استقبل الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة السيدة Inmaculada Martinez انماكولادا مارتيناز نائب رئيس بنك الاستثمار الأوروبي لمنطقة المشرق والوفد المرافق لها، وذلك لبحث سبل دعم وتعزيز التعاون بين قطاع الكهرباء والبنك .

وتم خلال اللقاء بحث سبل التعاون المشترك بين الجانبين في مجال الكهرباء والطاقة الجديدة والمتجددة والهيدروجين الاخضر ومشروعات الربط الكهربائى ومراكز التحكم لما لها من أهمية قصوى في تقليل الفقد .

حيث أشاد الدكتور شاكر بالعلاقات المتميزة بين قطاع الكهرباء وبنك الإستثمار الأوروبى حيث تعد مشاركة البنك فى تمويل مشروعات القطاع ثقة ًفى نجاح قطاع الكهرباء فى إدارة مشروعاته على أرض مصر والتي تجلت بوضوح خلال العقود الماضية مشيراً  إلى أن قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصري نجح فى الإنتهاء من العديد من المشروعات والبرامج بالتعاون مع البنك .

واشار إلى استراتيجية الدولة التى تهدف لزيادة مساهمة نسبة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة الكهربائية ، والإهتمام الذى يوليه قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة لتنويع مصادر إنتاج الطاقة الكهربائية والاستفادة من ثروات مصر الطبيعية وبخاصة مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة، والتى تستهدف الوصول بنسبة مساهمة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة في مصر إلى 42٪ بحلول عام 2030.

كما اشار الوزير الي الاهتمام الذي يوليه القطاع للهيدروجين الأخضر، وهناك تعاون مع شركات عالمية لتنفيذ مشروعات تجريبية لإنتاج الهيدروجين الاخضر في مصر كخطوة اولى نحو التوسع في هذا المجال ، وتم على هامش مؤتمر COP 27التوقيع مع عدد 9 مطورين على الاتفاقية الإطارية لمشروعات انتاج الهيدروجين الأخضر ضمن مذكرات تفاهم معيارية تم توقيعها فى ذات المجال والتى بلغ عددها 23 مذكرة.

وأضاف الوزير أن مصر تتطلع لانجاز مشروع ممر الطاقة الخضراء green corridor بما فيه صالح جميع الدول الأفريقية وبعد الانتهاء من هذه المشاريع ستكون مصر مركز محورى للربط الكهربائى بين أوروبا والدول العربية والأفريقية.

وأكد على إهتمام وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة بالربط الكهربائى مع دول الجوار حتى تصبح مصر مركز إقليمى لتبادل الطاقة مع أوروبا والدول العربية والأفريقية.

ومن جانبها أشادت  Inmaculada Martinez نائب رئيس بنك الاستثمار الأوروبي لمنطقة المشرق بما يمتلكه قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصرى من خبرات كبیرة  فى كافة المجالات

وأكدت أن مصر لديها تجربة هامة في التعاون مع مؤسسات التمويل الدولية من خلال مشروعات تنموية تواجه تداعيات التغيرات المناخية، وتدفع التحول نحو الاقتصاد الأخضر، بما يمثل انطلاقة نحو تعزيز التعاون وتبادل الخبرات.

وأكدت على رغبة البنك فى زيادة حجم التعاون مع قطاع الكهرباء فى مختلف المجالات وبصفة خاصة فى مجال زيادة مساهمة الطاقات المتجددة من شمس ورياح، والمجالات المختلفة للاستفادة من الهيدروجين الاخضر كمصدر للطاقة النظيفة ومشروعات الربط .

وأعربت عن أملها فى دعم وإستمرار التعاون المثمر والبناء بين قطاع الكهرباء والبنك وآليات تدعيم التعاون الحالى والمستقبلى.

ويعكس هذا اللقاء حرص الوزارة علي تعزيز سبل التعاون مع المؤسسات والمنظمات المختلفة والاستفادة من الخبرات المتطورة في مجال الطاقات المتجددة لنشر إستخدامات الطاقات المتجددة وخفض إنبعاثات الكربون وزيادة نصيب مشاركة القطاع الخاص فى مثل تلك المشروعات .

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: رئيس بنك الاستثمار الأوروبي الطاقة الكهرباء مراكز التحكم مجال الطاقات المتجددة مشروعات إنتاج الهيدروجين والهيدروجين الأخضر ربط الكهرباء التعاون المشترك الطاقة المتجددة الطاقة الكهربائية وزارة الكهرباء الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء الکهرباء والطاقة المتجددة الطاقة المتجددة قطاع الکهرباء التعاون مع

إقرأ أيضاً:

وزير الصحة يستقبل السفير الكوبي لتعزيز سبل التعاون بين البلدين في المجال الصحي

وزير الصحة يشهد توقيع مذكرة تفاهم بين "أكديما" وشركة "بايو كوبا فارما" للتعاون في مجال الصناعات الدوائية والتكنولوجيا الحيوية

شهد الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان، توقيع مذكرة تفاهم بين الشركة العربية للصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية "أكديما" المصرية، وشركة بايو كوبا فارما "Bio Cuba Farma" الكوبية، بهدف تعزيز التعاون بين الدولة المصرية والدولة الكوبية، في مجال الصناعات الدوائية والتكنولوجيا الحيوية.

جاء ذلك أمس الخميس، بمقر وزارة الصحة والسكان، على هامش استقبال الوزير للسفير الكوبي لدى مصر، مانويل روبيدو، والدكتورة أولغا ليديا جاكوبو، مدير مركز مراقبة الدولة للأدوية والمعدات والأجهزة الطبية الكوبي، والدكتور أرماندو جاريدو، رئيس شركة الصادرات والواردات "MEDICUBA S.A "، الدكتورة مايدا موري بيريز، الرئيس التنفيذي لشركة بايو كوبا فارما، وذلك في ختام زيارتهم لمصر والتى استهدفت زيارة عدد من مصانع الأدوية لتعزيز سبل التعاون المشترك بين الدولتين في مختلف المجالات الصحية وعلى رأسها الصناعات الدوائية.

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن مذكرة التفاهم  تتضمن التعاون من خلال مركز البحث والتطوير للصناعات الكيماوية والدوائية بمصر وما يماثله في دولة كوبا، بهدف تطوير مختلف مجالات البحث العلمي الخاصة بصناعة الأدوية والمستحضرات الحيوية، لتطوير مجالات البحث العلمي وتبادل الخبرات في هذا الشأن، وبما يتماشى مع رغبة البلدين في توسيع آفاق التعاون المشتركة.

ولفت "عبدالغفار" إلى أنه قام بالتوقيع على مذكرة التفاهم من الجانب المصري الدكتورة الفت غراب، رئيس مجلس إدارة الشركة العربية للصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية "أكديما"، ومن الجانب الكوبي الدكتورة مايدا موري بيريز، الرئيس التنفيذي للشركة، موضحًا أن شركة "بايو كوبا فارما" تعد أحد القاطرات التي تقود جهود دولة كوبا، نحو تصنيع الأدوية ومستلزمات التشخيص والمعدات الطبية، كما تعمل كبوابة للشركاء المحتملين والمستثمرين المهتمين بالوصول إلى موارد الأدوية الحيوية الواسعة التي تقدمها دولة كوبا.

وتابع "عبدالغفار" أن الوزير حرص في مستهل الاجتماع على الترحيب بالسفير الكوبي لدى مصر والوفد المرافق له، مؤكدًا على عمق العلاقات المصرية الكوبية، بما يساهم فى تعزيز آفاق التعاون وتكثيف الزيارات الثنائية للوفود بين البلدين، لتبادل الخبرات في مختلف مجالات الرعاية الصحية.

وأضاف "عبدالغفار" أن زيارة الوفد الكوبي لمصر تضمنت زيارتهم لعدد من مصانع الأدوية المصرية، فضلًا عن زيارة هيئة الدواء المصرية وتوقيع اتفاقية تعاون تتضمن تسجيل عقار الأنسولين المصري بدولة كوبا، نظرًا لجودة المنتجات الدوائية بمصر، لافتًا إلى أن الوزير أعرب عن تطلعه للتوسع في تسجيل الأدوية المصري بدولة كوبا، حيث أكد الجانبين على أهمية تلك الخطوة في مجال التعاون المشترك بين الدولتين.

ومن جانبه وجه السفير الكوبي الشكر للوزير على حرصه لتوسيع آفاق التعاون بين الدولتين، لافتًا إلى أهمية الاستفادة من خبرات الدولة المصرية في صناعة الأدوية والمستحضرات الدوائية، مشيدًا بصناعة الأدوية في مصر بما تتمتع به من تطبيق معايير جودة عالمية، كما أكد أهمية العمل على بناء قدرات الكوادر الطبية المعنية بالتصنيع الدوائي في دولة كوبا.

كما وجه السفير الدعوة للدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان، لحضور المؤتمر الصحي الخامس والمعرض الدوائي السادس عشر، المُقرر عقدهم في دولة كوبا العام المُقبل 2025.

حضر الاجتماع الدكتورة الفت غراب، رئيس مجلس إدارة الشركة العربية للصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية "أكديما"، والدكتور شريف الفيل، رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات "فاكسيرا"، والدكتورة رشا شرقاوي، رئيس الإدارة المركزية لشئون الصيدلة بالوزارة، والدكتور أحمد ليلة، رئيس مجلس إدارة شركة المهن الطبية للأدوية.

مقالات مشابهة

  • متحدث الحكومة يكشف دور القطاع الخاص فى إنتاج الكهرباء الفترة المقبلة
  • مصر تفتح الباب أمام المستثمرين للمشاركة في 5 مشروعات للطاقة المتجددة   
  • جلالة الملك يترأس مجلساً للوزراء ويعين مدراء جدد لمكاتب الكهرباء والمطارات والطاقة المستدامة
  • مصر..بدء تلقي طلبات مشاريع إنتاج الكهرباء من الطاقة المتجددة
  • عاجل | مصر تبدأ تلقي طلبات المستثمرين بإنشاء 5 مشروعات للطاقة المتجددة بقدرة اجمالية ٥٠٠ ميجاوات
  • شاكر: بدء تلقي طلبات التسجيل للشركات الراغبة بالمشاركة في إنتاج الطاقة الكهربائية
  • تلقي طلبات التسجيل للشركات الراغبة بالمشاركة في مشروعات إنتاج الطاقة الكهربائية
  • رئيس الوزراء يتابع جهود دعم مشاركة القطاع الخاص في مجال إنتاج الطاقة المتجددة
  • «الوزراء»: بدء تلقي طلبات التسجيل للشركات الراغبة في إنتاج الطاقة المتجددة
  • وزير الصحة يستقبل السفير الكوبي لتعزيز سبل التعاون بين البلدين في المجال الصحي