سمبوزيوم أسوان الدولي هو علامة فنية مضيئة أصبح له اسم دولي بين المهرجانات الدولية علي مدار 28 عاماً مضت، ويستعد لختام الدورة الثامنة والعشرين ، وهو ما يمثل نشاطاً في الحركة التشكيلية لفن نحت الجرانيت، وتتنامي فيه الخبرات في التعامل مع هذه المادة الصلبة ونحتها بشكل جمالي.

ويلقى صدى البلد الضوء على سمبوزيوم أسوان مع قرب ختام الدورة الثامنة والعشرين له، لاسيما أنه ساهم في وجود مثالين متميزين، منهم من مثل مصر في المحافل الدولية، وأقاموا معارض في الخارج محققين مكانا ملحوظاً على الخريطة الدولية للنحت على الجرانيت .

عمل أسوان: حزمة برامج تدريبية مجانية لطلبة التعليم الفنى الصناعى أسوان.. تكثيف الحملات التموينية للحد من إحتكار السلع مع افتتاح معارض أهلاًرمضان سمبوزيوم سمبوزيوم أسوان الدولى 

وحرص أعضاء لجنة الثقافة والسياحة والإعلام بمجلس النواب برئاسة الدكتور نادر مصطفى وكيل اللجنة، ومنال هلال، وضحى مصطفى عاصي، وعصمت عبد الفتاح عاصي، ومنى محمد جمال الدين بزيارة موقع السمبوزيوم حيث كان في استقبالهم الدكتور وليد قانوش، رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية، والفنان أكرم المجدوب قوميسير عام السمبوزيوم، والدكتور أحمد موسى القوميسير المساعد، وذلك بحضور المحاسب عمرو البسيوني، رئيس هيئة قصور الثقافة، وعدد من القيادات الشعبية والتنفيذية بمحافظة أسوان.

وقام أعضاء الوفد البرلماني بتفقد ورشة العمل بالسمبوزيوم وإجراء حوارات مع الفنانين المشاركين من المصريين والأجانب ، واطلعوا خلاله على الأفكار التي يطرحها الفنانين في أعمالهم، وتفاعلهم مع تجربة المشاركة في هذا الحدث السنوي الذي يمثل تلاقى للحوار بين الثقافات المختلفة على أرض مصر وسماء أسوان.

وأشاد النواب بالحالة الثقافية التي يثيرها السمبوزيوم ، مؤكدين على ضرورة دعم مثل هذه التظاهرات الثقافية التي تبرز دور مصر الريادي.

وأجرى النائب نادر مصطفى حواراً مع العمال المساعدين النحاتين الأجانب والمصريين، والذين تدربوا على تنفيذ أعمال نحتية ضخمة من الأحجار الصلبة يضع تصميماتها الفنانون المشاركون، وبعد 28 عاما أصبحوا عملة نادرة، يستعين بها ملتقيات مماثلة في دول عربية وأجنبية.

كذلك حرص الوفد على زيارة المتحف المفتوح للنحت الناتج من أعمال الدورات السابقة للسمبوزيوم على ضفاف بحيرة ناصر، والذي يضم الأعمال التي أنتجها السمبوزيوم في دوراته السابقة، حيث تفقدوا الأعمال الفنية التي تمثل مدار النحت المختلفة في دول العالم، كما تفقدوا المسرح المفتوح المعد ضمن مشروع  المتحف ، واستمعوا لشرح كامل من موسى احمد مدير المتحف.

وأكد النواب ضرورة الاستفادة من هذا المتحف عبر ضمه لخريطة المزارات المهمة في مدينة أسوان، واستغلال المسرح في إقامة حفلات فنية ضخمة  لنجوم وفرق عالمية من شأنها جذب السياحة الوافدة لزيارة المنطقة.

ويقام "سمبوزيوم أسوان الدولي للنحت على الجرانيت" تحت رعاية الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة، واللواء أشرف عطية محافظ أسوان، ويضم مشاركة مجموعة من أمهر النحاتين المصريين الشباب، وهم: ماجد ميخائيل، وزينب صبحى، وتريز أنطوان، وشروق هلال.

ومن الأجانب يشارك: خوسيه كارلوس من اسبانيا، وميخائيل سوبولييف من روسيا، وشيان وسيهوا من الصين، وفيكتور كوباكز من بولندا.

كما يشارك في ورشة العمل 3 الفنانات مصريات، وهن منة عبد الرازق، وميرنا إسحاق، ونيفين خفاجى، ومن المقرر إقامة حفل ختام الدورة 28 في 4 مارس المقبل.

محافظ أسوان يتابع إجراء الكشوف والفحوصات لـ1246 رأسا من الثروة الحيوانية محافظ أسوان: رفع درجة الإستعداد بالمراكز والمدن تحسباً لسقوط الأمطار فكرةسمبوزيوم أسوان الدولى 

وكانت قد بدأت فكرة في عام 1988 ليخرج إلي النور في مدينة أسوان على يد القوميسير الراحل آدم حنين المشرف العام علي مهرجان سمبوزيوم أسوان الدولي وذلك لموقعها المتميز تاريخياً وجغرافياً ، بجانب تمتعها بتوافر خام الجرانيت الأحمر الصلد والذي كان منبعا لإقامة المسلات والتماثيل الفرعونية القديمة التي حققت إعجاباً عالمياً بها .

وفى عام 1996 أصبح السمبوزيوم حدثاً مدهشاً وقوياً وقادراً علي التواصل مع كافة المدارس الفنية في النحت والفن التشكيلي ، ولا سيما في ظل أن الرصيد الحقيقي لأي أمة هو قدرتها علي الحلم والخيال لتحقيق الواقع وقال إن اللقاءات المتتالية تجسد الحلم الجماعي لخلق عالم ينبض بالحياة، حيث يعد سمبوزيوم أسوان لقاء سنوي يتجدد، ويزداد إنجازاً عاماً بعد آخر بعد أن أصبح محط أنظار الأوساط الفنية العالمية وأصبح الفنون المصريون منتشرين في كل الدول.

سمبوزيوم أسوان الدولى سمبوزيوم أسوان الدولى 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: أسوان محافظة أسوان سمبوزيوم اخبار المحافظات

إقرأ أيضاً:

منة شلبي| خطوات فنية لامعة في حياة"نوارة السينما المصرية"

منة شلبي هي واحدة من أهم فنانات السينما والدراما المصرية، تًكمل اليوم عامها 42، بعد سلسلة حافلة من الأدوار المميزة التي وضعت على رأس قائمة التميز والإبداع.

منة شلبي.. نشأتها ومراحلة الفنية التي بدأت مع “الساحر”

 

ولدت منة شلبي في 24 يوليو 1982 في الجيزة، وهي ابنة الراقصة زيزي مصطفى ورجل الأعمال هشام شلبي، وعمتها هي الإعلامية بوسي شلبي، بدأت منة مسيرتها الفنية عام 2000، حيث شاركت في مسلسل «سلمى يا سلامة»، وظهرت بعد ذلك في  فيلم «العاصفة».

 

انطلاقة من نار مع الكبير محمود عبد العزيز

كانت الانطلاقة الحقيقية لمنة شلبي بترشيح من  الفنان الكبير محمود عبد العزيز في فيلم الساحر ،    عام 2001، كما لعبت دور توحة في مسلسل «أين قلبى»، بجانب الفنان الكبير حسن حسني ويسرا، وبعد ذلك ظهرت في مسلسل «لدواعي أمنية» بطولة كمال الشناوي وماجد المصري وتقدم فيه دور سحر ابنة تاجر سلاح له أعداء كثر ويقومون بخطف الابنة وهو ما يؤدي إلى تغير نظرتها للحياة بعد عودتها لأبيه.

 

قضايا درامية وسينمائية بارزة لمنة شلبي عن المرأة المصرية

عبرت منة شلبي في مشوار أعمالها عن مشاكل المرأة المصرية و العربية، أهمها دور الفتاة المخلصة والمحبة لزوجها ومنزلها في مسلسل حارة اليهودي، والفتاة الفقيرة البسيطة ذات العقل المنير من خلال فيلم نوارة.

 

ومع اشهر وألمع أدوارها في الخمس سنوات الاخيرة من خلال مسلسل ليه لأء التي تحدثت فيه عن قضية اجتماعية شائكة محليا وعربيًا عن تبني الأطفال بسبب عدم وجود فرصة للزواج والإنجاب، والتعلق الشديد بالاهتمام بالأطفال وتربيتهم وتحسين صورتهم وحياتهم في المجتمع.

اما عن جاذبية أعمالها السينمائية التي تطورت بكشل ملحوظ وكبير منذ فيلم الساحر، كان لها بصمات ذهبية في "الجريمة، من أجل زيكو، الإنس والنمس، خيال مآتة، تراب الماس، الأصليين، الساحر» وغيرها.

 

تكريم منة شلبي في مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي لدول البحر المتوسط

وعلى صعيدٍ آخر أعلنت إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط برئاسة الناقد السينمائي الأمير أباظة عن تكريم النجمة منه شلبي بحفل إفتتاح الدورة الـ 40 من عمر المهرجان، والمقرر إقامتها خلال الفترة من 1 إلى 5 أكتوبر 2024، حيث تتسلم التكريم بحفل الإفتتاح المقام بمكتبة الإسكندرية.

 

 

 

مقالات مشابهة

  • قناة السويس تطلق موقع رسمي لمتحفها العالمي
  • في ذكرى ميلاده.. محطات فنية مهمة في حياة الفنان سيد عبد الكريم
  • في ذكرى ميلاده.. محطات فنية مهمة بحياة الفنان سيد عبدالكريم
  • يسرا محنوش في افتتاح مهرجان صفاقس الدولي.. طبقات عالية ودرسا في الأداء والمهنية (صور)
  • عبدالرحمن قناوي يكتب: لماذا نحن هنا؟
  • يحول بقايا الخشب إلى أشكال فنيه.. مواطن يعرض موهبته على محافظ الأقصر
  • محافظ الأقصر يلتقي شاب موهبته النحت على الخشب بطريقة احترافية
  • ثورة يوليو وعلاقتها بالأدب والسينما.. عروض فنية بثقافة أسوان
  • محافظ الأقصر يلتقي صاحب موهبة “النحت على الخشب” ويوجه بدعمه
  • منة شلبي| خطوات فنية لامعة في حياة"نوارة السينما المصرية"