غني المنشد محمد أبو زيد والمنشدة نيرمين محمد قصائد فى حب النبي صلي الله عليه وسلم ببرنامج 8 الصبح، المذاع على فضائية دى أم سي، تقديم الإعلامية هبة ماهر،  فى ليلة النصف من شعبان، ذلك الليلة الذي استجاب الله لرسول الله صلي الله عليه وسلم بتحويل القبلة من المسجد الأقصي إلى المسجد الحرام.

وقام المنشدان بإنشاد بعض القصائد الدينية منها “ المسك فاح لما زكرنا رسول الله”.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: المسجد الحرام رسول الله المسجد الأقصى

إقرأ أيضاً:

حكم من فاتته صلاة الجمعة بسبب النوم؟.. الإفتاء تُجيب

قالت دار الإفتاء المصرية في فتواها رقم 7465 لفضيلة مفتي الديار المصرية الدكتور شوقي إبراهيم علام إنه من الأعذار المبيحة التي ترفع المؤاخذة على ترك صلاة الجمعة: غلبة النوم؛ الذي يُعجَز عن دفعه، على ما ذهب إليه الشافعية والحنابلة.

هل يأثم من يترك صلاة الجمعة بسبب مواعيد عمله؟ الإفتاء تجيب (فيديو) الصلاة الوافية الكافية على الرسول.. تعلمها تكفيك الهم وتغفر لك الذنب

واستشهد علام  إلى قول النبي صلى الله عليه وآله وسلم في الحديث الشريف: «أَمَا لَكُمْ فِيَّ أُسْوَةٌ؟! ثُمَّ قَالَ: أَمَا إِنَّهُ لَيْسَ فِي النَّوْمِ تَفْرِيطٌ، إِنَّمَا التَّفْرِيطُ عَلَى مَنْ لَمْ يُصَلِّ الصَّلَاةَ حَتَّى يَجِيءَ وَقْتُ الصَّلَاةِ الْأُخْرَى، فَمَنْ فَعَلَ ذَلِكَ فَلْيُصَلِّهَا حِينَ يَنْتَبِهُ لَهَا، فَإِذَا كَانَ الْغَدُ فَلْيُصَلِّهَا عِنْدَ وَقْتِهَا، و حديث أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها أنَّ النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «إِذَا نَعَسَ أَحَدُكُمْ وَهُوَ يُصَلِّي فَلْيَرْقُدْ حَتَّى يَذْهَبَ عَنْهُ النَّوْمُ، فَإِنَّ أَحَدَكُمْ إِذَا صَلَّى وَهُوَ نَاعِسٌ لاَ يَدْرِي لَعَلَّهُ يَسْتَغْفِرُ فَيَسُبُّ نَفْسَهُ».

الواجب على من فاتته صلاة الجمعة لعذر

وضح الدكتور شوقي علام أن على المسلم الملكف عند فوات صلاة الجمعة لعذرٍ؛ كالنوم ونحوه -أو لغير عذر-؛ وجب عليه قضاؤها بالإجماع؛ ويدلُّ على ذلك: ما أخرجه الإمام مسلم في "صحيحه" عن أنس بن مالك رضي الله عنه أنَّ النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «مَنْ نَسِيَ صَلَاةً أَوْ نَامَ عَنْهَا فَكَفَّارَتُهَا أَنْ يُصَلِّيَهَا إِذَا ذَكَرَهَا».

وما أخرجه أبو داود في "سننه" أنَّ النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «رُفِعَ الْقَلَمُ عَنْ ثَلَاثَةٍ: عَنِ النَّائِمِ حَتَّى يَسْتَيْقِظَ، وَعَنِ الصَّبِيِّ حَتَّى يَحْتَلِمَ، وَعَنِ الْمَجْنُونِ حَتَّى يَعْقِلَ».

 

كيفية قضاء صلاة الجمعة لمن فاتته

وبين فضيلة المفتي أن قضاء الجمعة أن يصلِّيَها المكلف ظهرًا أربع ركعات بالإجماع؛ حيث قال الإمام ابن قدامة: "فأمَّا إذا فاتته الجمعة فإنَّه يصير إلى الظهر؛ لأنَّ الجمعة لا يمكن قضاؤها؛ لأنَّها لا تصح إلا بشروطها، ولا يوجد ذلك في قضائها، فتعيَّن المصير إلى الظهر عند عدمها، وهذا حال البدل".

 

وانتهى فضيلة المفتي إلى أن مَن فاتته صلاة الجمعة بسبب النوم من غير تهاونٍ ولا تقصيرٍ لا يكون آثما شرعًا، ويلزمه قضاؤها ظهرًا اتفاقًا، وعلى المسلم أن يحتاطَ لأمر صلاة الجمعة ويحرص على حضورها، وأن يأخذَ بما يعينه على أدائها من الأساليب والأسباب؛ كالنوم باكرًا وعدم السهر بلا فائدة، أو كأن يعهد إلى أحدٍ أن يوقظَه، أو أن يضبط ساعته أو منبه هاتفه لإيقاظه ونحو ذلك من الوسائل التي تعين المرء على أداء صلاة الجمعة في وقتها؛ قيامًا بالفرض، وتحصيلًا للأجر وعظيم الفضل.

مقالات مشابهة

  • حكم الصلاة على النبي بعد الأذان
  • فضل الصلاة على النبي لتيسير الأمور.. من أعظم العبادات
  • علي جُمعة: سبب تأخر المسلمين تركهم لوصايا رسول الله
  • حكم صلاة الجمعة لمَن أدرك الإمام في التشهد.. الإفتاء تجيب
  • اعرف وصايا للنبي صلى الله عليه وسلم في سورة الكهف
  • حكم من فاتته صلاة الجمعة بسبب النوم؟.. الإفتاء تُجيب
  • خشية الله وأماراتها
  • الصلاة الوافية الكافية على الرسول.. تعلمها تكفيك الهم وتغفر لك الذنب
  • جرب روتين سيدنا محمد من الصباح للمساء.. يوم في حياة النبي
  • الحسين شهيد الحق والعدالة والإيمان