تواصل بعثة المجلس التصديري للصناعات الهندسية عقد اللقاءات الناجحة في ليبيا، منها لقاءات في مصراتة، والتي شهدت اجتماعات «B2B» بين الوفد المصري والشركات الليبية، وهو ما نتج عنه توافقات حول عقود تجارية مستقبلية، كما انتقل الوفد المصري إلى بني غازي أيضا لعقد شراكات ناجحة للبعثة المصرية مع الأشقاء في ليبيا.

بعثة مصر في ليبيا تضم 15 شركة مصرية

وقالت مي حلمي، المدير التنفيذي للمجلس التصديري للصناعات الهندسية ورئيس بعثة مصر في ليبيا، إن البعثة تضم 15 شركة مصرية في قطاعات الأجهزة المنزلية وأدوات المائدة والمطبخ والأدوات الكهربائية وقطع غيار السيارات والآلات الزراعية والصناعات الكهربائية من الكابلات والمولدات الكهربائية.

وأضافت «حلمي»، أن اللقاءات التي بين الوفد المصري والشركات الليبية عٌقدت برعاية صالح العبيدي رئيس غرفة صناعة وتجارة بني غازي، والمستشار صلاح العمروني، مشيرة إلى مشاركة موسعة من القطاع الخاص في ليبيا وممثلين لشركة الكهرباء الليبية وممثلين عن المحافظة والبلدية الليبية.

ليبيا واحدة من أكبر 15 سوقا للصادرات الهندسية

وذكرت رئيس البعثة، أن ليبيا تعتبر واحدة من أكبر 15 سوقا للصادرات الهندسية من مصر بنسبه 2.4% خلال عام 2023، وهو ما يجعل البعثة المصرية هناك أحد أهم ركائز زيادة الصادرات خلال عام 2024 بنسبة لا تقل عن 10%.

وكشفت المدير التنفيذي للمجلس التصديري للصناعات الهندسية، أن الصادرات الهندسية إلى دولة ليبيا شهدت نموًا كبيرًا منذ عام 2020، إذ كانت تسجل 46 مليون دولار، وتحركت إلى مستويات 91.8 مليون دولار بنهاية 2023.

وذكرت، أن أهم القطاعات الهندسية التي زادت الصادرات إليها خلال عام 2023 للسوق الليبي هي (الأجهزة المنزلية - الكابلات - تشغيل المعادن - مكونات السيارات - الصناعات الكهربائية - وسائل النقل).

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الصناعات الهندسية الصادرات المصرية مصر الصناعة المصرية صنع في مصر فی لیبیا

إقرأ أيضاً:

برنامج الأغذية العالمي: تحويل 1.43 مليون دولار لليبيين الشهر الماضي

الوطن|متابعات

أعلن برنامج الأغذية العالمي في تقرير عن هباته لـ ليبيا خلال مايو 2024 إنه قدمنا مساعدات لـ64 ألف و835 شخص، وقمنا بتوزيع تحويلات نقدية بقيمة 1.43 مليون دولار أمريكي خلال تلك الفترة.

وأضاف التقرير أن اللاجئين السودانيين مستمرين في الوصول إلى ليبيا بعد اندلاع الصراع في السودان، ليصل إجمالي عددهم إلى 40 ألفًا، و81 طالب لجوء مُسجل من قبل مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين حتى نهاية مايو 2024.

وتابع” يوم 28 مايو، تم إصدار نداء من أجل خطة الاستجابة المشتركة للاجئين السودانيين في ليبيا، للحصول على تمويل بقيمة 43.8 مليون دولار، بما في ذلك 3.9 مليون دولار لبرنامج الأغذية العالمي.”

وأكد أنه سيتم استخدام هذا التمويل لتقديم مساعدة غذائية غير مشروطة لما يقدر بنحو 55 ألف لاجئ سوداني، يُعانون من انعدام الأمن الغذائي والمجتمعات المضيفة في ليبيا.

ونوه أنه يُخطط لتنفيذ برنامج تغذية تكميلية شاملة يستهدف 5 آلاف طفل دون سن الخامسة، و5 آلاف امرأة حامل ومرضعة وفتاة، بالإضافة إلى حصص الإعاشة العائلية لتلك الفئات.

وأشار أنه عزز مخزوناته الطارئة في ليبيا، لتلبية احتياجات اللاجئين السودانيين في مواقع متعددة مضيفا أنه سيتم توفير هذه المخزونات المساعدات الغذائية الطارئة، عن طريق وضع 83 مليون طن في كل من طرابلس وبنغازي.

وختم ” خلال شهر مايو أيضًا، قدمنا مساعدات غذائية عينية إلى 480 مهاجرًا تم طردهم من تونس إلى الحدود الليبية في العسة، بالقرب من الحدود الغربية لليبيا. “

الوسومالحدود الليبية برنامج الغذاء العالمي تحويلات نقدية ليبيا مساعدات غذائية

مقالات مشابهة

  • البعثة الأممية تبحث الجهود الليبية لمعالجة انتشار الأسلحة والحد من العنف المجتمعي
  • «التصديري لـ الصناعات الهندسية» ينطلق في بعثة تجارية للترويج للصناعات الكهربائية المصرية
  • العراق يستورد خضروات وفواكه بقيمة 50 مليون دولار من تركيا في شهر
  • نائبة الرئيس الأميركي تعلن مساعدات لأوكرانيا بقيمة 1.5 مليار دولار
  • الولايات المتحدة تعلن عن مساعدات لأوكرانيا بقيمة 1.5 مليار دولار
  • برنامج الأغذية العالمي: تحويل 1.43 مليون دولار لليبيين الشهر الماضي
  • أميركا تعلن عن مساعدات لأوكرانيا بقيمة 1.5 مليار دولار
  • البعثة الأممية تبحث بالجهود الليبية لمعالجة انتشار الأسلحة
  • «ضحية» عمرو دياب يطلب تعويضا بقيمة 21 مليون دولار
  • “المصرف المركزي” : 164.7 مليار درهم قيمة المعاملات عبر نظام الدفع الفوري خلال 2023