شيع أهالي مخيم ومدينة جنين شمال الضفة الغربية، جثماني الشهيدين ياسر حنون وسعيد جردات، وفي حين واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي اقتحام المدن والقرى، اعتدى مستوطنون على ممتلكات الفلسطينيين في إحدى قرى نابلس.

وكانت وزارة الصحة الفلسطينية، قد أعلنت في وقت سابق من مساء الخميس استشهاد شخصين وإصابة 15، جراء قصف الاحتلال بطائرة مسيرة لسيارة في مخيم جنين.

وانطلق موكب التشييع من مسشتفى جنين يتقدمه عشرات المقاومين الفلسطينيين، وجاب المشيعون شوارع المدينة والمخيم وسط الهتفات الغاضبة والمنددة بجريمة اغتيال الشهيدين.

وتقول إسرائيل إن مخيم جنين مركز لنشاط فصائل المقاومة الفلسطينية ويضم عشرات المقاتلين من حركات حماس والجهاد الإسلامي وفتح، ومنه تنطلق عمليات ضد أهداف إسرائيلية.

مشاهد من تشييع جثماني الشهيدين ياسر حنون وسعيد جرادات اللذان ارتقيا بقصف طيران الاحتلال لمركبة بمخيم جنين أمس..

ربنا يتقبلكم ويكرمنا مثل ما أكرمكم. pic.twitter.com/1PEFl3OrKp

— Jenin Camp – مخيم جنين (@JeninCamp1950) February 23, 2024

حملات اعتقال

وفي سياق متصل، اقتحمت قوات الاحتلال قريتي التعامرة وزعترة بقضاء بيت لحم واعتقلت فلسطينييْن اثنين، كما اعتقلت 9 آخرين من مخيم الدهيشة ومدينة طولكرم.

واقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي معززة بعدد من الآليات العسكرية مدينة نابلس شمال الضفة الغربية وسيرت دورياتها في عدة أحياء في المدينة ومحيط البلدة القديمة.

وكان جيش الاحتلال الإسرائيلي قال إن قواته اعتقلت 9 فلسطينيين من أنحاء متفرقة بالضفة الغربية الليلة الماضية، بزعم أنهم مطلوبون للأجهزة الأمنية الإسرائيلية.

وأكد جيش الاحتلال أن قواته اعتقلت منذ إعلان الحرب على قطاع غزة، نحو 3200 مطلوب فلسطيني من الضفة الغربية، بينهم أكثر من 1350 لارتباطهم بحركة حماس، حسب زعمها.

في المقابل، قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينية ونادي الأسير في بيان مشترك، إن حصيلة المعتقلين في الضفة الغربية ارتفعت إلى 7150 فلسطينيا منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وأشارت المؤسستان إلى حدوث عمليات تنكيل واسعة واعتداءات بالضرب المبرّح وتهديدات بحقّ المعتقلين وعائلاتهم، بالإضافة إلى عمليات التخريب والتدمير الواسعة في منازل المواطنين ومصادرة الأموال والمركبات.

اعتداءات المستوطنين

من جانبه، أفاد مراسل الجزيرة بأن عددا من المستوطنين تسللوا إلى أطراف قرية بورين جنوبي نابلس شمالي الضفة الغربية وألقوا زجاجات حارقة على سيارة مما أدى إلى احتراقها دون وقوع إصابات.

وشهدت قرية بورين اعتداءات متكررة من المستوطنين منذ اندلاع الحرب على غزة، شملت تخريبا للممتلكات والمنازل والأراضي الزراعية واقتلاعا لأشجار الزيتون.

ووفق معطيات هيئة مقاومة الجدار في تقريرها السنوي، فإن المستوطنين الإسرائيليين نفذوا 2410 اعتداءات ضد الفلسطينيين وممتلكاتهم بالضفة خلال 2023، في وقت تم فيه تهجير 25 تجمعا بدويا، بينها 22 تجمعا بعد 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023.

ومطلع فبراير/شباط الجاري، فرضت الولايات المتحدة عقوبات على 4 مستوطنين ومنعتهم من دخول أراضيها، على خلفية تنامي العنف الممارس ضد الفلسطينيين في أنحاء الضفة الغربية بشكل كبير منذ أشهر، مما أثار غضب إسرائيل.

ومنذ الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة في 7 أكتوبر 2023 صعّد المستوطنون اعتداءاتهم في الضفة الغربية، كما صعّد الجيش عملياته مخلفا 399 قتيلا ونحو 4 آلاف و500 جريح، وفق وزارة الصحة الفلسطينية.

وتشن إسرائيل حربا مدمرة على قطاع غزة خلفت عشرات آلاف الضحايا معظمهم أطفال ونساء، فضلا عن كارثة إنسانية غير مسبوقة وتدهور ملحوظ في البنى التحتية والممتلكات، وفق بيانات فلسطينية وأممية، مما أدى إلى مثول إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية بتهم ارتكاب "إبادة جماعية".

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: الضفة الغربیة مخیم جنین

إقرأ أيضاً:

إصابات في اقتحام قوات الاحتلال عوريف قرب نابلس.. والمستوطنون يحرقون مركبات الفلسطينيين

الجديد برس:

أعلن الهلال الأحمر الفلسطيني، اليوم الأحد، أن طواقمه تعاملت مع 6 إصاباتٍ وقعت من جراء اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي في بلدة عوريف، قرب نابلس، خلال اقتحام مستوطنيه وقواته البلدة.

وأشارت وسائل إعلام فلسطينية إلى أن طفلاً أُصيب بالرصاص الحي خلال الاقتحام، مؤكدةً أن المستوطنين أضرموا النار في مركبات الفلسطينيين في البلدة.

???? متابعة صفا| مستوطنون يضرمون النيران في مركبات المواطنين في قرية عوريف جنوب نابلس
pic.twitter.com/F32jBYSgeq

— ﮼أنس (@AnasReda10) June 9, 2024

ويأتي ذلك بعدما شنت القوات الإسرئيلية، فجر الأحد، عدة اقتحامات في مناطق مختلفة من الضفة الغربية، نفذت خلالها حملة اعتقالات واسعة، وسط اندلاع مواجهات مع المقاومين.

واشتبك المقاومون الفلسطينيون مع قوات الاحتلال التي اقتحمت مخيم بلاطة، شرقي مدينة نابلس.

ولاحقاً، أكدت كتائب شهداء الأقصى في نابلس خوضها اشتباكاتٍ ضاريةً مع القوات الإسرائيلية التي اقتحمت المخيم فجراً، بالأسلحة الرشاشة والعبوات المتفجرة.

وقالت في بيان مقتضب “خُضنا فجر اليوم اشتباكات ضارية مع قوات الاحتلال الصهيوني المقتحمة لمخيم بلاطة بالأسلحة الرشاشة والعبوات المتفجرة”.

أما في بلدة عرابة، جنوبي جنين، شمالي الضفة الغربية، فاعتقل الاحتلال امرأةً فلسطينية و6 شبان على الأقل، وذلك بعد مداهمة منازلهم وتفتيشها.

وفي مدينة الخليل، اقتحمت القوات الإسرائيلية المدينة، حيث اعتقلت 3 أشقاء بعد مداهمة منزلهم.

كذلك، اندلعت اشتباكات مع المقاومين الفلسطينين في مدينة أريحا، بعدما اقتحمت قوات الاحتلال قرية فصايل، واعتقلت عدداً من الشبان.

وفي مدينة رام الله، اعتقلت قوات الاحتلال شابين أمام مدخل بلدة سنجل، بينما اقتحمت قرية الجانية، غربي المدينة.

يُذكر أن حصيلة الأسرى في الضفة الغربية والقدس المحتلة تجاوزت 9100 أسير، منذ اندلاع معركة “طوفان الأقصى”، وفقاً لآخر إحصائية أعلنتها هيئة شؤون الأسرى والمحررين ونادي الأسير الفلسطيني، المعنيان بقضايا الأسرى في فلسطين المحتلة.

مقالات مشابهة

  • الضفة الغربية.. استشهاد 7 فلسطينيين برصاص الاحتلال
  • حركة حماس تنعي شهداء جنين
  • استشهاد شابين فلسطينيين برصاص الاحتلال في جنين شمال الضفة الغربية
  • الاحتلال ينسحب من مخيم الفارعة بطوباس بعد اقتحامه لـ 15 ساعة
  • خلال 8 أشهر.. ارتفاع عدد شهداء الضفة الغربية إلى 534 شهيداً
  • وزارة الصحة الفلسطينية: ارتفاع عدد شهداء الضفة الغربية خلال ثمانية أشهر إلى ٥٣٤ شهيداً
  • وزارة الصحة الفلسطينية: ارتفاع عدد شهداء الضفة الغربية خلال ثمانية أشهر إلى 534 شهيداً
  • إصابات في اقتحام قوات الاحتلال عوريف قرب نابلس.. والمستوطنون يحرقون مركبات الفلسطينيين
  • جيش الاحتلال يقتحم قرى وبلدتين في رام الله وجنين
  • الاحتلال الإسرائيلي يعتقل 22 فلسطينيًا من الضفة الغربية