أرز بخاري باللحم والزبيب من الوصفات التي تميزت بها الدول العربية، وتعتمد على مزيج التوابل اللذيذ مع اللحم جيد التسوية والأرز والزبيب، وفيما يلي نقدم لك طريقة التحضير.


 

رز بخاري باللحمطريقة عمل أرز بخاري باللحم والزبيب

المقادير

- توابل صحيحة :

ورق غار : حسب الرغبةالقرنفل : حسب الرغبةالقرفة : عودنجمة يانسون : حسب الرغبةحبهان : حسب الرغبةفلفل أسود : حسب الرغبة (حبّ)الكزبرة : حسب الرغبة (حبّ)ملح : حسب الرغبة

- بهارات الأرز :

ملح : حسب الرغبةفلفل أسود : حسب الرغبةالكاري : حسب الرغبةالكمون : حسب الرغبةالكركم : حسب الرغبة

- اللحم : 500 جرام

- الماء : حسب الحاجة (لسلق اللحم) 

- أرز بسمتي : 2 كوب (مغسول ومنقوع نصف ساعة) 

- البطاطا : 2 حبة (مقطعة إلى مكعبات متوسطة / اختياري) 

- الجزر : 1 حبة (مقطع إلى أعواد متوسطة) 

- كاجو : ربع كوب 

- زبيب : ربع كوب 

- صلصة طماطم : ملعقة كبيرة 

- الزيت النباتي : 2 ملعقة كبيرة 

 

طريقة التحضير

نغسل اللحم جيداً، ثم نضعه في طنجرة الضغط، ونضيف إليه كمية وفيرة من الماء تغطي اللحم وتكفي لطبخ الأرز، ونتركه على نار عالية حتى يغلي، ونزيل طبقة الزفرة عنه.

نضيف البهارات الصحيحة من دون الملح (الكميات بحسب الرغبة)، ونغلق الطنجرة بإحكام، ونتركها على نار هادئة جداً مدة ساعة إلى ساعة ونصف الساعة بحسب نوع وكمية اللحم، وبعدما ينضج نضيف الملح بحسب المذاق.

في هذه الأثناء، في طنجرة على النار، نضع الزيت النباتي ونحمر فيه الكاجو ونرفعه على جنب، وفي الزيت نفسه نحمر الزبيب ونضعه جانباً، ومن ثم نضيف الجزر والبطاطا معاً ونقلبهما حتى يأخذا لوناً، ثم نضيف إليهما صلصة الطماطم ونشوحهما قليلاً، ثم نضيف البهارات والأرز، ونقلب، ثم نسكب عليهما 3 أكواب من مرق اللحم أو ما يغطي الأرز بسنتيمتر واحد تقريباً، ونتذوق الملح، فإذا احتاج إلى زيادة يمكن إضافة القليل، وعندما يغلي نهدئ النار ونغطي الأرز.

قبل أن ينشف ماء الأرز، نضع الزبيب على الوجه ونغطيه حتى ينضج ويأخذ تقريباً ربع ساعة.

يمكن أن نحمر اللحم في الفرن (اختياري).

في وعاء التقديم، نضع الأرز ونترك الزبيب على الوجه، ثم نضيف الكاجو المحمر وقطع اللحم على الوجه.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: حسب الرغبة

إقرأ أيضاً:

للإقلاع عن التدخين.. توقف عن تناول القهوة وهذه الأطعمة فورا

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

الإقلاع عن التدخين يُعدّ من التحديات الكبيرة التي تواجه الكثيرين، وتتطلب جهودًا وإرادة قوية. ولكن هل تعلم أن بعض الأطعمة والمشروبات قد تعرقل هذه الرحلة؟ 

وفقًا لصحيفة The Mirror، هناك أربعة أنواع من الأطعمة، بالإضافة إلى مشروب واحد شائع، يجب تجنبها لمساعدة نفسك على الإقلاع عن التدخين بنجاح.

الأطعمة التي يجب تجنبها1- الأطعمة الحارة

الأطعمة الحارة يمكن أن تزيد من الرغبة في التدخين. حيث تؤدي إلى تحفيز الحواس بشكل مفرط، مما يجعل النيكوتين يبدو كملطف طبيعي لهذه الإثارة. لذا، يُنصح بتجنب الأطعمة التي تحتوي على توابل حارة ونكهات قوية أثناء محاولة الإقلاع.

 2- الوجبات الخفيفة الغنية بالسكر


السكر يمكن أن يكون بديلاً خادعًا للنيكوتين، حيث يمكن أن يؤدي إلى إدمان جديد على السكر. تناول الحلويات والوجبات الخفيفة السكرية يمكن أن يُحدث طفرات سريعة في مستوى السكر في الدم، مما يؤدي إلى تقلبات مزاجية وزيادة الرغبة في التدخين.

3- الأطعمة المقلية     


الأطعمة المقلية غنية بالدهون غير الصحية، والتي يمكن أن تؤدي إلى زيادة الوزن ودهون الجسم. هذا الوزن الزائد يضيف ضغطًا إضافيًا على الحجاب الحاجز، مما يجعل التنفس أكثر صعوبة. صعوبات التنفس بدورها قد تدفع المدخن السابق للعودة إلى التدخين بحثًا عن الراحة.

4- الأطعمة عالية الصوديوم


الإفراط في تناول الملح يؤدي إلى احتباس الماء في الجسم، مما يزيد من الوزن ويضغط على الحجاب الحاجز. هذا الضغط الزائد يمكن أن يُعيق التنفس ويزيد من صعوبة الالتزام بهدف الإقلاع عن التدخين.

 المشروب الذي يجب تجنبه  القهوة


القهوة تحتوي على الكافيين، الذي يُعرف بقدرته على تعزيز التأثيرات التحفيزية للنيكوتين. غالبًا ما يكون تناول القهوة والتدخين روتينًا يوميًا معتادًا للعديد من المدخنين. هذا الاقتران يعزز الرغبة في التدخين عند شرب القهوة، مما يجعل الإقلاع أكثر تحديًا. لذا، يُفضل تقليل استهلاك القهوة أو استبدالها بمشروبات أقل تحفيزًا مثل الشاي العشبي.

الإقلاع عن التدخين رحلة صعبة ولكنها ليست مستحيلة. من خلال تجنب الأطعمة الحارة، والوجبات الخفيفة السكرية، والأطعمة المقلية، والأطعمة الغنية بالصوديوم، بالإضافة إلى القهوة، يمكنك تقليل الرغبة في النيكوتين وزيادة فرص نجاحك في الإقلاع عن التدخين. اختر بدائل صحية تُساعدك في هذه الرحلة وتُعزز من صحتك العامة.

مقالات مشابهة

  • قبل عيد الأضحى.. طريقة عمل كبسة اللحم بالأرز البسمتي
  • للإقلاع عن التدخين.. توقف عن تناول القهوة وهذه الأطعمة فورا
  • الجميّل زار بخاري مقدما مقترحات لإعادة فتح الحدود السعودية أمام الصناعة اللبنانية
  • علامات خفية تدل على نقص الحديد بالجسم
  • طريقة عمل كبسة اللحم بالأرز البسمتي.. المقادير والخطوات
  • طريقة عمل مكعبات اللحم مع صلصة الفلفل الأحمر الحار
  • طريقة عمل اللحمة بالبصل.. المقادير والخطوات
  • "أنت نضيف وسالك".. إمام عاشور يفاجئ كهربا برسالة مثيرة
  • طريقة عمل أصابع جبن الموزاريلا المقلية
  • طريقة عمل بسكويت الشوكولاتة بدون زبدة وحشوة المربي