الوطن:
2024-06-11@20:05:14 GMT

«الزراعة»: محصول القمح آمن والإنتاج مبشر

تاريخ النشر: 25th, February 2024 GMT

«الزراعة»: محصول القمح آمن والإنتاج مبشر

قال الدكتور أحمد رزق، رئيس الإدارة المركزية لمكافحة الآفات بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، إنّ التقارير الواردة من مديريات الزراعة في المحافظات أكدت عدم تسجيل أي إصابة بالصدأ الأصفر في محصول القمح، وأنّ موجة الطقس الباردة وسقوط الأمطار لم تتسبب في ظهوره هذا العام.

وأضاف رزق لـ«الوطن» في تصريحات خاصة، أنّ المحصول آمن ولم يتأثر بالآفات، والحالة الكلية للمحصول في المحافظات تؤكد أنّ الإنتاجية ستكون جيدة هذا العام، حيث جرى توفير المبيدات اللازمة قبل بدء الموسم بوقت كاف.

إطلاق حملة قومية للمكافحة في المحافظات

وأشار إلى أنّه فيما يتعلق بالقوارض تم إطلاق حملة قومية للمكافحة في المحافظات المختلفة، استعدادا لظهور الفئران خلال الأسابيع المقبلة مع اقتراب موسم الحصاد، حيث تم نشر الطعوم المختلفة على الترع والمصارف ورؤوس الحقول.

الاستعداد للموسم الزراعي الصيفي

وأكد أنّه قبل انتهاء الموسم الزراعي الشتوي سيتم عقد اجتماع مع المسؤولين في المحافظات الأسبوع الحالي لتقييم الوضع خلال الموسم، والاستعداد للموسم الزراعي الصيف المقبل، لوضع خطة للتعامل مع الآفات قبل ظهورها وعلى رأسها دودة الحشد في محصول الذرة وآفات القطن الذي اقترب موسم زراعته، حيث يتم توفير المبيدات في المديريات ووضع خطة التوعية والإرشاد.

وبلغت المساحة المنزرعة بمحصول القمح هذا العام 3.4 مليون فدان، ويُتوقع أن تصل إنتاجيتها لأكثر من 8 ملايين طن، تستهدف الحكومة استلام 4 ملايين طن منها، واستيراد ما يصل إلى 5 ملايين آخرين لسد الفجوة في الاستهلاك.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: القمح مكافحة القوارض إنتاج القمح فی المحافظات

إقرأ أيضاً:

فروع المصرف الزراعي التعاوني في المحافظات تواصل صرف قيم الأقماح

الحسكة-سانا

سجلت فروع المصرف الزراعي التعاوني في المحافظات وتيرة متسارعة في صرف قيم الأقماح المسوقة من الفلاحين إلى مراكز فرع المؤسسة السورية للحبوب، وسط استمرار عمليات التسويق إلى مراكز الاستلام.

وفي الحسكة صرفت فروع المصرف حتى الآن 18 مليار ليرة سورية وفقاً لمدير الفرع، عزو الحامد الذي أشار في تصريح لمراسل سانا إلى وجود فواتير جاهزة للصرف للفلاحين، وتوافر السيولة المالية، حيث حول فرع السورية للحبوب إلى حساب المصارف حتى اليوم 90 مليار ليرة سورية.

ويوجد في محافظة الحسكة 17 فرعاً للمصرف الزراعي التعاوني، موزعة في مختلف المناطق، وعمليات التحويل تتم وفق الفواتير الواقعة ضمن نطاق عمل كل مصرف.

إلى ذلك تستمر عمليات تسويق الأقماح إلى مراكز جرمز والثروة الحيوانية والطواريج بمنطقة القامشلي، حيث وصل إجمالي الكمية المسوقة حتى أمس 37 ألف طن من القمح، وما تزال وتيرة التسويق جيدة وسط إقبال الفلاحين.

وفي دير الزور باشر فرع المصرف الزراعي التعاوني عمليات صرف قيم الأقماح، بعد رصد وورود الاعتمادات اللازمة للفلاحين الذين سلموا محاصيلهم لمراكز الحبوب فور ورود قوائم الأسماء من مؤسسة الحبوب، بحسب مدير الفرع المهندس محمد العكل.

ولفت العكل إلى أن عملية الصرف لا تستغرق داخل المصرف سوى دقائق معدودة، مشيراً إلى أنه يمكن للفلاح استلام قيمة محصوله خلال مدة لا تتجاوز 24 ساعة من تاريخ تسليم المحصول من قبل الفلاح صاحب العلاقة أو وكيله القانوني.

ونوه عدد من الفلاحين بالتسهيلات المقدمة خلال عملية التسويق أو صرف قيم الأقماح سواء من قبل مؤسسة الحبوب أو المصرف الزراعي.

وفي درعا ذكر مدير فرع المؤسسة السورية للحبوب، المهندس أنور الفروان أن الفرع يحول يومياً لفروع المصرف الزراعي التعاوني قوائم تتضمن 250 اسم فلاح ليتم صرف مستحقاتهم وفق الآلية المتبعة في المصرف، وخلال مدة لا تتجاوز 72 ساعة.

ولفت إلى أن كمية الأقماح المسوقة إلى مركزي الحبوب في مدينتي إزرع والصنمين بمحافظة درعا وصلت حتى اليوم إلى 27600 طن.

وأكد الفروان أن عمليات التسويق تسير بوتيرة جيدة ووفق جملة من الإجراءات لجهة تسهيل وتسريع حركة الاستلام ودفع السعر التشجيعي المقدم من الدولة، مبيناً أن مركز إزرع يستلم يومياً كمية تتراوح بين 2000 و2500 طن رغم قلة الكوادر والإمكانيات قياساً بحجم العمل الكبير.

مقالات مشابهة

  • البدء بزراعة محصول التبغ في درعا
  • توريد 606 آلاف طن قمح للصوامع بالشرقية
  • توريد 154 ألف و23 طن قمح من المزارعين لصوامع وشون سوهاج
  • بدء استلام محصول القمح في محافظة القنيطرة
  • افتتاح مركز ثان بريف درعا لاستلام محصول الشعير من الفلاحين
  • شون وصوامع سوهاج تستقبل 152 ألف طن قمح من المزارعين
  • فروع المصرف الزراعي التعاوني في المحافظات تواصل صرف قيم الأقماح
  • توريد 377 ألف طن قمح بشون وصوامع المنيا
  • محافظ المنيا: توريد 377 ألف طن قمح منذ بداية الموسم
  • شون وصوامع سوهاج تستقبل 150 ألف طن قمح من المزارعين