دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)—تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو لتصريحات أدلى بها الرئيس الإسرائيلي، إسحاق هيرتسوغ حول تطبيع العلاقات مع المملكة العربية السعودية وما سيعنيه ذلك.

مقطع الفيديو المتداول جاء خلال مشاركة هيرتسوغ بمؤتمر ميونخ الأمني 2024، حيث قال: "المضي قدما مع السعودية سيكون بوضوح فوزا على ما فعلته حماس ولهذا أؤمن حقا أن المضي قدما بالتطبيع والقيام بأي جهود يمكن القيام بها ستكون فرصة تاريخية مهمة".

ويذكر أن وزير الخارجية السعودي، الأمير فيصل بن فرحان، سبق وأخبر فريد زكريا، المحلل السياسي ومقدم برنامج GPS بشبكة CNN في جزء من مقابلة، أن المملكة العربية السعودية منفتحة على تطبيع العلاقات مع إسرائيل فقط إذا كانت هناك عملية لا رجعة فيها لإنشاء دولة فلسطينية.

وفي سؤال من زكريا عن إذا لم يكن هناك مسار موثوق ولا رجعة فيه لدولة فلسطينية، فلن يكون هناك تطبيع للعلاقات بين المملكة العربية السعودية وإسرائيل؟ أجاب وزير الخارجية السعودي: "هذه هي الطريقة الوحيدة التي سنحصل بها على فائدة. لذا، نعم، لأننا بحاجة إلى الاستقرار، وسيأتي الاستقرار فقط من خلال حل القضية الفلسطينية".

وكان وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، قد قال مطلع الشهر الجاري إن ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان أكد له أن المملكة العربية السعودية لا يزال لديها "اهتمام قوي" بتطبيع العلاقات مع إسرائيل، لكنه أوضح أن الحرب في غزة يجب أن تنتهي ويجب أن يكون هناك "تسوية واضحة وذات مصداقية ومسار محدد زمنيًا لإقامة دولة فلسطينية"، حسبما قال كبير الدبلوماسيين الأمريكيين.

من جهته وخلال مقابلة حصرية مع CNNفي سبتمبر/ أيلول 2023، تحدث رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو مع مذيعة الشبكة كايتلان كولينز عن اتفاق السلام المحتمل مع المملكة العربية السعودية، قائلًا إن "السعودية بإمكانها الاستفادة من هذا السلام”، مضيفًا "أعتقد أنهم ارتكبوا خطأً في عدم الانضمام إلى اتفاقيات أبراهام، وإبقاء أنفسهم خارجها".

وأضاف نتنياهو: "أعتقد أن صنع السلام مع المملكة العربية السعودية والبدء في إنهاء النزاع العربي الإسرائيلي سيساعد أيضًا على إنهاء النزاع الفلسطيني- الإسرائيلي".

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: الجيش الإسرائيلي تغريدات حركة حماس عملية السلام غزة المملکة العربیة السعودیة

إقرأ أيضاً:

برشلونة يترقب.. كيميتش يثير الجدل حول مستقبله مع بايرن ميونخ

أثار لاعب وسط نادي بايرن ميونخ، جوشوا كيميتش، الجدل بشأن مستقبله مع الفريق البافاري في فترة الانتقالات الصيفية المقبلة.

كيميتش يثير الجدل حول مستقبله

يجد كيميتش نفسه في معسكر منتخب ألمانيا حاليًا، حيث يُستعد للمشاركة في كأس أمم أوروبا 2024، المقامة على أراضيهم في الفترة من 14 يونيو إلى 14 يوليو المقبل.

رغم أن عقد كيميتش مع بايرن ميونخ يمتد حتى 30 يونيو 2025، إلا أن هذا الصيف قد يكون الفرصة الأخيرة للنادي البافاري للاستفادة من بيع اللاعب، خاصة مع وجود اهتمام من جانب برشلونة.

عاجل.. انضمام محمد صلاح لمعسكر منتخب مصر (صور) برشلونة يصدم فليك في أولى صفقات الميركاتو الصيفي

في مؤتمر صحفي ضمن استعدادات منتخب ألمانيا ليورو 2024، أشار كيميتش إلى أن مستقبله ليس أمرًا يعتمد عليه فقط، بل يتوقف على رغبة النادي. وأوضح: "أعتقد أن المفاوضات ستبدأ في وقت ما، لأن وضعي مع النادي ليس مُحسمًا بعد، لدي موسم آخر في عقدي".

وأكد كيميتش أن انتقاله لا يزال محل نقاش، وأنه يركز حاليًا على النجاح مع منتخب بلاده في يورو 2024، لكنه أكد أن بايرن ميونخ يظل أولويته الأولى عندما يفكر في مستقبله.

مقالات مشابهة

  • قبل انطلاق الحدث غدًا.. إقامة المؤتمر الصحفي لبطولة العالم للبلياردو (9 كرات) في جدة
  • السعودية.. فيديو إشارة من محمد بن سلمان ترفع مشجعا للمنصة بمباراة الهلال والنصر وتثير تفاعلا
  • المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات لأول مرة
  • لماذا لا يجب أن تفوت إسرائيل فرصة التطبيع مع السعودية؟
  • الخارجية السعودية: على إسرائيل الكف عن إعاقة عمل المنظمات الدولية
  • برشلونة يترقب.. كيميتش يثير الجدل حول مستقبله مع بايرن ميونخ
  • توقف وابتسم ثم غادر.. فيديو تصرف بايدن الغريب بعد سؤال عن ترامب يثير تفاعلا
  • وزير خارجية الصين: مستعدون للعمل مع المملكة في الاقتصاد الرقمي والفضاء والذكاء الاصطناعي
  • أسلحة دفاعية واتفاق نووي.. تفاصيل مكافأة تطبيع السعودية مع إسرائيل
  • مورينيو يصدم القادسية السعودي بتفضيله عرض فنربخشه