لبنان ٢٤:
2024-04-17@20:03:22 GMT

يحارب بعدّة القوّات

تاريخ النشر: 23rd, February 2024 GMT

يحارب بعدّة القوّات

وصف مصدر نيابي مستقل جلسة اللجان المشتركة الأخيرة بأنها كانت مسرحية منصوصة السيناريو مسبقاً، ولم تناقش أبداً البنود التربوية بالرغم من وجود المعنيين بهذا الشأن، من وزير التربية الى ممثلي المدارس الخاصة، بل أخذت منحى دستوريا، وكأنها تحولت الى مجلس دستوري .
وقال المصدر "كان بطل هذه المعركة المعروفة النتائج سلفاً نائب رئيس مجلس النواب الياس بو صعب الذي أصرَّ على رد القوانين للحكومة، ولكن اللافت في الموضوع أن بو صعب "حارب" في هذه الجلسة بعدة القوات وطلب منهم حشد النواب من أجل التصويت على عدم دستورية رد الحكومة للقوانين ، وفي ختام الجلسة تناغم في التصريحات مع رئيس لجنة الإدارة والعدل النائب جورج عدوان وتقاسما  الحديث، فتكلم بو صعب عن قرار رد القوانين، فيما علّل عدوان الأسباب.



المصدر: لبنان 24

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

ضغط على المشرعين الأمريكيين للموافقة على مساعدات جديدة لإسرائيل

أدى الهجوم الأخير الذي شنته إيران على إسرائيل إلى تكثيف الضغوط على الكونجرس الأمريكي لتمرير مساعدات عسكرية إضافية لإسرائيل. 

ويعتزم مجلس النواب الذي يقوده الجمهوريون الدعوة للتصويت على حزمة التمويل المتوقفة في الأيام المقبلة، بهدف توفير موارد حيوية لإسرائيل وأوكرانيا وتايوان.

وفقا لـ فاينانشال تايمز، شدد المتحدث باسم مجلس الأمن القومي جون كيربي على ضرورة تمرير مشروع قانون في مجلس الشيوخ من الحزبين بقيمة 95 مليار دولار، والذي تم حظره من قبل الجمهوريين، بما في ذلك الرئيس السابق دونالد ترامب، بسبب الاعتراضات المتعلقة باستمرار الدعم الأمريكي لأوكرانيا في صراعها مع روسيا.

وحث كيربي مجلس النواب على التحرك بسرعة، مسلطا الضوء على التهديد الكبير الذي تواجهه إسرائيل في منطقة مضطربة. 

وذكر أن الأصوات اللازمة لتمرير مشروع القانون متوفرة، مؤكدا أهمية القيادة من مكتب رئيس مجلس النواب.

وأكد الزعيم الجمهوري في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل على أهمية مشروع القانون، مشيراً إلى أنه سيوفر مساعدة حاسمة لإسرائيل، ودعماً للقوات العسكرية الأمريكية في المنطقة، ومساعدة فتاكة لأوكرانيا، وموارد لردع نفوذ الصين في آسيا.

وعلى الرغم من التردد السابق من جانب رئيس مجلس النواب مايك جونسون في طرح مشروع القانون في مجلس الشيوخ للتصويت، فإن الأحداث الأخيرة، بما في ذلك الهجوم الإيراني على إسرائيل والتقدم الروسي في أوكرانيا، قد تدفع الكونجرس إلى تمرير حزمة مساعدات خارجية شاملة قريبًا.

وأعرب جونسون عن وحدته مع ترامب بشأن القضايا الرئيسية وأشار إلى الجهود المتجددة لدفع حزمة المساعدات إلى الأمام. وشدد على ضرورة الوقوف إلى جانب إسرائيل، وألمح إلى إدراج إجراءات لدعم أوكرانيا، مثل إدخال مفهوم القرض والإيجار.

وكانت قضية تمويل أوكرانيا مثيرة للجدل، مع تراجع الدعم المحلي لكييف بين الجمهوريين مع استمرار الصراع. وشدد رئيس الشؤون الخارجية بمجلس النواب مايكل ماكول على الطبيعة المترابطة للتهديدات ضد إسرائيل وأوكرانيا وتايوان، وحث قيادة المجلس على التحرك بسرعة.

وردد رئيس لجنة الاستخبارات بمجلس النواب مايك تورنر مشاعر مماثلة، متوقعا دعما ساحقا لتشريع لمساعدة الحلفاء المحتاجين.

ومع ذلك، هناك معارضة داخل صفوف الجمهوريين، حيث يدعو السيناتور جي دي فانس إلى التركيز بشكل أضيق على المساعدات لإسرائيل بدلاً من أوكرانيا. وقال فانس إن إسرائيل تحمل أهمية أكبر للولايات المتحدة واقترح إعطاء الأولوية لمساعدة حلفاء الولايات المتحدة على الالتزامات الأوسع.

واجهت إدارة بايدن ضغوطًا لإعادة تقييم المساعدات المقدمة لإسرائيل في ضوء الضحايا المدنيين في غزة نتيجة الانتقام الإسرائيلي ضد حماس. ومع ذلك، أعرب المسؤولون عن قلقهم بشأن إرسال رسالة خاطئة إلى إيران وسط تصاعد التوترات مع إسرائيل.

 

مقالات مشابهة

  • رئيس مجلس النواب يهنئ نظيره السوري بعيد الجلاء
  • غضب وتحذير.. تفاصيل الجلسة العاصفة بين الخطيب ولاعبي الأهلي بعد مباراة القمة
  • مجلس النواب الأمريكي يناقش مساعدات لأربع دول وعقوبات على روسيا وإيران
  • مصدر مطلع يوضح لـ"اليوم 24" سبب تأجيل "جلسة الحصيلة المرحلية" لرئيس الحكومة
  • رئيس الشيوخ يرفع أعمال الجلسة العامة
  • بحضور بن قدارة.. البرلمان يدرس تأثير رسم سعر الصرف الأجنبي
  • في زيارة رسمية.. رئيس مجلس الشورى يصل إلى الأردن
  • رئيس مجلس الشيوخ يرفع أعمال الجلسة العامة لغد الثلاثاء
  • رفع الجلسة العامة لمجلس الشيوخ بعد إحالة مناقشات التأمين الصحي للجنة المختصة
  • ضغط على المشرعين الأمريكيين للموافقة على مساعدات جديدة لإسرائيل