الاقتصاد نيوز - متابعة

أعلن مركز الوقاية من الإشعاع في وزارة البيئة، اليوم الإثنين، خلو منطقة البركة في قضاء الحسينية بمحافظة كربلاء المقدسة من أي تلوث إشعاعي.

وقال مدير بيئة كربلاء المقدسة، حامد عبيد، في بيان تلقته "الاقتصاد نيوز"، إن "الفرق الرقابية المتمثلة بفريق شعبة الوقاية من الإشعاع التابعة للمديرية قامت بإجراء المسح الإشعاعي على منطقة الحسينية تلبية لطلبات عدد من المواطنين لوجود حالات مرضية"، مؤكدا أن "قراءات أجهزة المسح الميداني بينت عدم وجود أي مؤشر لتلوث إشعاعي".

وأشار إلى، "سحب عينات بيئية من التربة والماء من عدد من المنازل ليتم فحصها في مختبرات المركز، حيث أثبتت النتائج سلامتها إشعاعيا".

وأضاف، أن "مركز الوقاية من الإشعاع والشعب في مديريات المحافظات حريصة على إجراء التقييم البيئي الإشعاعي للمواقع المشكوك في سلامتها الإشعاعية، من أجل توفير بيئة سليمة خالية من مظاهر التلوث الإشعاعي".

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار

إقرأ أيضاً:

بطاقة استيعابية تتجاوز نصف مليون رأس ماشية.. «البيئة» ترفع جاهزية مسالخ العاصمة المقدسة خلال أيام عيد الأضحى

عززت وزارة البيئة والمياه والزراعة، من إجراءات جاهزية مسالخ العاصمة المقدسة برفع الطاقة الاستيعابية إلى أكثر من نصف مليون رأس من الماشية خلال أيام عيد الأضحى المبارك، وأنهت تشغيل خمسة مسالخ شملت جنوب مكة (أ)، ومسلخ جنوب مكة (ب)، ومسلخ غرب مكة، ومسلخ العكيشية (الموسمي)، ومسلخ المعيصم النموذجي.

وأوضحت الوزارة أن إجمالي الطاقات التشغيلية الإنتاجية لمسالخ العاصمة المقدسة تبلغ نحو (177600) رأس يوميًا وعدد صالات الذبح تصل إلى (26) صالة، مشيرةً إلى أن مسلخ جنوب مكة (أ) يحتوي على (8) صالات، وبطاقة إنتاجية (45420) رأس يوميًا، ومسلخ جنوب مكة (ب( يحتوي على (3) صالات بطاقة إنتاجية 19200 راس يوميًا، ومسلخ العكيشية الموسمي يحتوي على (6) صالات بطاقة إنتاجية (57600) رأس يوميًا، ومسلخ غرب مكة (أ) يحتوي على (4) صالات بطاقة إنتاجية (35040) رأس يوميًأ، ومسلخ المعيصم يحتوي على (5) صالات بطاقة إنتاجية (20340) رأس يوميًا.

وأكدت جاهزية الأسواق والمسالخ في العاصمة المقدسة لاستقبال الأضاحي وخدمة ضيوف الرحمن خلال موسم حج 1445ه، وذلك من خلال رفع كفاءة وجودة مستوى الخدمات المقدمة بالأسواق والمسالخ، والإمكانيات المادية المتطورة من كاميرات مراقبة متصلة بغرفة عمليات المسالخ، إلى جانب العنصر البشري المدرب الذي يتابع الأعمال في المسالخ والأسواق على مدار الساعة، والتأكد من تطبيق الإجراءات الوقائية والصحية لضمان جودة العمل وسلامة البيئة والصحة العامة.

وأشارت الوزارة إلى أن اللجنة المؤقتة التي تم تشكيلها من الوزارات والجهات ذات العلاقة تتابع باستمرار كافة الإجراءات لتوفير العدد الكافي من المواشي الحية الصحية والسليمة خلال موسم الحج، بجانب المتابعة اليومية لسير العمل في المحاجر الحيوانية والنباتية من قبل المختصين بإدارة المحاجر، والتنسيق المستمر مع جهات المنظومة (المركز الوطني للوقاية من الآفات النباتية والأمراض الحيوانية ومكافحتها "وقاء"، الشركة الوطنية للخدمات الزراعية)، وخارج المنظومة (هيئة الزكاة والضريبة والجمارك)، لتسهيل وانسيابية دخول إرساليات المواشي الحية إلى المملكة، وتعمل على دعم المختبرات والمحاجر بالكوادر البيطرية لضمان سرعة إنهاء الإجراءات وعدم تكدس الإرساليات.

الجدير بالذكر أن وزارة البيئة، أنهت فسح أكثر من مليوني رأس من الماشية الحية (أغنام، أبقار، إبل) منذ بداية ذو القعدة الماضي حتى اليوم؛ لتلبية الطلب خلال الموسم، وتبذل جهودًا كبيرة من خلال الفرق البيطرية لمكافحة نواقل الأمراض، والكشف على إرساليات المواشي بشكل دقيق، والتأكد من مصدرها وسلامتها، وإصدار الفسوحات اللازمة عبر المنافذ المؤدية للعاصمة المقدسة.

مقالات مشابهة

  • رئيس الوزراء يستقبل مجموعة من التلاميذ الأيتام المتفوقين في السادس الابتدائي
  • البيئة: أسواق ومسالخ الرياض تستقبل 115 ألف رأس من الماشية و14 ألف ذبيحة
  • بطاقة استيعابية تتجاوز نصف مليون رأس ماشية.. «البيئة» ترفع جاهزية مسالخ العاصمة المقدسة خلال أيام عيد الأضحى
  • الأمن الوطني يضبط أكثر من 5 آلاف كابينة لبيع الإنترنيت في عموم المحافظات
  • العراق يخرج رسمياً من قائمة استخدام الأطفال في النزاعات المسلحة.. ما أهمية ذلك؟
  • الطاقة النيابية بشأن اقالة المسؤولين بوزارة الكهرباء: عجزوا  عن اداء مهامهم
  • السعودية تعلن تحويل دفعة جديدة من المنحة المالية لدعم الاقتصاد اليمني
  • تحركات في مصر بعد أزمة قطع الأشجار
  • “البيئة” تكشف عن عدد المذبوحات في مسالخ منطقة الرياض
  • وزير الكهرباء يشيد بتوقيع اتفاقية تمويل ربط المنظومة ‏الخليجية بشبكة جنوب العراق