ارتفع الاستثمار المباشر للشركات الأجنبية في الصين العام الماضي بأدنى مستوى منذ أوائل التسعينات، ما يسلط الضوء على التحديات التي تواجهها البلاد حيث تسعى بكين إلى المزيد من الاستثمارات الخارجية لمساعدة اقتصادها.

 

الصين 

 

يأتي ذلك، فيما ارتفعت التزامات الاستثمار المباشر فى الصين في ميزان مدفوعاتها بمقدار 33 مليار دولار العام الماضي، بانخفاض 82% عن عام 2022، وفقاً لبيانات إدارة الدولة للنقد الأجنبي "SAFE" الصادرة يوم الأحد.

وانخفض هذا المقياس للاستثمار الأجنبي الجديد في البلاد - الذي يسجل التدفقات النقدية المرتبطة بالكيانات المملوكة للأجانب في الصين - إلى أدنى مستوى له منذ عام 1993.

 

وتظهر البيانات تأثير عمليات إغلاق كوفيد والتعافي الضعيف في العام الماضي. إذ انخفض الاستثمار في الربع الثالث من عام 2023 للمرة الأولى منذ عام 1998. وعلى الرغم من تعافيه قليلاً وعودته إلى النمو في الربع الأخير، إلا أن الأموال الجديدة البالغة 17.5 مليار دولار في تلك الفترة لا تزال أقل بمقدار الثلث عن نفس الفترة من عام 2022.

 

ويمكن لبيانات SAFE، التي تقيس صافي التدفقات، أن تعكس الاتجاهات في أرباح الشركات الأجنبية، فضلا عن التغيرات في حجم عملياتها في الصين، وفقا للخبراء الاقتصاديين. وانخفضت أرباح الشركات الصناعية الأجنبية في الصين بنسبة 6.7% العام الماضي مقارنة بالعام السابق، وفقا لبيانات المكتب الوطني للإحصاء.

 

الصين تثبت سعر الفائدة الرئيسي للحد من تقلبات اليوان أستاذ دراسات دولية: الصين دائمًا تطرح فكرة حل الدولتين

 

الاستثمار الأجنبي المباشر الجديد في الصين

 

الصين

 

وأظهرت أرقام سابقة صادرة عن وزارة التجارة أن الاستثمار الأجنبي المباشر الجديد في الصين انخفض العام الماضي إلى أدنى مستوى له منذ 3 سنوات. وقال الاقتصاديون إن أرقام وزارة التجارة لا تشمل الأرباح المعاد استثمارها للشركات الأجنبية القائمة، وهي أقل تقلبا من أرقام SAFE.

 

ويسلط الضعف المستمر الضوء على كيفية قيام الشركات الأجنبية بسحب الأموال من البلاد بسبب التوترات الجيوسياسية وارتفاع أسعار الفائدة في أماكن أخرى، وفقاً لما ذكرته "بلومبرغ"، واطلعت عليه "العربية Business".

 

هناك جاذبية متزايدة للشركات متعددة الجنسيات للاحتفاظ بالنقود في الخارج بدلا من الصين، لأن الاقتصادات المتقدمة كانت ترفع أسعار الفائدة، في حين كانت بكين تخفضها لتحفيز الاقتصاد. أظهر استطلاع حديث للشركات اليابانية في الصين أن معظم هذه الشركات خفضت استثماراتها أو أبقتها ثابتة في العام الماضي، وليس لدى الأغلبية توقعات إيجابية لعام 2024.

 

وهناك بعض النقاط المضيئة. بلغ الاستثمار المباشر في الصين من قبل الشركات الألمانية رقما قياسيا بلغ حوالي 12 مليار يورو (13 مليار دولار) في العام الماضي، وفقا لتقرير المعهد الاقتصادي الألماني استنادا إلى بيانات من البنك المركزي الألماني.

 

وهذا يدل على الرغبة في التوسع في ثاني أكبر اقتصاد في العالم حتى في الوقت الذي يكثف فيه الاتحاد الأوروبي التدقيق في هذه الاستثمارات بسبب المخاوف الأمنية. وأظهر التقرير أن الاستثمار في الصين كحصة من إجمالي الاستثمار المباشر الألماني في الخارج ارتفع إلى 10.3% العام الماضي، وهو أعلى مستوى منذ عام 2014.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الصين بكين الاستثمارات الخارجية الاستثمارات الاستثمار المباشر كوفيد الشركات الأجنبية الاستثمار المباشر العام الماضی فی الصین

إقرأ أيضاً:

في نقاط.. تعرف على اشتراطات الخروج على المعاش المبكر

تفاصيل كثيرة كشفتها مصادر في التأمينات الاجتماعية حول الخروج على المعاش المبكر وفقا لقانون التأمينات رقم 148 لسنة 2019، والذي أقر عددا من الاشتراطات الواجب توافرها في الشخص الذي يريد الحصول عليه.

المعاش المبكر للعاملين وفقا لقانون التأمينات الاجتماعية 

وتستعرض «الوطن» في النقاط التالية أبرز اشتراطات قانون التأمينات الاجتماعية بشأن المعاش المبكر، وفقا لما صرحت به مصادر مطلعة في التأمينات الاجتماعية: 

- أن يكون سن المؤمن عليه 18 سنة فأكثر.

- ضرورة أن تكون علاقة العمل للموظف التي تربط المؤمن عليه بصاحب العمل منتظمة وغير منقطعة.

- بالنسبة للمؤمن عليهم ممن بلغوا 40 عاما فسيكون مسموح لهم التقدم بطلب الخروج للمعاش المبكر، وذلك إذا كان تاريخ التأمين عليهم يبدأ من عمر 18 عاما، ويكون مر عليهم أكثر من 20 عاما وذلك من المدة التأمينية الفعلية عليهم.

- يجب أن تكون مدة الاشتراك التأميني لكل شخص يرغب في المعاش المبكر مدة تأمينية فعلية، حتى تعطي الحق في معاش لا يقل عن 50% وذلك من أجر التسوية.

مقالات مشابهة

  • 450 مليون يورو من "الاستثمار الأوروبي" لدعم الشركات في تونس
  • في نقاط.. تعرف على اشتراطات الخروج على المعاش المبكر
  • قصر النظر الاقتصادي يهدد طموحات إيطاليا في مجموعة السبع
  • “إرحومة” يعلن عن صرف مرتبات 6 أشهر للعاملين في الشركات الوطنية المتعثرة والأجنبية المنسحبة
  • رقم قياسي.. أخنوش يكشف أن تدفق الاستثمارات الأجنبية المباشرة فاق 13 مليار درهم عند متم أبريل 2024
  • احتياطيات تركيا من النقد الأجنبي ترتفع إلى 6 مليارات دولار
  • مصر تعلن زيادة أسعار الأدوية على غرار البنزين
  • الصين تحقق مع مسؤول كبير في شركة استثمار مدعومة من الدولة
  • خطوات لتنظيم سوق العمل العراقي: تدريب وفرص للعمالة الوطنية
  • 1.8 مليار دولار من الاتحاد الأوروبي لتعزيز الاستثمار الأجنبي المباشر في مصر