عقد قصر ثقافة سوهاج ندوة بعنوان "الاستدامة والاقتصاد الأخضر في مصر.. رؤية حكومية وسياسات مستقبلية" بمقر جامعة سوهاج، ضمن فعاليات الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، المقدمة في إطار خطة وزارة الثقافة للتعريف بالمشروعات التي تتبناها الدولة المصرية.

استهلت الفعاليات بكلمة د. حسان النعماني رئيس جامعة سوهاج، أشاد فيها بالتعاون بين الجامعة وهيئة قصور الثقافة والحرص على إقامة مثل هذه اللقاءات التوعوية المهمة من أجل رفع مستوى الوعي الثقافي والبيئي.

وتحدث د. عبد العليم المنشاوي الأستاذ بقسم وقاية النبات بكلية الزراعة، عن مصطلح التنمية المستدامة موضحا أنه مصطلح اقتصادي اجتماعي ينفذ من خلال برنامج هدفه الأول تطوير وسائل الإنتاج دون استنزاف الموارد الطبيعية من أجل ضمان مستقبل الأجيال القادمة.

وأضاف أن محور التنمية الاقتصادية الزراعية يعد من أهم محاور استراتيجية التنمية المستدامة وفقا لرؤية مصر 2030، وذلك من خلال العمل على التوسع الأفقي والرأسي في القطاع الزراعي، وتطوير مزارع الإنتاج الحيواني والسمكي واتباع نظم الري وطرق الزراعة الحديثة.

وأشار إلى أن مشروع استصلاح المليون ونصف فدان الذي نفذته الدولة يعد أحد أهم نتائج الاقتصاد الأخضر في مصر، وذلك نظرا لمساهمته في تأمين الغذاء وفتح مجتمعات عمرانية جديدة إلى جانب توفير فرص عمل للشباب، ومواجهة ظاهرة الاحتباس الحراري وما تبعتها من تغيرات مناخية ضارة.

واختتمت الندوة التي أقيمت بإشراف إقليم وسط الصعيد الثقافي برئاسة ضياء مكاوي، بكلمة أحمد صابر مدير القصر، أكد خلالها أهمية تكثيف لقاءات التوعية التثقيفية، وتوجه بالشكر لرئيس الجامعة لاستضافة تلك الندوة الثرية، وتعاونه الدائم مع هيئة قصور الثقافة للنهوض بالحركة الثقافية بالمحافظة.

IMG-20240221-WA0010 IMG-20240221-WA0011 IMG-20240221-WA0012

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الهيئة العامة لقصور الثقافة قصور الثقافة الاقتصاد الأخضر جامعة سوهاج

إقرأ أيضاً:

ندوة تثقيفية بالشرقية عن أهمية التأمين على الماشية

استضاف مركز شباب أنشاص الرمل التابع لإدارة شباب بلببس غرب بمحافظة الشرقية، ندوة إرشادية تثقيفية عن أهمية التأمين على الماشية ضد المخاطر، والتي اقيمت في إطار بروتوكول التعاون مع مديرية الطب البيطري بالشرقية.

 وقد نفذت الندوة من خلال متخصصين من مديرية الطب البيطري، والتي بدورها تساهم في تشكيل الوعي لدى المواطنين عن أهم الأمراض والمشكلات الناتجة عن تلك الأمراض وكيفية علاجها، وأهمية إجراء التأمين على الماشية؛ بما يضمن الحد من الخسائر جراء أي اصابة أو نفوق.

وتناولت الندوة: أهمية التأمين على الماشية وأنواعه، إختلاف رسوم التأمين على حسب أعمار وسلالات الماشية، خطوات التأمين، شروط وثيقة التأمين، علامات الصحة والمرض في الحيوان المؤمن عليه، وشروط الحصول على التعويض من صندوق التأمين، والحالات التي يصرف فيه التعويض كامل أو ٥٠%، والحالات التي لا يصرف فيه أي تعويض. 

يأتي ذلك تحت رعاية الدكتور أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة، والدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية، وتوجيهات الدكتور محمود عبدالعظيم وكيل الشباب و الرياضة بالشرقية، واللواء دكتور إبراهيم متولى وكيل وزارة الطب البيطري بالشرقية، وتحت إشراف دكتور ايمن عبدالمقصود وكيل المديرية للشباب، والدكتور أحمد حماد مدير عام الادارة العامة للشباب، وأشرف على التنفيذ هاني عبدالمنعم الزق مدير إدارة شباب بلبيس غرب، بحضور امحمد حلمي الرفاعي وكيل  إدارة شباب بلبيس غرب.

 

وفي سياق متصل، قال المهندس حسين أحمد طلعت وكيل وزارة الزراعة بمحافظة الشرقية، إن إدارة التدريب بالمديرية بالتنسيق مع إدارة الإرشاد بمديرية الطب البيطري، نفذت ندوة ارشادية وتوعوية للعاملين بها عن سلامة لحوم الأضاحي، وأهمية الذبح داخل المجازر الحكومية، وذلك بقاعة الاجتماعات بالمديرية.

أشار وكيل وزارة الزراعة إلى قيام الدكتورة دعاء أحمد على والدكتورة إيناس نبيل الدسوقي بإدارة الارشاد بمديرية الطب البيطري، بتقديم الندوة والتي تضمنت شرحا وافيا لشروط وأحكام الأضاحي وكيفية الحصول على لحوم أضاحي سليمة وخالية من مسببات الأمراض، بجانب التعريف بكيفية تخزين وحفظ لحوم الأضحية بالتبريد والتجميد، وتم التنبيه على ضرورة الذبح بالمجازر الحكومية وخاصة بعد قرار محافظ الشرقية بفتح المجازر أمام الأهالي بالمجان، لافتاً إلى أنه في نهاية الندوة تم فتح باب المناقشة والرد على استفسارات الحضور.

وأكد الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية، أهمية التعاون والتنسيق بين مديريتي الزراعة والطب البيطري في عقد ندوات توعوية وارشادية للعاملين عن سلامة لحوم الاضاحي، وأهمية الذبح بالمجازر الحكومية، حفاظا علي سلامة اللحوم، ومنعا لتلوث البيئة، وذلك استعداداً لاستقبال عيد الأضحى المبارك.

مقالات مشابهة

  • مهرجان فرق الأقاليم المسرحية.. الليلة "كيد البسوس" و"اللعبة" بقصر ثقافة روض الفرج والسامر
  • اليوم.. "ثقافتنا في إجازتنا".. يوم ثقافي ترفيهي للأطفال بقصر السلام
  • ثقافة المنيا تقيم ندوة حول التكنولوجيا والمستقبل ومخاطر الإنترنت
  • معرض فني للأعمال المعاد تدويرها بقصر السلطانة ملك الاثري
  • «المشاركة الشعبية ودورها في تنمية المجتمع».. ندوة تثقيفية بدار الكتب بطنطا
  • ندوة تثقيفية بالشرقية عن أهمية التأمين على الماشية
  • ندوة توعوية بضريبة القيمة المضافة و"الانتقائية"
  • "جدو مرجان وحكاوي زمان".. عرض مسرحي للأطفال ضمن موسم قصور الثقافة
  • قصور الثقافة تواصل فعاليات ورشة إعادة تدوير المخلفات بالإسماعيلية
  • إنطلاق برنامج "مهندس ممارس للتنمية المستدامة" بنقابة المهندسين بالإسكندرية