"عمان": دعت دراسة علمية جاءت بعنوان "خزعات كلى الأطفال في سلطنة عمان" إلى ضرورة مساعدة الأطباء وأخصائيي أمراض الكلى على إدراك مجموعة من أمراض الكلى بين الأطفال في المنطقة، وتقييم نتائج ومضاعفات خزعة الكلى لديهم من خلال إجراء المزيد من الدراسات المستقبلية، وأظهرت الدراسة أن خلل وظائف الكلى الأكثر شيوعًا لدى الأطفال في سلطنة عمان.

وقد أظهرت الدراسات في بعض الدول أن أكثر المؤشرات شيوعًا لخزعة الكلى لدى المراهقين أكبر من 16عامًا كانت متلازمة كلوية مع بيلة دموية / أو فشل كلوي، كما كشفت مراجعة منهجية لـ 17 دراسة من 7 دول عربية، أن النوع الأكثر شيوعًا من مرض الكبيبات الأولي بين الأطفال في المنطقة هو مرض التغير الأدنى (29.25٪)، يليه مرض تصلُّب الكبيبات البؤري (22.34٪).

وفي سلطنة عمان، أظهرت دراسة تستند إلى الفحص المجهري الضوئي والتألق المناعي والتي أجريت في مستشفى من الدرجة الثالثة بين جميع الفئات العمرية أن مرض تصلب الكبيبات البؤري (21.1 ٪) كان من أكثر أمراض الكبيبات الأولية شيوعًا،وبسبب نسبة القرابة العالية بين السكان أدى ذلك إلى زيادة الإصابة بأمراض الكلى الموروثة.

وبما أنه لم يتم إجراء أي دراسة في سلطنة عمان تركز على المؤشرات السريرية ونتائج خزعات الكلى للأطفال، نشرت مجلة عمان الطبية عام 2023 دراسة بعنوان "خزعات كلى الأطفال في عمان.. دراسة بأثر رجعي" بقيادة الدكتور محمد الريامي من وحدة أمراض الكلى للأطفال بقسم صحة الطفل في المستشفى السلطاني ومدرب في برنامج تدريب الأطباء المقيمين في طب الأطفال بالمجلس العماني للاختصاصات الطبية.

هدفت الدراسة إلى تحديد طيف أمراض الكلى لدى الأطفال دون سن 13عامًا في سلطنة عمان وتقييم نتائج ومضاعفات خزعة الكلى بينهم. حيث أجريت الدراسة بأثر رجعي في وحدة أمراض الكلى للأطفال بقسم صحة الطفل في المستشفى السلطاني.

وأظهرت نتائج الدراسة أن متوسط عمر الأطفال بلغ 8.0 سنوات (0-13 سنة). وقد أظهر علم التشريح المرضي أن التشخيص الأكثر شيوعًا المستند إلى الخزعة في المرضى كان مرض التغير الأدنى في 15 طفلًا (19.2٪)، ويعد مرض التغير الأدنى هو السبب الأكثر شيوعًا لإصابة الأطفال بالمتلازمة الكلائية، وينتج عن مرض التغير الأدنى الخلل في وظيفة الكلى، يليه التهاب الكلية الذئبي في 13طفلا (16.7٪)، وتصلب كبيبات مقطعي بؤري في 13طفلًا (16.7٪). كانت المضاعفات الأكثر شيوعًا بعد الخزعة هي الألم الذي يتطلب تسكينًا في 38 طفلا ( 49.4٪) يليه إجمالي البول الدومي 10 أطفال ( 13.0٪).

وقد توصلت الدراسة إلى أن معظم الأطفال المرضى من هم في عمر أكبر من ست سنوات، ويمكن تفسير ذلك من خلال حقيقة أن أمراض الكلى الثانوية مثل الذئبة و تصلب كبيبات المقطعي البؤري -بسبب خلل التنظيم المناعي- أكثر شيوعًا عند الأطفال الأكبر سنًا. ومن المحتمل أن يصاب الأطفال الأصغر سنًا بأمراض الكلى الخلقية والوراثية والتي يمكن تشخيصها عن طريق التصوير والدراسات الجينية.

كما أن البيلة البروتينية غير الكلوية والمتلازمة الكلوية هي المؤشرات الأكثر شيوعًا لخزعة الكلى بين المرضى. وفي جميع الحالات، تم إجراء الخزعة الكلوية بأمان وفعالية حيث لم تذكر السجلات أي مضاعفات كبيرة بعد إجراء خزعة الكلى، ولم تكن هناك الحاجة لأي مريض إلى نقل دم أو تدخل جراحي.

وتأتي أهمية الدراسة أنها تعد الأولى من نوعها في سلطنة عمان التي تتناول حالات خزعات الكلى لدى الأطفال. لذا فإن النتائج التي تم التوصل إليها قد تكون مفيدة أيضًا لمقدمي الرعاية الصحية المعينين لتقديم المشورة للأطفال والآباء قبل خزعة الكلى.

دعت الدراسة إلى أهمية أن تتضمن الدراسات المستقبلية حجم عينة أكبر يشمل مراكز أخرى في عمان، بالإضافة إلى تغطية دول الخليج العربي المجاورة ذات الأعراق المماثلة، وأن تغطي هذه الدراسات حالات خزعة الكلى على فترات أطول.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: الأکثر شیوع ا فی سلطنة عمان أمراض الکلى لدى الأطفال الأطفال فی

إقرأ أيضاً:

افتتاح فرع جديد لـ"محلات العبيداني" في صحم

صحم- الرؤية

افتتحت محلات العبيداني- العلامة التجارية المفضلة للدشداشة في سلطنة عمان- فرعها الثاني والثلاثين في صحم، حيث يقدم هذا المنفذ الجديد تشكيلة متنوعة من الأقمشة بما يلبي احتياجات الرجال المميزين الذين يهتمون بالجودة في ولاية صحم والمناطق المجاورة لها.

وبمناسبة افتتاح الفرع، أعرب خليل العبيداني مدير محلات العبيداني، عن سعادته قائلا: "يسعدنا مواصلة توسعنا السريع بإطلاق أحدث فروعنا، ولكوننا علامة تجارية رائدة للدشداشة في سلطنة عمان، فنحن ملتزمون بتوسيع نطاق وجودنا وتزويد عملائنا بأرقى الأقمشة ذات الجودة العالية، حيث يضمن لنا تعاوننا مع كبار موردي الأقمشة من آسيا وأوروبا التوفر المستمر للأقمشة المتميزة عالية الجودة".

يشار إلى أنَّ محلات العبيداني هي محلات متخصصة في صناعة الدشداشة العمانية عالية الجودة، ويتوفر لديها تشكيلة من الأقمشة الفاخرة لعملائها، وقد حظيت العلامات التجارية مثل "الهندام"، التي تم إطلاقها في عام 2019، بشعبية كبيرة بين الرجال العُمانيين. وتوفر محلات العبيداني أنواعًا أخرى الأقمشة، مثل السكتون والهلالي والبرزة وبهلاء وجبرين وخلاص ومزايا ورويال والوثبة، التي تُلبي مختلف الأذواق من حيث الجودة والأسعار، مما يوفر للعملاء مجالا واسعا من الخيارات. وتتسم أقمشة العبيداني بالجودة العالية والتهوية والراحة والأناقة.

وبعد شراء القماش وإجراء القياسات، يمكن للعميل استلام الدشداشة في غضون 14 يومًا من المحل، والاستمتاع بخدمة عملاء احترافية متميزة في كل زيارة على أيدي موظفي المحل ذوي الخبرة الملتزمين برضا العملاء.

مقالات مشابهة

  • دراسة علمية: الفيلة تنادي بعضها بالاسم وتميز النداء الموجه لها
  • البروستاتا لدى الرجال..ما هي المشاكل الأكثر شيوعًا وأعراضها؟
  • افتتاح فرع جديد لـ"محلات العبيداني" في صحم
  • دراسة علمية لـ”كارنيغي يورب” تتناول جوانب معاناة ليبيا من آثار تغير المناخ
  • إعلان رسمي من سلطنة عمان بشأن اليمن
  • هل تستطيع خلايا الدماغ التنبؤ بالمستقبل خلال النوم؟.. دراسة علمية تجيب
  • هل تستطيع الدماغ التفكير بالمستقبل خلال النوم؟.. دراسة علمية تجيب
  • هل تستطيع خلال الدماغ بالمستقبل خلال النوم؟.. دراسة علمية تجيب
  • مناقشة النسخة الأوّلية من "الدليل الوطني لحماية الطفل" في عُمان
  • دليل وطني لإدارة أمراض وعلاج السمنة في المجتمع العماني