أعلن اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية، عن بدء المحافظات اليوم السبت، في تنفيذ المرحلة الثانية من الموجة الـ22 لإزالة التعديات على الأراضي المملوكة للدولة والأراضي الزراعية ومخالفات البناء، التي ستستمر حتى 15 مارس المقبل، تحت إشراف اللجنة العليا لاسترداد الأراضي برئاسة اللواء حسن عبد الشافى مستشار رئاسة الجمهورية التي أوصت بالتصدي بكل حزم لجميع أشكال التعديات على أرض المحافظات واتخاذ كافة الإجراءات القانونية والإدارية اللازمة لردع المخالفين .



يأتي ذلك في ضوء تنفيذ توجيهات رئيس الجمهورية وتكليفات رئيس مجلس الوزراء في اجتماع مجلس المحافظين الأخير بمتابعة ملف إزالة التعديات على أملاك الدولة والأراضي الزراعية ومخالفات البناء بصورة مستمرة، لوقف هذا النزيف، وحفاظاً على الرقعة الزراعية وحقوق الدولة واسترداد حق الشعب، من خلال إزالة جميع صور التعديات مما أعطى قوة دفع كبيرة لجهود المحافظات وقوات إنفاذ القانون ومديريات الأمن بجميع المحافظات لتطبيق القانون بكل حزم.

وأكد اللواء هشام آمنة على تنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، والمتضمنة ضرورة استغلال الأراضي المستردة، لذلك فإنه جارِ العمل على استخدام تلك الأراضي في مشروعات النفع العام، ودمجها في القطاع الرسمي للدولة، وهو ما يسهم في الحفاظ عليها من التعدي مرة أخرى، ويُعزز من قدرة الدولة على الوفاء بحقوق المواطنين من توفير للخدمات المطلوبة لهم في مختلف القطاعات.

وشدد وزير التنمية المحلية على المحافظين بضرورة التنسيق والتعاون فيما يتعلق بالأراضي المُستردة مع اتحاد الصناعات، لإتاحة هذه الأراضي، لإقامة المزيد من التوسعات للمصانع والمشروعات القائمة، أو إقامة مصانع جديدة، وذلك بما يسهم في المزيد من المنتجات المحلية سداً للفجوة الاستيرادية.  

وأشار اللواء هشام آمنة، إلى أن إجمالي ما تم إزالته من تعديات خلال المرحلة الأولى من الموجة الـ٢٢ لإزالة التعديات على أراضي وأملاك الدولة والأرض الزراعية والبناء المُخالف بالمحافظات، التي بدأت ٢٧ يناير الماضي واستمرت حتى ١٦ فبراير الجاري، بالتنسيق مع جهات الولاية والأجهزة المعنية، بلغ حوالى ٤٧٤٤ حالة مبانٍ مخالفة على أملاك الدولة على مساحة ٩٥٤ ألف م2 في جميع المحافظات، كما تم إزالة ١٤٣٨ حالة تعدٍ على أراضٍ زراعية "أملاك دولة" على مساحة ٣٨٠٧ أفدنة، كما تم إزالة عدد ١٢٧ مخالفة استزراع سمكي بمساحة ٦٦٥ فداناً بمحافظة بورسعيد.

وأشار اللواء هشام آمنة إلى مواصلة جهود الوزارة والمحافظات من أجل العمل على إزالة التعديات من أراضي الدولة وكذلك الحفاظ عليها، وصولاً إلى استعادة كافة حقوق الدولة، موجهاً الشكر للمحافظين على جهودهم فيما يتم تنفيذه من موجات لإزالة التعديات على الأراضي واستردادها، وتطبيق القانون على كل مُخالف أو مُتعدٍ.

وأشار الي أنه تم عقد عدد من الاجتماعات بحضور سكرتيري عموم المحافظات، وسكرتيري عموم مساعدين المحافظات، وبعض جهات الولاية وممثلي " لجنة انفاذ القانون"، ومسؤولي الأملاك بالمحافظات، للتنسيق الجيد قبل بدء المرحلة الثانية من الموجة الـ22 والبدء في تنفيذ الإزالات للتعديات تنفيذًاً لقرارات اللجنة العليا لاسترداد أراضي الدولة، وتذليل جميع المعوقات التي من الممكن ان تواجه تنفيذ قرارات الإزالة.

وشدد اللواء هشام آمنة، على المحافظين بضرورة تضافر الجهود والتنسيق الكامل مع الجهات المعنية وجهات الولاية ووحدة المتغيرات المكانية لتذليل المعوقات وتقديم كافة التيسيرات والدعم اللوجستى لتحقيق المستهدف من الموجه الـ 22 بكل حسم وفق الجداول الزمنية المحددة، واتخاذ كل ما يلزم من إجراءات للتصدي بكل حزم للتعديات على أملاك الدولة والأراضي الزراعية ونهر النيل، وما يتم رصده من مخالفات البناء والتعامل مع تلك المخالفات وتنفيذ الإزالة الفورية لأى تعد ، وإيقاف أي دعم يحصل عليه المتعدي من قبل الدولة، ومصادرة معدات التشغيل ومواد البناء المستخدمة وتحرير المحاضر اللازمة وفقاً للنموذج المعد لذلك وإتخاذ الإجراءات القانونية تجاه المخالفين والمقاولين القائمين بالأعمال المخالفة ، ومتابعة المحاضر وتسليمها الى مراكز الشرطة لعرضها على النيابة العامة مباشرة ، ومتابعة تصرفات تلك المحاضر، وإعداد تقرير بهذه المحاضر بصفة أسبوعية ، ومتابعة تقارير وحدة رصد المتغيرات المكانية ، وتقديم تقارير دورية حول جهود الوحدات المحلية في تنفيذ الحملات المكثفة لإزالة التعديات، وذلك لعرضها علي رئيس مجلس الوزراء لعرض النتائج التي يتم تحقيقها في هذا الشأن.

ووجه وزير التنمية المحلية غرفة العمليات وإدارة الأزمات بالوزارة بالمتابعة على مدار اليوم لنتائج المرحلة الثانية من الموجة 22 والتنسيق مع المحافظات لتذليل أي معوقات وتنفيذ الإزالات عبر المتابعة مع غرف العمليات المصغرة التي تم تشكيلها برئاسة السكرتير العام المساعد للمحافظة وتضم في عضويتها ممثل من كل من مديرية الأمن و جهات الولاية و إدارة الأملاك بالمحافظة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: التنمية المحلية المرحلة الثانية الموجة الـ22 لإزالة التعديات هشام امنة وزیر التنمیة المحلیة إزالة التعدیات على اللواء هشام آمنة لإزالة التعدیات أملاک الدولة

إقرأ أيضاً:

فرسان التنمية المحلية

التغيير سنة الحياة. والحركة بركة.. لمست هذا تمامًا فى حركة تغيير المحافظين الأخيرة.. وتابعتها بعين تعاملت وعملت لسنوات طويلة مع التنمية المحلية وقياداتها بدءًا من المحافظين وحتى الوظائف الصغرى.. مع الربط بالبرلمان والأحزاب.

ومن يتابع بعض المحافظين الجدد فى عملهم السابق عن تعيينهم كمحافظين يحدد مبدئيًا أربع شخصيات لم تتحدث ولكنها عملت لله والوطن منذ اللحظة الأولى.. وبداياتهم تشبه كثيرًا التقاليد والأسس العريقة للتعامل مع رجل الشارع أولاً ثم ترتيب الأولويات والعمل على حل المشاكل بأسلوب أفقيًا وليس رأسيًا.. بمعنى العمل فى كل الاتجاهات كسبًا للوقت وإرضاء لكل السكان ببقاع المحافظة.. تميز أيضًا كل من المحافظين الذين تابعتهم بدقة بمبدأ الأطباء وهو «حسن اللقاء فيه نصف الشفاء»، حيث احترام المواطن والذهاب إليه فيه 50٪ من حل المشكلة وضمان مشاركة المواطن ومع الشارع السياسى وحتى المقهى السياسى على رأى أستاذنا الراحل إحسان عبدالقدوس.. إن المعلومة الصحيحة يقدمها الشارع والميدان لكل مسئول وفيها الحياة والأخذ والعطاء بعيدًا عن التقارير الصماء..

بداية اللواء هشام أبوالنصر - وبيننا تشابه أسماء فقط - ولم أشرف بقرابته كان عمله كمدير أمن لمحافظة الجيزة أكثر من رائع ومعه اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة السابق مثالاً للجدية والتكامل بين أمن المواطن وبيسير أموره الحياتية.. وبنفس النهج يطبق اللواء أبوالنصر معايير بناء وتنمية محافظة أسيوط وهى من أهم المحافظات وتفقده للمستشفيات والشوارع والنوادى مبشرة للغاية ولقاءاته بالمواطنين والاستماع لهم بدأت ثماره بالفعل وكم سعدت برأى أسماء جليلة واعلام بهذه المحافظة بناء على سماع أهلهم فى اسيوط.. هذه المحافظة التى شهدت الإرهاب وجحيم التطرف أتوقع لها مستقبلاً زاهرًا قريبًا وكل التحية للواء أبوالنصر.

الفارس الثانى د. إبراهيم صابر محافظ القاهرة الذى بدأ عمله كمحافظ كما يقول الكتاب، بدءًا من النظافة ومرورًا بالتشجير ومتابعة إضاءة الشوارع والاشغالات والعمل بالشارع وسط الناس وأخيرًا بالحسم الذى نفتقده كثيرًا ويتلاعب به قيادات صغيرة بالمحليات وهو إزالة الأدوار المخالفة وهو الحل لكثير من حالات تطورت فيها الأخطاء وتمادت فيها قيادات وتنتظر زيارات وجولات د. إبراهيم صابر.. وأيضًا أتابع القيادة النسائية النشيطة المهندسة منى البطرادى نائب المحافظ للمنطقة الشرقية.. وأتوقع تغييرًا فى أسلوب عمل محافظة القاهرة وتطوير وتنمية عمل محافظة القاهرة وتطوير وتنمية مع إزالة كل ما هو مخالف وفى انتظار زيارات علاجية وتنموية لمحافظ القاهرة بكل شبر بالمحافظة وأتوقع النجاح لأن الخبرة والنوايا الحسنة موجودة.

أما اللواء عماد كدوانى محافظ المنيا الجديد وهو من عائلة صعيدية لم أشرف به أيضًا ولكنى أتابع نجاحاته أثناء زيارتى الخاصة حاليًا للمحافظات، وكم اسعدنى ما سمعته عنه من رجل الشارع الذى اثق فى تقييمه وتقديره لأى مسئول ومواقع التواصل الاجتماعى حاليًا وبصفة خاصة محافظة المنيا تقيم المحافظين وترشحها كمحافظين لها.. تابعت عمله ونجاحاته كمدير أمن مطروح وكمساعد وزير الداخلية لقطاع التفتيش والرقابة وقطاع الأمن.. جولاته بالمخابز ومتابعة رغيف العيش واحترامه لطابور لدى أحد المخابز وسؤاله للمرضى وكلماته الطيبة تعكس أصولاً ولغة افتقدتها فى بعض المسئولين فى الفترة الماضية.. والمحافظ الرابع هو المهندس عادل النجار محافظ الجيزة الجديد ولدى معلومات اثناء عمله كرئيس جهاز تنمية بنى سويف ودمياط الجديدة والعاشر من رمضان وأخيرًا مدينة 6 أكتوبر.. فهو خبرة فى تنمية المدن وتسلم أرضًا خصبة مهدها ووضع أساس التنمية بها بل والبناء فى كثير من المواقع، اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة السابق وأتوقع نجاحه بهدوئه وطول باله.. وإلى الأسبوع القادم.

الحياة حلوة:

د. أسامة الأزهرى بزياراته للدكتور أحمد الطيب شيخ الجامع الأزهر ود. منصور الرفاعى عبيد ذكرنى بأصحاب هذه السنن الأصيلة أى زيارة من سبقوه بالمنصب أمثال د. محمود شريف واللواء مصطفى عبدالقادر وزير التنمية المحلية الراحلين عليهما رحمة الله.

 

مقالات مشابهة

  • محافظ بني سويف: إزالة 211 حالة تعد علي الأراضي الزراعية
  • إزالة 211 حالة تعد على الأراضي الزراعية وأملاك الدولة في بني سويف
  • إزالة 211 على أملاك الدولة والأراضي الزراعية والبناء المخالف ببني سويف
  • «التنمية المحلية» في أسبوع.. إزالة تعديات ومقابلات للمتقدمين للوظائف القيادية
  • إزالة 11 حالة تعدٍ على أراضى أملاك الدولة بالفيوم
  • فرسان التنمية المحلية
  • محافظ سوهاج يناقش مخالفات البناء فى اجتماع المجلس التنفيذي
  • إزالة تعديات على مساحة 4192 مترًا مربعًا ضمن الموجة الـ23 في البحيرة
  • إزالة 47 حالة تعد على الأراضي بالبحيرة
  • المنوفية: إزالة 371 حالة تعد على الأراضي