تواصل بعثة المجلس التصديري للصناعات الهندسية عقد اللقاءات الناجحة في ليبيا، منها لقاءات في مصراتة، والتي شهدت اجتماعات «B2B» بين الوفد المصري والشركات الليبية، وهو ما نتج عنه توافقات حول عقود تجارية مستقبلية، كما انتقل الوفد المصري إلى بني غازي أيضا لعقد شراكات ناجحة للبعثة المصرية مع الأشقاء في ليبيا.

بعثة مصر في ليبيا تضم 15 شركة مصرية

وقالت مي حلمي، المدير التنفيذي للمجلس التصديري للصناعات الهندسية ورئيس بعثة مصر في ليبيا، إن البعثة تضم 15 شركة مصرية في قطاعات الأجهزة المنزلية وأدوات المائدة والمطبخ والأدوات الكهربائية وقطع غيار السيارات والآلات الزراعية والصناعات الكهربائية من الكابلات والمولدات الكهربائية.

وأضافت «حلمي»، أن اللقاءات التي بين الوفد المصري والشركات الليبية عٌقدت برعاية صالح العبيدي رئيس غرفة صناعة وتجارة بني غازي، والمستشار صلاح العمروني، مشيرة إلى مشاركة موسعة من القطاع الخاص في ليبيا وممثلين لشركة الكهرباء الليبية وممثلين عن المحافظة والبلدية الليبية.

ليبيا واحدة من أكبر 15 سوقا للصادرات الهندسية

وذكرت رئيس البعثة، أن ليبيا تعتبر واحدة من أكبر 15 سوقا للصادرات الهندسية من مصر بنسبه 2.4% خلال عام 2023، وهو ما يجعل البعثة المصرية هناك أحد أهم ركائز زيادة الصادرات خلال عام 2024 بنسبة لا تقل عن 10%.

وكشفت المدير التنفيذي للمجلس التصديري للصناعات الهندسية، أن الصادرات الهندسية إلى دولة ليبيا شهدت نموًا كبيرًا منذ عام 2020، إذ كانت تسجل 46 مليون دولار، وتحركت إلى مستويات 91.8 مليون دولار بنهاية 2023.

وذكرت، أن أهم القطاعات الهندسية التي زادت الصادرات إليها خلال عام 2023 للسوق الليبي هي (الأجهزة المنزلية - الكابلات - تشغيل المعادن - مكونات السيارات - الصناعات الكهربائية - وسائل النقل).

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الصناعات الهندسية الصادرات المصرية مصر الصناعة المصرية صنع في مصر فی لیبیا

إقرأ أيضاً:

صادرات الهند الى العراق تسجل "قفزة" كبيرة خلال هذه المدة

الاقتصاد نيوز - بغداد

قالت مؤسسة "عراق المستقبل" للدراسات والاستشارات الاقتصادية، اليوم السبت، إن قيمة الصادرات الهندية الى العراق في الفترة من نيسان 2023 لغاية اذار 2024 ارتفعت بنسبة 24% مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي.

بحسب بيانات وزارة التجارة والصناعة الهندية، فإن قيمة الصادرات الهندية المباشرة الى العراق بلغت 3.4 مليارات دولار امريكي بعد ان كانت بقيمة 2.7 مليار دولار لنفس الفترة من العام الماضي.

ووفقا لتقرير صادر عن المؤسسة اليوم، فإن صادرات الهند من الرز ارتفعت بنسبة 131% لتبلغ قيمتها بحدود 910 ملايين دولار، مرتفعة عن نفس الفترة من العام الماضي، والتي كانت بقيمة 392 مليون دولار أمريكي.

أما أنواع الوقود الأحفوري فقد انخفض بنسبة 9.15% ليبلغ 799 مليون دولار بعد أن كان بقيمة 879 مليون دولار أمريكي.

وعن صادرات اللحوم الهندية، فقد ارتفعت بمقدار 41.5% لتبلغ 329 مليون دولار امريكي بعد ان كانت بقيمة 232 مليون دولار أمريكي لنفس الفترة من العام الماضي.

وارتفعت صادرات الحديد ايضا بنسبة 153% ، وصادرات الشاي بنسبة 141% ، وصادرات الفواكه بنسبة 114% ، وصادرات الملابس بنسبة 106% ، وصادرات الزيوت النباتية بنسبة 103%.

أما السلع التي انخفضت فكانت السكر التي انخفضت صادراتها من الهند الى العراق بنسبة 85%.

ويشير التقرير الى أن الهند تُعد خامس مُصدِّر للعراق للسلع بعد كل من: الإمارات، والصين، وتركيا وإيران واقيام صادرات الهند تعتبر مباشرة الى العراق، وقد ترتفع اذا أُضيف لها اقيام البضائع المعاد تصديرها من الامارات، والتي تتمثل بنسبة كبيرة منها بمنتجات هندية.

وذكر التقرير أنه بالمقابل انخفضت قيمة صادرات العراق الى الهند والمتمثلة بشكل أساسي من النفط الخام من 34 مليار دولار امريكي مقارنة بـ 30 مليار دولار أمريكي في الفترة من نيسان 2023 لغاية اذار 2024 .

وتعد الهند ثاني أكبر بلد مستورد للنفط العراقي بعد الصين والتي تمثل بحدود 30% من مشتريات النفط العراقي.

مقالات مشابهة

  • الإحصاء: 864 مليون دولار قيمة التبادل التجاري بين مصر والأردن في 2023
  • الإحصاء: 864 مليون دولار قيمة التبادل التجاري بين مصر والأردن خلال 2023
  • نحو ربع مليون إنسان عبروا المتوسط من ليبيا وتونس والجزائر في 2023
  • مرتفعة 34%.. 2.1 مليار دولار قيمة صادرات الصناعات الغذائية في 4 أشهر
  • المجلس التصديري للصناعات الغذائية يكشف حجم الصادرات خلال الربع الأول من 2024
  • أكثر 3 ولايات تركية تصديرًا للخارج
  • بعثة الأمم المتحدة ترحب ببدء تسجيل الناخبين لانتخابات المجالس البلدية في ليبيا
  • «صندوق التنمية» يوقع قرضًا لتطوير شبكة كهرباء البحرين بقيمة 102 مليون دولار
  • صادرات الهند الى العراق تسجل "قفزة" كبيرة خلال هذه المدة
  • «التصديري للطباعة والتغليف»: تنظيم بعثة تجارية للسوق الأمريكي نوفمبر القادم