الجزيرة:
2024-06-03@04:06:30 GMT

‫نوبات الجوع الشديد قد يكون سببها خطيرا

تاريخ النشر: 27th, February 2024 GMT

‫نوبات الجوع الشديد قد يكون سببها خطيرا

كثيرا ما تنتاب المرء نوبات من الجوع ‫الشديد خلال اليوم. فما أسبابها وكيف يمكن مواجهتها؟

‫للإجابة عن هذه الأسئلة، قال البروفيسور يوهانس فيكسلر إن نوبات الجوع ‫الشديد لها أسباب عديدة، منها ما هو بسيط ومنها ما هو خطير.

‫وأوضح رئيس الرابطة المهنية لاختصاصي التغذية العلاجية بألمانيا أن ‫الأسباب البسيطة لنوبات الجوع الشديد تتمثل في الحالة المزاجية والعادات ‫الحياتية، كتناول الشوكولاتة عند الشعور بالضيق والحزن، وتناول رقائق ‫البطاطس والمقرمشات عند الجلوس على الأريكة أمام شاشة التلفاز في ‫المساء.

‫وتشمل الأسباب البسيطة أيضا الإحساس الحقيقي بالجوع والحاجة إلى تناول ‫الطعام كنتيجة طبيعية لمرور وقت طويل على آخر وجبة تم تناولها.

‫مرض خطير

‫وأضاف فيكسلر أن نوبات الجوع الشديد قد تشير أيضا إلى الإصابة بمرض خطير ‫مثل داء السكري وفرط نشاط الغدة الدرقية. وإذا كانت نوبة الجوع الشديد ‫مصحوبة بأعراض أخرى مثل التعرق أو الارتجاف، فينبغي حينئذ الاتصال بالطوارئ أو استشارة ‫الطبيب على وجه السرعة.

‫وعن كيفية مواجهة نوبات الجوع الشديد، أوصى لارس زيليش، رئيس فريق ‫التغذية بمستشفى لايبزج الجامعي بألمانيا، بالإجابة عن الأسئلة التالية ‫في البداية:

متى وأين تحدث نوبات الجوع الشديد عادة؟ متى كانت آخر وجبة ‫تناولتها؟ ماذا أكلت أخيرا؟ ماذا فعل جسدي منذ ذلك الحين؟

‫‫وأضاف زيليش أن نوبات الجوع الحقيقي ينبغي مواجهتها على الفور بتناول ‫الطعام، مع مراعاة أن يتسم الطعام بالتنوع والتوازن، ‫فعلى سبيل المثال يمكن تناول وجبة تحتوي على البروتينات والدهون ‫والكربوهيدرات من أجل الشعور بالشبع لمدة طويلة.

‫وجبات بينية صحية

‫وأوصى زيليش بتجهيز وجبات بينية صحية مثل شرائح الخضروات والفواكه بحيث ‫تكون في متناول اليد، وذلك من أجل تناولها بدلا من الشوكولاتة ورقائق ‫البطاطس والمقرمشات عند الشعور بنوبة جوع غير حقيقي.

‫وأوضح زيليش أن الموز يمد الجسم بالسكريات بشكل أفضل من الحلويات، حيث ‫يمتصه الجسم ببطء، وبالتالي لا يرتفع مستوى السكر بالدم سريعا.

‫كما تحتوي بعض الخضروات والفواكه على مواد مُرّة مثبطة للشهية مثل ‫الجريب فروت والرمان والهندباء البرية.

‫وبشكل عام، يمكن تجنب نوبات الجوع الشديد من خلال تناول 3 وجبات رئيسية، ‫مع مراعاة أن تكون متوازنة، وليست كبيرة الحجم، بالإضافة إلى وجبتين ‫بينيتين خفيفتين على مدار اليوم، فبذلك لا يرتفع مستوى السكر أو الدهون ‫أو البروتين على نحو سريع، ومن ثم تتسم عملية التمثيل الغذائي (التفاعلات الكيميائية التي عبرها يتم تحليل الغذاء وتحويله لطاقة وحرقها لعمليات الجسم) ‫بالاستقرار والتوازن.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

وجبة طعام السبب.. الاستعلام عن صحة 8 أشخاص إثر انفجار أسطوانة غاز بكرداسة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تباشر جهات التحقيق بالجيزة إجراء تحقيقاتها، حول إصابة 8 أشخاص من بينهم 5 من أسرة واحدة في انفجار أسطوانة غاز صغيرة داخل منزل بكرداسة تمهيدًا للاستماع لإفادتهم عن الحادث، وطلبت تحريات أجهزة الأمن حول الواقعة.

وجبة طعام السبب

وأفادت التحريات الأولية، أن السبب وراء الحادث هو تسريب غاز من أسطوانة غاز صغيرة أثناء إعداد وجبة طعام داخل منزل بالمنطقة المشار إليها، مما أدى إلى انفجارها وإصابة ربة منزل و4 من أفراد أسرتها، بالإضافة إلى إصابة 3 من المارة من آثار الانفجار.

 انفجار أسطوانة  

البداية بإخطار تلقته غرفة عمليات الحماية المدنية بالجيزة، من إدارة شرطة النجدة بسماع دوي انفجار ووجود مصابين بدائرة المركز.

وعلى الفور دفعت الإدارة العامة للحماية المدنية بالجيزة بسيارات الإطفاء بالتنسيق مع قطاع أكتوبر للسيطرة على النيران، وتبين بالفحص أنه في أثناء إعداد ربة منزل وجبة الطعام حدث تسرب للغاز تلاه انفجار الأسطوانة الصغيرة واشتعال النيران بمحتويات المنزل.

الحريق طال أسرة مكونة من 5 أشخاص و3 من المارة تصادف مرورهم بمكان الحادث ونقلوا إلى المستشفى للعلاج.

تحرر محضر بالواقعة وتولت النيابة التحقيق.

مقالات مشابهة

  • وفد الحكومة: أحكام الإعدام التي أصدرتها جماعة الحوثي تعكس تصعيدا خطيرا
  • كيف تحصل على وجبات متكاملة تمدك بالطاقة خلال الدوام؟.. أخصائية توضح  
  • السياسي الأعلى: التصعيد الأمريكي توجهاً خطيراً سيواجه برد حازم ورادع
  • الأمم المتحدة: ملايين السودانيين يواجهون خطر المجاعة الوشيك
  • قصة المثل الشعبي «اضرب الأرض تطلع بطيخ».. معجزة سببها «العائلة المقدسة»
  • أب يقتل نجله انتقاماً من أمه بعد انفصالهما بالأقصر
  • بعد البيسطاش.. جماعة بكلميم تعلن عن صفقة الطواجن (وثيقة)
  • تناول وجبة واحدة يومياً: آثار صحية سلبية على المدى الطويل
  • وجبة طعام السبب.. الاستعلام عن صحة 8 أشخاص إثر انفجار أسطوانة غاز بكرداسة
  • 5 طرق لنوم أفضل بعد الولادة