تغطي المحيطات ما يقرب من 70 في المئة من سطح الأرض، ومع ذلك، فقط خمسة في المئة فقط من محيطات عالمنا تم استكشافها، وفي الفترة الأخيرة  اكتشف العلماء الذين يستكشفون المياه قبالة سواحل تشيلي جبلًا تحت الماء ضخمًا يعتبر موطنًا لمجموعة من الكائنات الغريبة والرائعة.

 ويعتقد خبراء من معهد سميت للمحيطات أن أكثر من 100 نوع جديد قد يكون متواجدًا هناك، من الشعاب المرجانية العميقة إلى السرطانات المتمددة، وقال الدكتور خافيير سيلانيس، الذي قاد البعثة: "لقد تجاوزنا توقعاتنا بشكل كبير في هذه الرحلة البحرية".

وأضاف: "عادة ما تتوقع العثور على أنواع جديدة في هذه المناطق النائية والتي لم تُستكشف بشكل جيد، ولكن الكمية التي وجدناها، خاصة بالنسبة لبعض الفئات مثل الإسفنج، فهي مدهشة".

اصطدم الفريق بالجبل الجديد أثناء استكشافهم لمنحدر سالاس وجوميز. تتكون سلسلة الجبال البحرية هذه، التي يبلغ طولها 1800 ميل، من أكثر من 200 جبل بحري يمتد من سواحل تشيلي البحرية إلى جزيرة عيد الفصح.

باستخدام روبوت تحت الماء، تمكن العلماء من النزول إلى عمق 4500 متر، حيث قاموا برسم خريطة لإجمالي مساحة 20377 ميل مربع من قاع البحر. وقد أسفر ذلك عن اكتشاف أربعة جبال بحرية جديدة - كل واحدة منها لها نظام بيئي مميز.

أطول هذه الجبال البحرية، والتي أطلق الفريق عليها اسم "سوليتو" غير الرسمي، بارتفاع يبلغ 3530 متر. للمقارنة، هذا أعلى من أربع مرات الارتفاع الذي يبلغه أطول مبنى في العالم، برج خليفة في دبي!

بينما لم يتم تسمية وتحديد الكائنات الجديدة رسميًا بعد، تم التقاطها بواسطة الروبوت تحت الماء. تم رصد سمكة حمراء ساطعة تعرف باسم "شوناكس" على عمق 1388 مترًا، بينما وثقت أرانب البحر الأفقية "ديرميشينوس" على عمق 516 مترًا.

شوهد سرطان البحر المنحني بفضول على الشعاب المرجانية على عمق 669 مترًا، بينما تظهر الصور الرائعة حبار ويلباش نادرة الرؤية على عمق 1105 مترات. ومن بين الكائنات الجديدة الأخرى التي تم اكتشافها خلال الغوص العنكبوتي الشبكي، والمرجان الملتوي، والأرانب البحرية المشوهة.

قال الدكتور جيوتيكا فيرماني، المدير التنفيذي لمعهد سميت للمحيطات: "يمكن أن يستغرق تحديد الأنواع الكاملة سنوات عديدة".

وأضاف: "لدى الدكتور سيلانيس وفريقه عدد لا يصدق من العينات من هذا البيئة الغنية بالتنوع البيولوجي الجميل والقليل المعروف".

"معهد سميت للمحيطات هو شريك مع برنامج البحث البحري الشامل لمؤسسة نيبون - نيكتون، الذي حدد هدفًا لاكتشاف 100،000 نوع بحري جديد خلال العشر سنوات القادمة، وعند تحديدها، ستكون هذه الكائنات الجديدة جزءًا من ذلك".

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الشعاب المرجانية على عمق

إقرأ أيضاً:

مقتل عشرات المهاجرين بغرق مركبهم قبالة سواحل اليمن

قتل عشرات الأشخاص بعد غرق مركب كان يقل أكثر من 200 مهاجر قبالة السواحل اليمنية.

وقال المتحدث باسم منظمة الهجرة الدولية في بيان: “حادث مأساوي قبالة سواحل اليمن، حيث غرق قارب يحمل 260 مهاجرا أمس، أسفر عن 39 قتيلا، 150 مفقودا، و71 ناجيا”، مشيرا إلى أن “المنظمة تقدم مساعدات فورية للناجين”.

هذا وبحسب “منصة يمن فيوتشر”، “زادت في الآونة الأخيرة حوادث غرق القوارب التي تستخدم لتهريب المهاجرين، لا سيما قبالة السواحل الشرقية والغربية لليمن، وعادة ما يسلك المهاجرون الأفارقة، خاصة من إثيوبيا والصومال، طريقا محفوفا بالمخاطر، يبدأ من القرن الإفريقي وصولا إلى خليج عدن، بعدما أصبح اليمن نقطة انطلاق نحو السعودية ودول الخليج بحثا عن فرص عمل”.

مقالات مشابهة

  • البحرية البريطانية: تعرض سفينة تجارية لهجوم في البحر الأحمر قبالة سواحل اليمن
  • هجوم على سفينة تجارية في البحر الأحمر قبالة سواحل اليمن
  • هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية: تعرض سفينة تجارية لهجوم في البحر الأحمر قبالة سواحل اليمن
  • العلماء يعثرون على سمكة قرش مرعبة قبالة سواحل أستراليا (فيديو)
  • غرق وفقدان نحو 190 مهاجراً أفريقياً قبالة سواحل اليمن
  • مقتل عشرات المهاجرين بغرق مركبهم قبالة سواحل اليمن
  • مصرع أكثر من 30 مهاجرا إفريقيا وفقدان المئات قبالة السواحل اليمنية
  • المملكة تعرض مبادراتها لتعزيز استدامة البيئات البحرية في اجتماع دولي
  • البحرية البريطانية: إصابة سفينة بهجوم صاروخي جديد قبالة سواحل عدن
  • البحرية البريطانية: إصابة سفينة شحن بصاروخ حوثي قبالة سواحل عدن