شكّلت حادثة إسقاط "حزب الله" لطائرة مُسيرة إسرائيليّة فوق جنوب لبنان، اليوم الإثنين، مادة لنقاش كبير في أوساط الإعلام الإسرائيلي الذي وصف ما حصل بـ"الخطير". وخلال ساعات الصباح، أعلن الحزب أنّ الطائرة التي عمل على إسقاطها بواسطة وحدة الدفاع الجوي التابعة له، هي من نوع "هيرمز 450"، في حين أقرّ الجيش الإسرائيلي بالحادثة، مؤكداً حصولها في بيانٍ صادر عنه.

  وفي السياق، قال المُحلل العسكري الإسرائيليّ للقناة الـ14 الإسرائيليّة إن "إسقاط حزب الله للطائرة من دون طيار وسقوطها في الأراضي اللبنانيّة، هو حدثٌ خطير جداً". كذلك، قالت تقارير إسرائيلية أخرى إنّ الحادثة تشكلُ مَسّاً بـ"تفوُّق سلاح الجو"، مشيرة إلى أنها للمرة الأولى ينتهي فيها التفوق الجوي للجيش الإسرائيلي فوق لبنان.  ماذا تقول المعلومات عن"هيرمز 450"؟ - هي طائرة من دون طيار مصممة للعمليات التكتيكية طويلة المدى ضمن وحدات الاستطلاع وجمع المعلومات الاستخبارية في الجيش الإسرائيلي، وهي من الحجم المتوسط حيث يمكنها العمل بشكل متواصل لمدة 20 ساعة. - تصنع هذه الطائرة في شركة "السهم الفضي"، وتطير إلى مسافة 300 كلم بالحد الأقصى. - تحمل تلك المُسيرة كاميرات كهروضوئية وأشعة تحت الحمراء تستطيع التقاط صور عالية الجودة في النهار والليل. - يتم إدارة الطائرة عبر نظام التحكم الأرضي "جي إس سي" وهو نظام تعقب متطور جداً.

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

الحوثيون يعلنون إسقاط طائرة أمريكية بمحافظة مأرب

أعلنت جماعة الحوثي، مساء اليوم الأربعاء، عن إسقاط طائرة أمريكية نوع MQ_9 "أثناءَ تنفيذها مهاما عدائية" في أجواء محافظة مأرب.

 

وقال الناطق العسكري للحوثيين يحيى سريع في بيان على منصة إكس، إن جماعته نجحت فجر اليوم الأربعاء في إسقاط طائرة أمريكية نوع MQ_9 أثناء تنفيذِها مهاما عدائية في أجواء محافظة مأرب.

 

 

وأوضح أن عملية الاستهداف تمت بصاروخ أرض جو محلي الصنع، متعهدا بتوزيع مشاهدَ الإسقاط "بعد قليل".

 

وأشار إلى أن عمليةَ إسقاط الطائرة جاءت بعدَ أيام فقط من إسقاط طائرة أخرى من نفس النوع في أجواء محافظة البيضاء، لافتا إلى أن هذه الطائرة هي السادسة التي تمّ إسقاطُها من هذا النوعِ خلال ما سماها بـ "معركة الفتح الموعود والجهاد المقدس" دعماً وإسناداً للشعب الفلسطيني.

 

وفي وقت سابق، قالت مصادر محلية لـ "الموقع بوست"، إن طائرة مسيرة سقطت بالقرب من جبهة العلم شمال مديرية الوادي، بصحراء محافظة مأرب.

 

وأضافت المصادر أن الطائرة التي يرجح أنها من نوع "MQ9"، لم تعرف الجهة التي تقف خلف عملية إسقاطها، ولا تزال ظروفها غامضة، قبل أن تتبى جماعة الحوثي عملية الإسقاط.

 

وفي وقت سابق أيضا، أعلنت جماعة الحوثي، عن استهداف ست سفن في البحر الأحمر والبحر العربي والبحر الأبيض المتوسط.

 

وقال الناطق العسكري لجماعة الحوثي يحيى سريع في بيان له، إن جماعته نفذت ست عمليات عسكرية منها ثلاث في البحر الأحمر، حيث استهدفت الأولى سفينةَLAAX والتي أصيبت إصابة مباشرة وتضررت بشكل كبير، واستهدفت الثانية سفينةَ MOREA ، فيما استهدفت العملية الثالثة سفينةَSealady.

 

وأشار إلى أن "العمليات الثلاث نفذت بعدد من الصواريخ البحرية والبالستية والطائرات المسيرة وحققت إصابات مباشرة".

 

وأضاف بأن جماعته استهدفت أيضا سفينتيALBA  وMaersk HARTFOFD الأمريكية في البحر العربي بعدد من الصواريخ والطائرات المسيرة، فيما استهدفت العملية السادسة سفينةَMINERVA ANTONIA في البحر الأبيض المتوسط بعدد من الصواريخ المجنحة.


مقالات مشابهة

  • فيديو: لحظة إسقاط طائرة أمريكية MQ-9 في مأرب
  • تقارير إسرائيلية: 10% من المطلوبين للخدمة العسكرية يدعون الإصابة بأمراض عقلية ونفسية
  • عاجل.. جماعة الحوثيين تعلن إسقاط طائرة أمريكية
  • الحوثيون: إسقاط الطائرة الأمريكية MQ-9 بصاروخ أرض جو محلي الصنع
  • الحوثيون: أسقطنا الطائرة الأمريكية «MQ-9» أثناء تنفيذها مهاما عدائية
  • الإعلام الحربي يوزع مشاهد لعملية إسقاط الطائرة الأمريكية MQ9 بمأرب
  • أسقا طائرة أمريكية من نوع MQ-9 في أجواء محافظة مارب
  • الحوثيون يعلنون إسقاط طائرة أمريكية بمحافظة مأرب
  • إسقاط طائرة مسيّرة كبيرة الحجم بين محافظتي مأرب والجوف شمالي اليمن
  • عاجل : تفاصيل أغرب عملية إسقاط طائرة مسيرة ’’MQ9’’ أمريكية في صحراء مأرب