لف الصمت سماء شمال غزة، وحل محل أصوات الأذان هدير القصف وضجيج الدمار، الذي حل على القطاع، إذ لم يترك العدوان الإسرائيلي شبرًا في الأرض إلا وطاله الأذى والدمار، ليتعرض على أثرها 90% من مساجد المنطقة لعمليات تدمير ممنهجة، تاركينَ أهاليها بلا ملاذ روحي يجمعهم في أوقات الصلاة.

تدمير 90% من المساجد داخل قطاع غزة

مع تدمير 90% من المساجد داخل قطاع غزة، وانقطاع الكهرباء المستمر في القطاع، غاب صوت الآذان عن القطاع لأكثر من شهرين، وهو ما لاقى ضيقا من قبل مجموعة كبيرة من أهالي القطاع، وبالتزامن مع غياب صوت الآذان، أصبح السؤال عن حكم أداء فريضة الصلاة دون وجود أذان؟، وهو ما أجاب عليه على المطيعي، أحد علماء الأزهر الشريف.

 

وقال المطيعي في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، إنّ غزة تمر بفترة حرجة وصعبة ومريرة بشكل غير مسبوق، بعدما حرمت من أقل الاحتياجات اليومية، منها سماع أصوات الأذان، مؤكدًا أن ذلك لن يقف حائلًا بين المواطنين وأداء فريضتهم اليومية.

وأضاف المطيعي: «أهالي غزة لا يحتاجون إلى أذان من أجل أداء الفريضة اليومية، ففي الوقت الحالي بات من السهل معرفة دخول توقيت الصلوات، فالأذان يرفع بناء على التقويم المحلي لكل بلد، لذلك من الطبيعي أداء الصلاة حتى في حالة عدم سماع الأذان، ولا يشترط سماع الأذان لأداء الصلاة، وممكن بالاتفاق بينهم رفع الأذان خارج المسجد من أجل نداء أكبر عدد من المصلين لأداء صلاة الجماعة، وأدعو الله أن يرفع عنهم البلاء». 

تفاصيل جديدة حول انقطاع صوت الأذان في غزة

وعلق أكثر من مواطن فلسطيني على المأساة التي يعيشها القطاع، ووصلت إلى  استهداف الأماكن المقدسة مثل المساجد والكنائس، بحسب شهاداتُ الأهالي فإنهم لم يسمعوا صوت الآذان في سماء شمال غزة لمدة شهرين متتالين، وفقا لما أوردته وكالة وفا الفلسطينية.

«لم نسمع صوت الأذان لأكثر من شهرين».. هكذا كانت كلمات أحد أهالي غزة الذين حرموا من سماع أصوات الأذان، مؤكدًا أنه شعورًا قاتمًا محزنًا، خاصة أن الأهالي اعتادت سماع نداء الله من مآذن المساجدِ، في إشارة إلى أنه كان يُنعش أرواحهم ويُضفي على حياتهم معنى.

وقال آخر يعيش المعاناة ذاتها، عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي «x»: «لم يهزمني شيء قط في هذه المعركة غير انقطاع صوت الأذان من المساجد».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: غزة اخبار غزة فلسطين اخبار حرب غزة

إقرأ أيضاً:

بعد افتتاح 4 مساجد.. محافظ كفر الشيخ: بيوت الله منارة للعلم والمعرفة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن، اللواء جمال نورالدين، محافظ كفرالشيخ، اليوم الجمعة، عن إفتتاح 4 مساجد جديدة بعدد من مراكز المحافظة، «المسجد الكبير - أبو زيادة - دسوق، ومسجد قطب أبو زيادة - عزبة مبارك - الحامول، ومسجد الرحمة - دار السلام شنو - كفر الشيخ، ومسجد مصطفى محمد عطيه - أم سن - الرياض»، وسط سعادة غامرة للأهالى وفى جو يسوده البهجة والفرح والسرور، بحضور الشيخ عطا بسيونى، وكيل وزارة الأوقاف بكفرالشيخ، والدكتور عبد القادر سليم، مدير عام الدعوة، والشيخ ياسر الغول، مدير شؤون الإدارات، والشيخ على حمدون، مدير إدارة غرب كفرالشيخ، والشيخ سعد الزيات، مدير إدارة دسوق بحرى، والشيخ حسن رزق عاشور، مدير إدارة الرياض غرب، والشيخ سعد ضبش، مدير إدارة الحامول غرب، وعلماء الأزهر والأوقاف، وأعضاء مجلسى النواب والشيوخ، والقيادات التنفيذية، وجماهير غفيرة من رواد هذه المساجد.

وذلك امتدادًا لسلسلة من الافتتاحات التى تواكب الجمهورية الجديدة والتى تأتى فى إطار تكثيف الجهود للإنتهاء من الإحلال والتجديد لجميع المساجد تحت شعار «خدمة بيوت الله شرف».

ويأتى ذلك فى إطار إهتمام وزارة الأوقاف بالمساجد مبنى ومعنى، والحرص المستمر على عمارة بيوت الله وتشيدها ومواكبة الجمهورية الجديدة، ونشر الفكر الوسطى المستنير وتعميق الحس الإيمانى لدى المواطنين، تحت رعاية الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف.

قال محافظ كفرالشيخ، أن المساجد هى بيوت الله تعالى، وهى منارة للعلم والمعرفة، ودورها لا يقتصر على الصلاة فقط، بل تمتد إلى نشر الوعى الدينى والثقافى وتعزيز القيم الإيجابية فى المجتمع، داعيًا أئمة المساجد إلى بذل المزيد من الجهود فى نشر القيم الإسلامية السمحة وتعزيز التسامح والوحدة بين أبناء المجتمع، مشيدًا بجهود وزارة الأوقاف فى بناء المساجد وتطويرها، وحرصها على نشر الفكر الوسطى المعتدل.

وقد أدى الشيخ عطا بسيونى، وكيل وزارة الأوقاف بكفر الشيخ، خطبة الجمعة بالمسجد الكبير بدسوق والتى كانت بعنوان «دين الإنسانية فى أسمى معانيها - حرمة الدماء والأموال والأعراض - فى ضوء خطبة حجة الوداع»، كما عقد مقرأة الأئمة، ولقاء الجمعة للأطفال عقب مقرأة الجمهور مباشرةً، وقد اختتمت فاعليات الافتتاحات المباركة بمجالس «الصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم»، مؤكدًا أن جميع المساجد قد إلتزمت بالوقت المحدد والخطبة الموحدة على مستوى المحافظة، داعيًا الله تعالى أن يديم علينا نعمة افتتاح المساجد وتعميرها وتشيدها والحفاظ عليها، وأن يحفظ مصر وأهلها وأن يجعلها فى أمانه وضمانه واحة للأمن والأمان والإستقرار، وأن تظل مصر قبلة المساجد والمآذن، وأن يحفظ الله الوطن قيادةً وشعبا.

IMG-20240614-WA0053 IMG-20240614-WA0057 IMG-20240614-WA0042 IMG-20240614-WA0044 IMG-20240614-WA0046 IMG-20240614-WA0047

مقالات مشابهة

  • تنظيم وتوحيد الأذان إلكترونياً في مئات المساجد بإقليم كوردستان
  • البيجيدي يسائل وزير الأوقاف حول إغلاق مساجد بمدينة مكناس
  • مساجد وساحات بالعاصمة.. أشهر أماكن صلاة عيد الأضحى 2024 في محافظة القاهرة.. وإمامين أساسي واحتياطي
  • بعد افتتاح 4 مساجد.. محافظ كفر الشيخ: بيوت الله منارة للعلم والمعرفة
  • افتتاح 5 مساجد جديدة بأبو المطامير ومركز بدر في البحيرة بتكلفة 14 مليون جنيه
  • مساجد الدقهلية تستعد لإستقبال المصلين فى عيد الأضحى المبارك
  • أزهري يوضح فضل صوم يوم عرفة لغير الحاج.. يكفّر ذنوب سنة قبله وبعده
  • أزهري يوضح موعد ذبح الأضحية.. والصيغة الصحيحة لتكبيرات العيد
  • أزهري يوضح موعد ذبح الأضحية (فيديو)
  • خريطة افتتاحات المساجد في 12 محافظة اليوم.. اعرفها