البوابة نيوز:
2024-09-22@07:08:01 GMT

خبير يكشف عن سبب الأزمة الاقتصادية

تاريخ النشر: 25th, February 2024 GMT

قال هاني أبو الفتوح، الخبير الاقتصادي، إن هناك عدة متغيرات حدثت خلال السنوات الأخيرة على المستوى العالمي أثرت سلبًا على الاقتصاد العالمي، مشيرًا إلى أن مصر تأثرت بصورة كبيرة بأزمة كورونا، حيث قامت الدولة بإغلاق الاقتصادي جزئيًا، وهذا أثر على النمو الاقتصادي، ومعدل التشغيل، وانخفاض الاستثمار الأجنبي المباشر.

وتابع "أبو الفتوح"، خلال حواره مع الإعلامية شيري عبد الله، ببرنامج "one way"، المذاع على فضائية “النهار”، أن الحرب الروسية الأوكرانية أدت لكثير من المشاكل العالمية مثل ارتفاع أسعار السلع الأساسية في العالم مثل القمح والنفط، خلاف حدوث أزمة في  سلاسل الإمداد العالمية.

 وأضاف أن مصر تأثرت بصورة كبيرة اقتصاديًا بسبب الأسباب السابقة التي أدت لشح العملة الأجنبية، خلاف استيراد الدولة المصرية أكثر من 70% من الاحتياجات من الخارج، وهذا أدى لوجود عجز كبير في الميزان التجاري.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: هاني أبو الفتوح الاقتصاد العالمي أزمة كورونا

إقرأ أيضاً:

خبير: خفض الفيدرالي الأمريكي سعر الفائدة أمر إيجابي على المستوى العالمي

قال الدكتور أحمد سعيد الخبير الاقتصادي، إن خفض الفيدرالي الأمريكي سعر الفائدة 50 نقطة أساس يعتبر أول خبر اقتصادي إيجابي على المستوى العالمي من 4 سنوات، وهذا الخبر معناه أن معدل التضخم إلى 2%، ولذلك عندما رأى الفيدرالي أن التضخم وصل للمعدل المقبول قام بخفض الفائدة على الدولار من 5.5% لـ 5%.

وأضاف، خلال مداخلة عبر زوم ببرنامج «كل الزوايا» مع الإعلامية سارة حازم طه، المُذاع على قناة «ON»، أن مصر وكل الأسواق الناشئة لو مستثمر يريد زيادة استثماراته فكان يتردد في ذلك وكان يستثمر أمواله في أمريكا بسبب الفائدة المرتفعة، أما الآن بعد تخفيض سعر الفائدة، فالمستثمر سيقوم باستثمار أمواله في مشروعات إنتاجية.

معدل التضخم

وتابع: «كل ما يزيد الإنتاج والاستثمار في الإنتاج ده سيترتب عليه انخفاض معدل زيادة الأسعار»، منوها بأن معدل التضخم كان وصل في الولايات المتحدة الأمريكية لـ 9%، فكان على سبيل المثال هناك موبايل واحد وهناك 3 أشخاص يريدون شراؤه، ولذلك كان يرفع البائع السعر.

الفيدرالي الأمريكي

وأردف: «الفيدرالي الأمريكي تدخل ورفع سعر الفائدة، وقال لمن يريد الشراء تعالى وضع أموالك عندي وسأعطيك فائدة مرتفعة، فتنازل عدد كبير عن الشراء مقابل تنمية الأموال، فنزل السعر وانخفض التضخم».

وأوضح أن سعر الفائدة في أمريكا قبل جائحة كورونا والحرب الروسية الأوكرانية كان ربع في المائة، وكان 0%، ولذلك كان هناك استثمار في الإنتاج، والآن بعد خفض سعر الفائدة سيلجأ عدد كبير من المستثمرين لوضع أموالهم في مشروعات إنتاجية.

مقالات مشابهة

  • الوزراء يكشف موعد حل أزمة نقص الدواء في مصر
  • ندوة حوارية.. دور الإعلام في مواجهة الأزمات الاقتصادية بليبيا
  • خبير طاقة: استضافة مصر للمنتدى الحضري العالمي دليل على قدرتها التنظيمية واللوجستية
  • المالية النيابية تدعو القوى السياسية إلى تدارك الأزمة الاقتصادية في البلاد
  • الدغاري: غياب التفاهم بين مجلسي النواب والدولة يسهم في تفاقم الأزمة الاقتصادية
  • خبير: خفض الفيدرالي الأمريكي سعر الفائدة أمر إيجابي على المستوى العالمي
  • خبير: النظام العالمي قائم على تحقيق الربح بدون أي معيار أخلاقي
  • وادي دجلة يتعاقد مع كمال أبو الفتوح
  • رئيس الوزراء: القطاع الخاص السعودي يستعد لضخ استثمارات كبيرة في مصر لتعزيز التعاون الاقتصادي
  • خبير: موقف مصر تجاه الأزمة الفلسطينية يتسم بالثبات والوضوح