نددت الحكومة الكولومبية بتصريحات جديدة لرئيس الأرجنتين خافيير ميلي تسيء لرئيسها غوستافو بيدرو، الذي وصفه ميلي بأنه "آفة مميتة" لبلاده.

إقرأ المزيد كولومبيا تستدعي سفيرها من الأرجنتين بعد تصريحات للرئيس ميلي

وقالت الخارجية الكولومبية في بيان لها السبت إن "كولومبيا ترفض هذه التصريحات عديمة الاحترام، التي تطلق ليس للمرة الأولى والتي تقوض علاقات الصداقة التاريخية بين البلدين وتشكل إهانة لشرف الرئيس الكولومبي الذي انتخبه الشعب الكولومبي ديمقراطيا".

وفي وقت سابق قال ميلي في حديث لقناة NTN24 في معرض رده على سؤال حول الرئيس الكولومبي، إن بترو "يسحب الكولومبيين إلى الأسفل"، كما وصفه بأنه "آفة مميتة" لشعب البلاد.

وفي يناير، استدعت كولومبيا سفيرها لدى الأرجنتين للتشاور بعد أن وصف ميلي بيترو في مقابلة صحفية بـ "القاتل الشيوعي الذي يغرق كولومبيا".

يذكر أن غوستافو بيترو كان في وقت سابق عضوا في حركة "M-19" اليسارية المتطرفة المسلحة التي كانت تقاتل الحكومة الكولومبية على مدار نحو 16 عاما، وكانت في حينها ثاني أكبر جماعة متمردة في كولومبيا بعد "القوات المسلحة الثورية الكولومبية" (فارك).

وأصبح غوستافو بيترو أول رئيس كولومبي يمثل قوى اليسار إثر فوزه في انتخابات عام 2022.

المصدر: "تاس"

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أزمة دبلوماسية خافيير ميلي

إقرأ أيضاً:

هيئة المحلفين تدين نجل بايدن بتهمة حيازة سلاح بشكل غير قانوني

أدنت هيئة محلفين أمريكية، هانتر بايدن، نجل رئيس الولايات المتحدة، جو بايدن، بتهمة حيازة سلاح ناري بطريقة غير قانونية.

ودانت هيئة المحلّفين هانتر الذي حاز سلاحا ناريا عندما كان مدمن مخدرات، وذلك في إطار أول محاكمة في قضية جنائية في التاريخ تستهدف نجل رئيس أمريكي في منصبه.

وأدين نجل الرئيس جو بايدن والبالغ 54 عاما بجميع التهم الفدرالية الثلاث الموجّهة له، وفق ما ذكرت محطة "سي إن إن" وغيرها من وسائل الإعلام الأمريكية.

في وقت سابق، قال بايدن؛ إنه لن يعفو عن نجله في حال تمت إدانته.




وفي مقابلة مع شبكة "أي بي سي" الإخبارية، في مقبرة نورماندي بفرنسا، في الذكرى الثمانين ليوم الإنزال، سأل المذيع بايدن عما إذا كان سيقبل نتيجة محاكمة ابنه في ويلمنغتون بولاية ديلاوير، فأجاب: "نعم". وقال بايدن أيضا: "نعم" عندما سأله المذيع عما إذا كان يستبعد العفو عن هانتر.

كما يتهم هانتر بالاحتيال الضريبي في قضية أخرى، كما يواجه دعوى قضائية من زوجته السابقة بتهمة انتهاك اتفاق الطلاق، ويتم النظر فيها منذ عدة سنوات بشكل سري.

ويأتي محاكمته في وقت لا يزال يتردّد فيه صدى الإدانة التاريخية لدونالد ترامب، بعد خضوعه لمحاكمة استمرّت ستة أسابيع أمام المحكمة الجنائية في نيويورك.

هانتر بايدن الذي كان محاميا ثمّ عضوا في إحدى جماعات الضغط، كان مدمنا على الكحول والمخدّرات قبل أن يتغلّب على إدمانه.

ورغم أنّ جو بايدن لم يتحدّث بالتفصيل عن المشاكل القانونية التي يواجهها ابنه الأصغر، إلّا أنّه لطالما عبّر له عن حبّه الأبوي.

ولكن على مستوى الحزب الديموقراطي، ليس هناك مصلحة في أن تستحوذ أخبار هذه المحاكمة والتصريحات التي قد يدلي بها جو بايدن للصحافة بهذا الشأن، على عناوين الصحف لتحلّ محل إدانة الرئيس الجمهوري دونالد ترامب.




وفي حال أُدين هانتر بايدن، سيُحكم عليه بالسجن لمدّة أقصاها 25 عاما. ولكن من الناحية العملية، وُضع عدد قليل من المدانين في قضايا مماثلة خلف القضبان.

واحتفظ هانتر بايدن بهذا السلاح 11 يوما فقط، قبل أن تلقيه صديقته في سلّة المهملات.

ويقول هانتر بايدن؛ إنّه أنهى أربع سنوات من الإدمان في العام 2019، أي بعد شراء المسدّس المثير للجدل.

غير أنّه كتب في استمارة لشراء سلاح ناري في العام 2018، أنّه ليس مدمنا على المخدّرات، الأمر الذي يحمل تناقضا وفق جوهر الاتهام المقدّم من الادعاء، الذي اعتبر ذلك كذبا يعاقب عليه القانون الأمريكي.

ويدحض الدفاع هذه الاتهامات، مؤكدا أنّ هانتر بايدن لم يكن يعد مدمنا في أثناء ملء الاستمارة، ومشيرا إلى أنّه لم يتم شرح المصطلح له.

وقد ضغط فريق الدفاع من أجل تعريفات ضيقة لمصطلحي "المدمن" و"المستخدم"، وطلب تعليمات تتطلب البراءة إذا قررت هيئة المحلفين أن المدعى عليه لا يعد نفسه مناسبا لهذه التعريفات.

مقالات مشابهة

  • الأرجنتين تبحث مع فرنسا نقل مقاتلات "غير صالحة" من طراز Super Etendard لأوكرانيا
  • الاردن واسبانيا يجددان دعم لبنان واستقراره.. ميقاتي: جنوبنا في نكبة حقيقية لا وصف لها
  • شركة طيران تعوض ركاب بعد نجاتهم من رحلة مميتة
  • الحكومة تدين سطو الحوثيين على شركتين للأدوية في صنعاء واختطاف عدد من موظفيها
  • هيئة المحلفين تدين نجل بايدن بتهمة حيازة سلاح بشكل غير قانوني
  • أخنوش يشدد على استغلال العائدات الاقتصادية لصالح الأهداف الاجتماعية
  • إعلام عبرى .. نتنياهو يتصرف بعكس متطلبات المصلحة الوطنية
  • موقف رئيس الأرجنتين يثير غضب الدول العربية
  • غضب عربي عارم من رئيس الأرجنتين.. وبيان شديد اللهجة
  • الإمارات تدين انتهاكات جيش الاحتلال الإسرائيلية المستمرة التي أدت إلى سقوط مئات الأبرياء