دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- اكتشف علماء الآثار رأسًا مصنوعًا من الطين يبلغ عمره ألفي عام، وكان ينتمي في السابق إلى تمثالٍ روماني للإله عطارد.

وتُقدِّم القطعة الأثرية النادرة، والتي اكتُشِفت بموقعٍ أثري في "سمولهايث بليس" في كينت بإنجلترا، دليلاً على وجود مستوطنة رومانية غير معروفة سابقًا كانت مستخدمة بين القرنين الأول والثالث، وفقًا لبيانٍ صحفي صادر عن مؤسسة خيرية خاصة لجهود الحِفظ تُدعى "National Trust".

اكتُشِفت القطعة الأثرية في موقعٍ أثري بإنجلترا. Credit: James Dobson/National Trust Images

وكانت الشخصيات المحمولة وتماثيل آلهة الرومان جزءًا من الحياة اليومية في بريطانيا الرومانية. 

وكان الأشخاص، سواءً من النخبة، أو المواطنين العاديين، يعبدون التماثيل في منازلهم، أو يتركونها في المعابد، أو أماكن أخرى كقربان أو هدية للإله المعني.

واعتُبر عطارد إله الفنون الجميلة، والتجارة، والنجاح المالي لدى الرومان. 

عُثِر أيضًا على وعاء روماني سليم أثناء التنقيب في الموقع. Credit: Nathalie Cohen/National Trust Images

وقد صُنِع تمثال عطارد المُكتَشف حديثًا من مادة pipeclay، وهي عبارة عن طين أبيض ناعم يُستخدم لصنع غليون التبغ.

ومن النادر للغاية العثور على أمثلة لهذا التمثال، إذ تم اكتشاف أقل من 10 منه حتى الآن في بريطانيا الرومانية.

وأشار البيان إلى أنّ تماثيل عطارد كانت تُصنع من المعادن في أغلب الأحيان.

وأفاد خبير التماثيل الخزفية في بريطانيا الرومانية، الدكتور ماثيو فيتوك، في بيان: "توفر اكتشافات كهذه في سمولهايث نظرةً ثاقبة للغاية حول المعتقدات والممارسات الدينية للسكان المختلطين ثقافيًا في المقاطعات الرومانية".

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: بريطانيا آثار إنجلترا فنون

إقرأ أيضاً:

نادر السيد: «حسام حسن منح محمد صلاح الحرية»

أشاد نادر السيد، نجم منتخب مصر السابق، بالحالة الموجودة لدى منتخب مصر بعد الفوز على بوركينا فاسو، ضمن التصفيات الإفريقية المرهلة لكأس العالم 2026، مشيرا إلى الدور الكبير الذي لعبه حسام حسن في منح الحرية والمساحة لـ محمد صلاح خلال خطة لعب مباراة بوركينا فاسو.

قال نادر السيد في مقابلة مع الإعلامي أحمد موسى في برنامج «على مسئوليتي» على قناة «صدى البلد»:" يجب أن أشيد بالحالة التي حدثت في مباراة بوركينا فاسو، كانت ملحمة رائعة بالنسبة للجماهير، وجود جهاز وطني بقيادة حسام حسن خلق حالة رائعة، هناك تغيير كبير حدث في ارتباط الجمهور مع المنتخب، وهذا شئ إيجابي ويعود بالنفع في المجالات الأخرى".

أضاف نادر السيد:" أتمنى كل التوفيق لمنتخب مصر في مباراة غينيا بيساو، نقابل فريق قوي وله باع في إفريقيا، وأصبحت الفرق الإفريقية الصغيرة لها شأن، والفرق الكبيرة لم تعد تكسب بأقل مجهود، سنستفيد من مباراة بوركينا فاسو في الحالة المعنوية والفنية لمواجهة غينيا بيساو".

أشار نادر السيد:" الجانب الإيجابي.. أكيد هناك بعض الجوانب السلبية البسيطة، أداء اللاعبين زيزو وصلاح كانا جيدين للغاية، صلاح في بطولة إفريقيا الأخيرة لم يجد مساحات للعب، لكن عندما غير حسام حسن أسلوب اللعب، وجد صلاح المساحات والأريحية في اللعب وصناعة اللعب".

أتم نادر السيد:" أتوقع أن يمنح حسام حسن المزيد من الحرية لـ محمد صلاح في مباراة غينيا بيساو وهذا من شأنه منح المنتخب قوة كبيرة للغاية، أيا كان الاسم الذي سيلعب، لا يصح أن نسأل لماذا لم يشارك، تحدثنا كثيرا عن مشكلة بين محمد صلاح وحسام حسن وفي النهاية لم يكن هناك أي شئ على الإطلاق".

مقالات مشابهة

  • منتج فيلم «ولاد رزق 3» يكشف عن سبب غياب أحمد الفيشاوي (صور)
  • وزارة الدفاع الرومانية: مقاتلات فنلندية تشارك لأول مرة في مهمة دورية للناتو
  • بيع تمثال عنزة صغير بـ13 ألف يورو
  • المطران عطا الله حنا يستقبل وفدا من الكنيسة الأرثوذكسية الرومانية
  • رموز تفك لغز تابوت فرعوني وتقود إلى رمسيس الثاني
  • زخرفة تفك لغز تابوت فرعوني وتقود إلى رمسيس الثاني
  • الرمز المهمل: تمثال يموت في زوايا وزارة العدل
  • هل يمكن التأمين على العاملة المنزلية بعد وصولها بـ4 أشهر؟.. مساند توضح
  • شرطة السليمانية تعتقل اعلامية معروفة بتهمة اهانة موظف
  • نادر السيد: «حسام حسن منح محمد صلاح الحرية»