تقود الولايات المتحدة الجهود الرامية إلى تقديم قرار جديد إلى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة يهدف إلى تأمين وقف مؤقت لإطلاق النار في غزة وفي الوقت نفسه معارضة الهجوم البري الإسرائيلي الكبير المتوقع في رفح. وتأتي هذه الخطوة وسط تصاعد التوترات والمخاوف بشأن الأزمة الإنسانية المتفاقمة في المنطقة.

وبحسب رويترز، تعكس مسودة القرار اللغة التي استخدمها الرئيس جو بايدن خلال مناقشاته مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، مما يمثل تحولا كبيرا في السياسة الأمريكية.

ويشدد القرار على الحاجة إلى وقف مؤقت لإطلاق النار في غزة، بشرط إطلاق سراح جميع الرهائن، ويدعو إلى وصول المساعدات الإنسانية دون عوائق.

ويواجه القرار المقترح عقبات كبيرة، إذ يتطلب تسعة أصوات مؤيدة من أعضاء مجلس الأمن وتجنب حق النقض من جانب الأعضاء الدائمين، بما في ذلك الولايات المتحدة وفرنسا والمملكة المتحدة وروسيا والصين. ومن شأن تمريره أن يرسل رسالة قوية لدعم المجتمع الدولي لخفض التصعيد وجهود الإغاثة الإنسانية في غزة.

ويؤكد النص كذلك على العواقب الكارثية المحتملة لهجوم بري كبير في رفح، ويحذر من إلحاق المزيد من الضرر بالمدنيين وتفاقم الوضع الإنساني المتردي بالفعل. لقد أصبحت رفح ملجأ لأكثر من مليون فلسطيني فارين من العنف، مما يثير مخاوف من النزوح الجماعي وزيادة المعاناة.

وفي الوقت نفسه، ردد وزير الخارجية اللورد كاميرون، متحدثا من جزر فوكلاند، الدعوات إلى الوقف الفوري للأعمال العدائية وشدد على الضرورة الملحة لإطلاق سراح الرهائن وتسهيل إيصال المساعدات الإنسانية. وشدد اللورد كاميرون على أهمية تفكيك البنية التحتية للإرهاب في غزة وتمهيد الطريق نحو حل مستدام للشعب الفلسطيني.

واجهت مفاوضات وقف إطلاق النار تحديات كبيرة في الأسابيع الأخيرة، ولم يتم الإبلاغ عن إحراز تقدم يذكر. ومع ذلك، فإن طرح القرار الذي تدعمه الولايات المتحدة يشير إلى جهد دبلوماسي متجدد لمعالجة الأزمة ومنع المزيد من تصعيد العنف.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الولایات المتحدة فی غزة

إقرأ أيضاً:

هل تضغط إدارة بايدن على نتنياهو لإنهاء الحرب على غزة؟

عرض الرئيس الأمريكي جو بايدن تفاصيل خطة لإنهاء الحرب في قطاع غزة وتبادل الأسرى بناء على مقترح إسرائيلي عبر ثلاث مراحل..

أهمها وقف دائم لإطلاق النار، وانسحاب القوات الإسرائيلية وإطلاق سراح المحتجزين الإسرائيليين وصولا لإعادة الإعمار.. في صفقة أكد الرئيس الأمريكي أنها كفيلة بإحلال السلام، داعيا رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو لعدم إضاعة الفرصة.. وفي ردها على المقترح الأمريكي أعلنت حركة حماس أنها تنظر بإيجابية إلى ما تضمنه من دعوة لوقف إطلاق النار، وانسحاب القوات الإسرائيلية وتبادل للأسرى.. من جانبه عاد رئيس الوزراء الإسرائيلي نتانياهو ليؤكد أن تل أبيب تتمسك بالقضاء الكامل على حركة حماس قبل أي وقف دائم لإطلاق النار.
فما هي دلالات طرح بايدن للخطة الاسرائيلية وتأكيده حتمية إنهاء الحرب؟ وما هي خيارات نتنياهو في مواجهة حلفائه الحكوميين من جهة وتنامي الضغوط الدولية لوقف الحرب من جهة أخرى؟

Your browser does not support audio tag.

مقالات مشابهة

  • هل تضغط إدارة بايدن على نتنياهو لإنهاء الحرب على غزة؟
  • "انسحاب جيش الاحتلال".. ما المقترح الأمريكي لوقف إطلاق النار بغزة؟
  • قطر ومصر وأميركا: خطة بايدن تقدم خارطة طريق لوقف دائم لإطلاق النار بغزة
  • الأمين العام للأمم المتحدة يرحب بمبادرة بايدن لوقف إطلاق النار بغزة
  • ما هو مقترح بايدن لوقف الحرب في غزة وكيف علق نتنياهو عليه؟
  • وزير الخارجية يبحث هاتفيًا مع نظيره الأمريكي وقف إطلاق النار في غزة
  • بن فرحان لبلينكن: ندعم كافة الجهود لوقف النار والانسحاب الكامل وتقديم المساعدات وعودة النازحين بغزة
  • الصفدي وبلينكن يتباحثان تفاصيل المقترح الذي أعلنه بايدن لوقف إطلاق النار بغزة
  • الاتحاد الأوروبي يعلن موقفه من خارطة طريق بايدن لوقف دائم لإطلاق النار بغزة
  • واشنطن ترفض مشروع القرار الجزائري في مجلس الأمن لوقف الهجوم على رفح لهذا السبب