تكبدت أسعار النفط أول خسارة أسبوعية لها في ثلاثة أسابيع، حيث انخفضت العقود الآجلة لخام برنت بنسبة 2.2 بالمئة، بينما تراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي بنسبة 2.5 بالمئة. تأتي هذه الخسائر وسط مخاوف متزايدة من ركود عالمي محتمل، بالإضافة إلى ارتفاع قيمة الدولار الأميركي بسبب معدلات الفائدة المرتفعة، مما يجعل النفط أكثر تكلفة بالنسبة للمشترين الذين يستخدمون عملات أخرى.

وعند تسوية عقود الجمعة، هوت أسعار النفط ثلاثة بالمئة تقريبا، بعدما أشار أحد صناع السياسات بمجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي) إلى أن خفض أسعار الفائدة قد يتأجل شهرين آخرين على الأقل.

الأداء الأسبوعي

هبط برنت خلال الأسبوع 2.2 بالمئة، بينما هبط الخام الأميركي بنحو 2.5 بالمئة. لكن مؤشرات الطلب الجيد على الوقود والمخاوف المتعلقة بالإمدادات قد تؤدي إلى انتعاش الأسعار في الأيام المقبلة.

وعند التسوية الجمعة، انخفضت العقود الآجلة لخام برنت 2.05 دولار أو 2.5 بالمئة إلى 81.62 دولار للبرميل. كما تراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 2.12 دولار أو 2.7 بالمئة إلى 76.49 دولار.

وقال كريستوفر والر العضو بمجلس محافظي المركزي الأميركي الخميس إنه يتعين على صناع القرار في المركزي تأجيل تخفيضات أسعار الفائدة لشهرين آخرين على الأقل، وهو ما قد يؤدي إلى تباطؤ النمو الاقتصادي وكبح الطلب على النفط.

ويُبقى المركزي الأميركي سعر الفائدة عند نطاق 5.25-5.5 بالمئة منذ يوليو تموز الماضي، وأظهر محضر اجتماعه للسياسة الشهر الماضي أن معظم مسؤوليه يبدون قلقا من التعجل في تيسير السياسة النقدية.

وفي الوقت نفسه تجري في باريس محادثات تستهدف هدنة في قطاع غزة فيما يبدو أنها أكثر التحركات جدية منذ أسابيع لوقف الصراع في قطاع غزة والإفراج عن رهائن إسرائيليين وأجانب.

وقال تيم إيفانز المحلل المستقل لسوق النفط في مذكرة إن محادثات وقف إطلاق النار قد تدفع السوق إلى توقع تهدئة التوتر الجيوسياسي.

لكن التوتر مستمر في البحر الأحمر مع إجبار الهجمات التي تشنها جماعة الحوثي اليمنية، الخميس، بالقرب من سواحل اليمن سفن الشحن على التحول عن سلوك المسار التجاري.

 

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات النفط الفيدرالي برنت المركزي الأميركي الفائدة قطاع غزة النفط النفط ملف النفط سعر النفط سوق النفط خام النفط النفط الفيدرالي برنت المركزي الأميركي الفائدة قطاع غزة النفط نفط العقود الآجلة لخام

إقرأ أيضاً:

‎استقرار أسعار النفط وسط تباين في العقود الآجلة والتوقعات الاقتصادية

الجمعة, 24 مايو 2024 9:53 ص

متابعة/ المركز الخبري الوطني

‎استقرت أسعار النفط، اليوم الجمعة، بعد أن أخذ المستثمرون في الاعتبار أحدث تعليقات مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) بشأن أسعار الفائدة في ظل تضخم ثابت، بينما دعمت مؤشرات على تزايد الطلب الموسمي على الوقود في الولايات المتحدة السوق.
‎بحلول الساعة 0315 بتوقيت جرينتش، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت سنتين لتصل إلى 81.38 دولاراً للبرميل، بينما انخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي سنتاً واحداً لتسجل 76.86 دولاراً للبرميل.
‎استقرت الأسعار عند أدنى مستوياتها في عدة أشهر يوم الخميس، مع إغلاق العقود الآجلة لخام برنت عند أضعف نقطة لها منذ يناير، في حين سجلت العقود الآجلة للخام الأمريكي أدنى مستوى لها في ثلاثة أشهر.
‎كانت العقود الآجلة لخام برنت تتجه نحو انخفاضات أسبوعية بأكثر من 3%، بينما كانت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط مهيأة لانخفاض بنحو 4% عن الأسبوع الماضي، حيث استمرت قيود الاقتصاد الكلي في الولايات المتحدة في التأثير على الأسعار.
‎وقالت بريانكا ساشديفا، كبيرة محللي السوق في فيليب نوفا: “إن معنويات الطلب الضعيفة بسبب التوقعات المتشددة لبنك الاحتياطي الفيدرالي بشأن أسعار الفائدة وخلفية احتمال ارتفاع أسعار الفائدة لفترة أطول أثرت بشكل كبير على أسعار النفط هذا الأسبوع”.

مقالات مشابهة

  • قرار حاسم للجنة السياسة النقدية.. ما هي أسباب دعم تثبيت الفائدة باجتماع المركزي؟
  • أسعار النـفـط تتراجع عالميا
  • محافظ المركزي التركي: حصة الودائع بالليرة ارتفعت إلى 45%
  • أسعار النفط تستقر 
  • الخام الأميركي يتجه لتكبد خسارة أسبوعية بنحو 4 بالمئة
  • ‎استقرار أسعار النفط وسط تباين في العقود الآجلة والتوقعات الاقتصادية
  • الذهب يتجه لتكبد أكبر خسارة أسبوعية في 8 أشهر
  • للمرة الـ 11.. بنك كوريا الجنوبية المركزي يثبت سعر الفائدة دون تغيير
  • البنك المركزي التركي يقرر تثبيت سعر الفائدة دون تغيير
  • «المركزي المصري» يبقي أسعار الفائدة الرئيسية دون تغيير