قالت دار الإفتاء المصرية إن صيام الأيام البيض من كل شهر عربي أمر مستحب وهو وصية عن الرسول صلى الله عليه وسلم، لذلك يسعى كثير من الناس لاقتناص هذه الأيام المباركة بالصيام والأعمال الصالحة والتقرب إلى الله، ويتساءل كثير من الناس عن فضل صيام الأيام البيض من شعبان التي بدأت اليوم وهي أيام 12 و 13 و 14 من الشهر العربي، وهذا ما ترصده «الوطن» في السطور التالية.

فضل صيام الأيام البيض من شعبان

وأضاف دار الافتاء في فتوى لها تتحدث فيها عن فضل صيام الأيام البيض من شعبان، إن من واظب على صيام هذه الأيام، كانت له كصيام الدهر؛ فعن ابن ملحان القيسي، عن أبيه، قال: كان رَسَولُ الله ﷺ يَأْمُرُنَا أَنْ نَصُومَ الْبِيضَ: ثَلَاثَ عَشْرَةَ، وَأَرْبَعَ عَشْرَةَ، وَخَمْسَ عَشْرَةَ، قَالَ: وَقَالَ «هُنَّ كَهَيْئَةِ الدَّهْرِ»، مضيفة أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصوم الأيام البيض من كل شهر ومن شعبان.

صيام الأيام البيض

واوضحت الافتاء خلال حديثها عن فضل صيام الأيام البيض من شعبان أن صيام هذه الأيام يعتبر من التطوع لله عز وجل للتقرب منه وورد عدد من الاحاديث عن فضل صيام هذه الأيام أنه يبعد عن النار ويقي المسلم حرها فعن أَبِي سَعِيدٍ الخُدْرِيِّ رضي الله عنه، قَالَ: «سَمِعْتُ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ: «مَنْ صَامَ يَوْمًا فِي سَبِيلِ اللَّهِ، بَعَّدَ اللَّهُ وَجْهَهُ عَنِ النَّارِ سَبْعِينَ خَرِيفًا»، كما يجازي بفرحتين من عند الله فثبت في البخاري ( 1904 )، ومسلم (1151)، من حديث أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: « لِلصَّائِمِ فَرْحَتَانِ يَفْرَحُهُمَا: إذَا أفْطَرَ فَرِحَ، وإذَا لَقِيَ رَبَّهُ فَرِحَ بصَوْمِهِ».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الأيام البيض من شعبان صيام الأيام البيض من شعبان دار الإفتاء المصرية الإفتاء صلى الله علیه وسلم هذه الأیام

إقرأ أيضاً:

ما هي الأيام التي يحرم الصيام فيها؟.. دار الإفتاء تجيب

يتبع قطاع كبير من المسلمين سنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم في صيام الست من شوال، إلاّ أنّ هناك أيام يحرم صيامها، ويجب على المسلم اتباع ما جاء به الرسول عليه الصلاة والسلام في هذا، ومن هنا يأتي سؤال حول ما هي الأيام التي يحرم الصيام فيها؟

ما هي الأيام التي يحرم الصيام فيها؟

وعن الأيام التي يحرم الصيام فيها، أجابت دار الإفتاء المصرية عبر موقعها الرسمي إن تلك الأيام كالتالي:

- يوم عيد الفطر: استدل جمهور العلماء على ذلك بما ورد عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ -رَضِيَ اللهُ عَنْهُ: أَنَّ رَسُولَ اللهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- نَهَى عَنْ صِيَامِ يَوْمَيْنِ: يَوْمِ الْأَضْحَى، وَيَوْمِ الْفِطْرِ، أخرجه مسلم في صحيحه.

- يوم عيد الأضحى.

- أيام التشريق.

يحرم صيام أيام التشريق وهي الحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر من شهر ذي الحجة، ورد عن رسول الله –صلى الله عليه وسلم- أنه أوصانا بثلاثة أمور في أيام التشريق المباركة التي يؤدي فيها الحجاج مناسك الحج، ويحرم صيام أيام التشريق وهي الأيام الثلاثة بعد يوم عيد الأضحى الحادي عشر، والثاني عشر، والثالث عشر من شهر ذي الحجة لقوله صلى الله عليه وسلم: أيام التشريق أيام أكل وشرب وذكر لله.

- يوم الجمعة: يكره صيام يوم الجمعة منفردًا وثبت في الصحيحين من حديث أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: لا يَصُومَنَّ أَحَدُكُمْ يَوْمَ الْجُمُعَةِ إِلا يَوْمًا قَبْلَهُ أَوْ بَعْدَهُ رواه البخاري ومسلم. 

- صيام يوم الشك: يوم الشك هو يوم الثلاثين من شعبان إذا لم يشهد برؤية الهلال أحد

- صوم يوم عرفة للحاج: من أنواع الصوم المنهي صوم يوم عرفة للحاج، أما غير الحاج؛ فالصوم في حقه مستحب.

- صوم الدهر: يكرَهُ صَومُ الدَّهرِ، وهو مذهَبُ الحَنَفيَّة، وقولٌ عند المالكيَّة، وقولٌ عند الشَّافِعيَّة، فعن عبدِ اللهِ بنِ عَمرِو بنِ العاصِ رَضِيَ اللهُ عنهما قال: (قال لي النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: إنَّك لتصومُ الدَّهرَ وتَقومُ اللَّيلَ؟ فقُلتُ: نعم. قال: إنَّك إذا فَعلْتَ ذلك هَجَمتْ له العَينُ، ونَفِهَت له النَّفسُ، لا صام مَن صامَ الدَّهرَ، صومُ ثلاثةِ أيَّامٍ صَومُ الدَّهرِ كُلِّه. قلتُ: فإنِّي أُطيقُ أكثَرَ من ذلك. قال: فصُمْ صَومَ داودَ عليه السَّلامُ؛ كان يصومُ يومًا ويُفطِرُ يومًا، ولا يَفِرُّ إذا لاقَى) ثانيًا: لأنَّه يُضعِفُ الصَّائِمَ عن الفرائِضِ والواجباتِ، وعن الكَسْبِ الذي لا بدَّ منه.

مقالات مشابهة

  • الستة أيام البيض.. سبب التسمية وفضل صيامها
  • حكم صيام يوم أو اثنين فقط من الأيام البيض.. ماذا قال الفقهاء؟
  • سبب تسمية صيام الست من شوال بالأيام البيض «الستة البيض». الإفتاء تجيب
  • حكم الجمع بين نية قضاء رمضان والست من شوال.. الإفتاء تجيب
  • ما هي الأيام التي يحرم الصيام فيها؟.. دار الإفتاء تجيب
  • ما علاقة الأيام البيض بصيام الـ6 أيام من شوال؟.. الإفتاء توضح
  • حكم صيام الست من شوال بعد عيد الفطر.. دار الإفتاء توضح
  • هل يشترط التتابع في صيام الست من شوال.. دار الإفتاء توضح
  • هل يجوز صيام الستة البيض من شوال بنيتين؟
  • هل يجوز صيام الستة البيض متفرقة؟.. «الإفتاء» تجيب