شاهد المقال التالي من صحافة البحرين عن الثقافة الأمنية لا تفصح عن معلوماتك الشخصية والبنكية للاتصالات المجهولة، من المهم اتخاذ الحيطة والحذر عند تلقي أي اتصال من مصدر مجهود يدعي أنه تابع لجهة رسمية او شركة معروفة، وأصبح لدى الغالبية من المواطنين والمقيمين .،بحسب ما نشر صحيفة الوطن البحرينية، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات الثقافة الأمنية.

. لا تفصح عن معلوماتك الشخصية والبنكية للاتصالات المجهولة، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

الثقافة الأمنية.. لا تفصح عن معلوماتك الشخصية...

من المهم اتخاذ الحيطة والحذر عند تلقي أي اتصال من مصدر مجهود يدعي أنه تابع لجهة رسمية او شركة معروفة، وأصبح لدى الغالبية من المواطنين والمقيمين القدرة على كشف زور هذه الاتصالات والتصدي لمثل هذه الأعمال المشبوهة وذلك من خلال عدم الرد او الابلاغ عنها لدى الجهات الرسمية في المملكة.

وتعتبر جرائم الاحتيال من أكثر الجرائم تطوراً ، حيث يسعى المجرمين لخلق حيل وأساليب جديدة تتناسب مع التطورات والتكنولوجيات الحديثة لأجل تحقيق غاياتهم الخبيثة تحت غطاء يوهمون به الآخرون أن أعمالهم مشروعه ، وقد تعددت الأساليب الاحتيالية كالاحتيال عبر المكالمات الهاتفية وفي هذا الأسلوب الإجرامي يقوم المجرم بإيهام الضحية من خلال ادعائه بأنه يتصل من جهة قانونية من أجل تحديث البيانات الشخصية لدى الجهات الحكومية أو الحسابات البنكية ويطلب منه التحقق من بياناته الشخصية من خلال الحصول على الأرقام السرية أو أرقام الرسائل التي تصل الى الهاتف الشخصي.

وتعمل إدارة مكافحة الجرائم الإلكترونية لنشر الوعي لدى الأفراد والمؤسسات بكل السبل الممكنة من مخاطر الجريمة الإلكترونية، ومن هذا المنطلق تقوم الإدارة بالتواصل عن طريق الرسائل الإلكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي الرسمية لتحذير المواطنين والمقيمين من أحدث أنواع الجرائم الإلكترونية، وعبر مشاركتها في المعارض والمناسبات والزيارات الميدانية وتوزيع المنشورات والمطويات المتعلقة بالجرائم الإلكترونية وسبل التصدي لها، وتقديم المحاضرات التوعوية للمدارس الحكومية والخاصة والجامعات والمؤسسات الحكومية ومؤسسات القطاع الخاص بهدف نشر الوعي لدى جميع فئات المجتمع.

وتنصح إدارة مكافحة الجرائم الالكترونية المواطنين والمقيمين بعدم الانسياق وراء هذا الأسلوب الاحتيالي والمكالمات التي تدعي إنها من جهة حكومية أو مصرفية وتطلب في المقابل الحصول على معلوماتك البنكية أو الشخصية ، وذلك من خلال التأكد من هوية الشخص المتصل قبل التعامل معه ، ورقم الاتصال الخاص به مع العلم بأن الجهات الرسمية سوف لن تطلب معلوماتك الشخصية أو البنكية عبر الهاتف.

ويجب الحرص دوماً على عدم الإفصاح عن أي من معلومات شخصية أو بنكية لأي جهة مجهولة تطلب ذلك عبر الرسائل النصية أو الاتصال المباشر ، وعدم الضغط على الروابط الإلكترونية الموجودة في الرسائل مجهولة المصدر أو التي تم إرسالها من أرقام مشكوك فيها .

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس من خلال

إقرأ أيضاً:

شملت ٧ بلدان..إطلاق أكبر عملية دولية على الإطلاق ضد الجرائم الإلكترونية المربحة

أطلقت وكالة العدل الأوروبية (يوروجست) بالتنسيق مع الشرطة الهولندية، عملية كبيرة لتفكيك شبكات حاسوبية مسؤولة عن نشر برمجيات فدية عبر رسائل البريد الإلكتروني، وتم اعتقال 4 مشتبه بهم.

إغلاق سوق لترويج الممنوعات على الإنترنت في ألمانيا

ووصفت الوكالة الأوروبية والشرطة الهولندية العملية بأنها "أكبر عملية دولية على الإطلاق ضد هذه الجرائم الإلكترونية المربحة".

وقالت (يوروجست) اليوم الخميس إن الشرطة "اعتقلت أربعة مشتبهين خطرين، وأسقطت أكثر من 100 خادم، وسيطرت على أكثر من 2000 نطاق إنترنت".

وأضافت أن "عملية التفكيك الضخمة هذا الأسبوع شملت مداهمات منسقة، في ألمانيا وهولندا وفرنسا والدنمارك وأوكرانيا والولايات المتحدة والمملكة المتحدة".

وذكرت الوكالة "جاء ذلك بعد عملية تفكيك واسعة عام 2021 لشبكة الروبوتات المسماة (إيموتيت) وهي حواسب كانت تستخدم للقيام بأنشطة ضارة".

وأشارت إلى أن "أحد المشتبهين الرئيسيين حصل على عملة مشفرة بقيمة لا تقل عن 69 مليون يورو (74 مليون دولار) من خلال تأجير بنية تحتية إجرامية لنشر برمجيات الفدية".

من جهتها، قالت الشرطة الهولندية في بيان إن "الأضرار المالية التي ألحقتها الشبكة بحكومات وشركات ومستخدمين أفراد تقدر بمئات الملايين من الدولارات".

وأضافت "ملايين الأشخاص ضحايا أيضا لأن أنظمتهم أصيبت، ما جعلهم جزءا من هذه الشبكات".

وقال ستان دويف، المسؤول بالشرطة الوطنية الهولندية، في بيان: "تظهر هذه العملية أنهم تسببوا في تأثير فعلي".

ووصفت مارتينا لينك، نائبة رئيس مكتب الشرطة الجنائية الفيدرالية في ألمانيا، العملية بأنها "أكبر عملية للشرطة السيبرانية الدولية حتى الآن".

وقالت في بيان "بفضل التعاون الدولي المكثف، استطعنا وقف تأثير ستة من أكبر مجموعات البرمجيات الخبيثة".

واستهدفت العملية برمجيات خبيثة تسمى (تريكبوت) و(بومبليبي) و(سموكلودر) و(بيكابوت)، وهي عبارة عن برامج ضارة تنتشر في رسائل البريد الإلكتروني التي تحتوي على روابط أو مرفقات مصابة كفواتير شحن أو نماذج طلبات.

وفي هذا السياق، تحقق السلطات الألمانية مع سبعة أشخاص للاشتباه في "كونهم أعضاء في منظمة إجرامية كان هدفها نشر برنامج تريكبوت الخبيث".

المصدر: "أسوشيتد برس"

مقالات مشابهة

  • مؤتمر جامعة عين شمس يؤكد على تمكين المرأة ومكافحة الجرائم الإلكترونية
  • تدريب القضاة على طرق التعامل مع الجرائم الإلكترونية
  • “سيـرا” تستعرض تحولاتها الإلكترونية في “جيتكس إفريقيا”
  • السلطات السعودية تحذر من نقل أو ايواء مخالفي انظمة الحج
  • إطلاق أكبر عملية دولية ضد الجرائم الإلكترونية في اوروبا
  • "الإسكان" تنظم ندوة للعاملين بمختلف جهات الوزارة حول الجرائم الإلكترونية
  • إطلاق عملية أوروبية واسعة ضد الجرائم الإلكترونية
  • وحدة تكافؤ الفرص بوزارة الإسكان تنظم ندوة للعاملين بمختلف جهات الوزارة حول الجرائم الإلكترونية
  • شملت ٧ بلدان..إطلاق أكبر عملية دولية على الإطلاق ضد الجرائم الإلكترونية المربحة
  • السلطات الألمانية تعلن أكبر ضربة ضد الجرائم الإلكترونية العالمية