قال يوسف الشاذلي، عضو مجلس النواب، إن صفقة مشروع رأس الحكمة جاءت في وقتها تماما، وتؤكد التخطيط الجيد من جانب القيادة السياسية للمستقبل، والتغلب على التحديات الراهنة، لافتا إلى أن الصفقة أدخلت بالفعل الدفعة الأولى منها بنحو 10 مليارات دولار للبنك المركزي، وهو مبلغ مهم وضخم سيوفر سيولة دولارية كبيرة للبلد.

وأشار الشاذلي، في تصريح صحفي له اليوم، إلى ما أعلنه المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء عن تسليم مصر 5 مليارات دولار باقي الدفعة الأولى لصفقة رأس الحكمة، قائلا: الصفقة ضخمة وتعود بالخير على مصر، وأكبر استثمار أجنبي مباشر يُخرج مصر من أزمتها الاقتصادية.

ولفت عضو مجلس النواب، إلى ما قاله رئيس الوزراء، إنه تم اتخاذ إجراءات للتنسيق بين البنك المركزي والجانب الإماراتي، لتحويل 5 مليارات دولار من الوديعة إلى الجنيه المصري، وفي غضون شهرين ستحصل مصر على المبلغ المتبقي الذي تم الإعلان عنه، لاستكمال مبلغ 35 مليار دولار استثمار مباشر يدخل للدولة من هذه الصفقة، مشددا أعلى ن الصفقة ناجحة وشراكة واستثمارًا، وليست بيعا، وهو ما يحسب للقيادة السياسية.

ونوه النائب يوسف الشاذلي، بأن صفقة رأس الحكمة أعادت التوازن للاقتصاد المصري، وأكدت أن ما تم بذله من جهود طوال السنوات الماضية؛ تجني مصر ثماره بالفعل، فالبنية التحتية الهائلة، هي التي أتاحت وجود صفقة ضخمة مثل رأس الحكمة، مضيفا أن الصفقة لها تداعيات مهمة، تمثلت في تراجع سعر الدولار والذهب، وننتظر تراجع الأسعار والسلع الغذائية بشكل كبير خلال الفترة المقبلة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: مشروع رأس الحكمة رأس الحكمة صفقة مشروع رأس الحكمة مجلس النواب رأس الحکمة

إقرأ أيضاً:

سفير مصر السابق لدى تل أبيب: الشعب الإسرائيلي لا يريد وقف الحرب

أجاب السفير عاطف سالم، سفير مصر السابق لدى إسرائيل، عضو المجلس المصري للشؤون الخارجية، عن سؤال نصّه: «هل يدعم الداخل الإسرائيلي صفقة تبادل، خاصة بعد عملية تحرير الأربع رهائن؟».

وقال «سالم»، في حواره ببرنامج «كلام في السياسة»، الذي يقدمه الإعلامي والكاتب الصحفي أحمد الطاهري، على قناة «إكسترا نيوز»: «ثمة مجموعة تدعم الصفقة، وهي صفقة ملغومة، فاليوم التالي لإعلان الصفقة جرت إدانة دونالد ترامب، والمشكلة الفلسطينية الإسرائيلية دخلت في السياسة الأمريكية، ووصل تأثيرها للانتخابات الأمريكية».

جمال سالم: الصفقة بها 4 مشكلات

وتابع: «الصفقة بها 4 مشكلات، فلا توجد آلية لإزالة حكم حماس، وفي المرحلة الثانية قد تنهار المفاوضات بسبب عدم وجود شيء في المفاوضات يؤكد أنه سيجري التوصل إلى وقف دائم وملزم لإطلاق النار، ولم يحدد عدد الأسرى الفلسطينيين الذين سيتم إطلاق سراحهم، والأمر الرابع هو تعنت نتنياهو ورغبته في عدم وقف الحرب، كما أن اليمين يزداد تطرفا، وتوجه الإسرائيليين نحو التطرف عالٍ جدا، فالشعب الإسرائيلي لا يريد دولة فلسطينية ولا يريد وقف الحرب».

مقالات مشابهة

  • حماس والجهاد: ردنا على الصفقة يضع الأولوية لمصلحة شعبنا
  • خبير: مشروع تطوير رأس الحكمة أعطانا مساحة للتنفس.. ولكن لم يحل الأزمة الاقتصادية
  • مشروع قرار أمريكي بمجلس الأمن لوقف إطلاق النار بغزة
  • سفير مصر السابق لدى تل أبيب: الشعب الإسرائيلي لا يريد وقف الحرب
  • سفير مصر السابق بإسرائيل عن صفقة تبادل الأسرى: "ملغومة"
  • احتياطيات النقد الأجنبي للبنك التركي ترتفع إلى 6 مليارات دولار
  • Gates Developments تحقق 8 مليار جنيه مبيعات خلال حفل إطلاق مشروعها الجديد Lyv” في رأس الحكمة  
  • الحلبوسي والمندلاوي.. صفقة سياسية مشبوهة أم خطوة نحو الاستقرار؟
  • لجنة التخطيط بـ الأهلي تصدم كولر بخصوص الصفقة المنتظرة
  • تريلات اقنعة بقيمة 9 ملايين دولار.. برلماني يكشف عن صفقة فساد بدائرة صحة النجف