بعد صراع مع المرض سقطت آخر ورقة من شجرة زمن الفن الجميل بوفاة الموسيقار الكبير حلمى بكر، الذى رحل عن عالمنا بجسده، ولكنه سيظل حاضراً بفنه الذى قدّمه إلى جمهوره على مدار سنوات طويلة، سيظل كثيرون يرددون «ع اللى جرى»، وأبرز روائعه الفنية التى يتغنى بها مطربو الوطن العربى فى حفلاتهم، كما ستظل تترات فوازير «فطوطة»، وفوازير كل من نيللى وشيريهان، على مدار سنوات، تذكّرنا بلمساته الفنية فى التلحين.

«فوزى»: آخر الملحنين الكبار

مشوار فنى طويل، ونجاحات كبيرة قدّمها الموسيقار حلمى بكر قبل رحيله، يتذكرها كثير من النقاد الذين تحدّثوا عن رصيده الكبير والقيّم من الروائع الفنية، منهم الناقد الفنى محمود فوزى السيد، الذى نعى الموسيقار الراحل، قائلاً فى تصريحات لـ«الوطن»: «لقد سقطت آخر ورقة فى شجرة الكبار، الذين كانوا يقدمون الفن حباً له وإيماناً به، ولم يكن لهم أى أهداف أخرى، سواء مادية أو من أجل الشهرة، فكانوا يعملون بشعار (الفن من أجل الفن)، وكان هذا يجعلهم فى رحلة إبداع لا متناهية».

وتابع «فوزى» أن حلمى بكر بدأ حياته الفنية بشكل بسيط للغاية، من خلال تلحين أعمال فنية لمطربين، ثم قدم تترات لأعمال فنية، وعمل مع عدد كبير من المطربين الكبار، منهم وردة ونجاة، كما كان صديقاً مقرباً للفنان عبدالحليم حافظ، وكانت تجمعه جلسات مع الموسيقار محمد عبدالوهاب، ولذلك فقد كان قيمة فنية كبيرة، ينتمى إلى زمن الكبار، وبالفعل كان آخر ما نمتلكه من زمن الفن الجميل.

ووصف «فوزى» الموسيقار الراحل بأنه «صاحب مدرسة تتضمن شيئاً من الشقاوة فى تقديم اللحن»، وهذا ما جعله مؤهلاً لتقديم أعماله المميزة فى الفوازير، متابعاً: «عمرنا ما ننسى تترات الفوازير زى فطوطة وآنستونا، التى قدمها الفنان سمير غانم، ولن ننسى تتر فوازير الخاطبة وأم العُريف، اللتين قدمتهما الفنانة نيللى، وحول العالم التى قدمتها الفنانة شيريهان، وكثير من الفوازير التى حققت نجاحات كبيرة».

وتابع أن النجاحات الفنية للموسيقار الراحل لم تتوقف عند الفوازير فحسب، ولكن كان له علامات فى تاريخ الفن، منها على سبيل المثال أغنية «ع اللى جرى»، التى عاشت لسنوات طويلة، وقدّمها كثير من المطربين، من بينهم أصالة وصابر الرباعى، وأكد أن «هذه الأغنية كان اللحن بها (قوى ومخدوم)، ولذلك سيعيش طوال العمر».

وعن غياب حلمى بكر عن الساحة الفنية مؤخراً، قال الناقد الفنى: «لقد افتقدناه بالفعل على مدار السنوات الماضية على المستوى الفنى عندما قرر أن يتوارى عن الأضواء كملحن، ولم يحاول أن ينغمس فى دائرة التطور التى شهدتها الساحة الفنية، ولكنه يظل قامة كبيرة، قدّم تاريخاً فنياً مميزاً، وحافظ على كونه ينتمى إلى جيل الكبار».

«أمجد»: رحل صانع النجوم

أما الناقد أمجد مصطفى، فقد أكد أن الموسيقار الراحل حلمى بكر «كان آخر الملحنين الكبار، وعلى عكس ما يشاع عنه فإنه كان فناناً متطوراً وغير تقليدى على الإطلاق، ودائماً كان مع تطور الأغنية، ونجح فى تقديم الأغنية والفوازير والمسرح»، وتابع بقوله: «كان فناناً متعدد المواهب، وهذه ميزة لا تتوافر فى كثير من الملحنين، كما كان يهتم بالمواهب ويتبناها فنياً».

وقال «مصطفى» عن تبنِّى الموسيقار الراحل للمواهب الجديدة إنه «كان صانعاً للنجوم، لديه القدرة على تبنِّى الأصوات الجديدة وتقديمها للجمهور، ورسمها فى الصحافة والإعلام بشكل لافت للغاية»، مشيراً إلى أن من بين تلك المواهب الفنانة غادة رجب فى بداياتها الفنية، وكذلك شاهيناز، كما وقف إلى جوار الفنانة ريهام عبدالحكيم. وكشف «مصطفى» عن أنه قدم حلمى بكر لأول مرة على خشبة المسرح، وذلك من خلال أوبريت بعنوان «المغنى حياة الروح» الذى ضم عدداً من أشهر الشعراء فى تاريخ الأغنية، وقدّمه محمد الحلو وريهام عبدالحكيم وغيرهما، وحرص خلال هذا الأوبريت على تقديم حلمى بكر بشخصيته الحقيقية كداعم للمواهب الشابة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: حلمى بكر الموسیقار الراحل حلمى بکر

إقرأ أيضاً:

في ذكرى ميلاد محفوظ عبد الرحمن.. تعرف على أبرز المحطات الفنية له

تحل اليوم الثلاثاء 11يونيو ذكري ميلاد الكاتب الكبير محفوظ عبد الرحمن، والذي يعد من أهم المؤلفين في تاريخ الدراما المصرية سواء في السينما أو التليفزيون، وتميزت أعماله بالدقة والمهارة والدفاع عن المرأة،ويرصد الفجر الفني في هذا التقرير عن أبرز المحطات الفنية له. 
 

بداية مشوار محفوظ عبد الرحمن

 

تخرج محفوظ عبد الرحمن من جامعة القاهرة في عام 1960، وعمل بعدها في مؤسسة دار الهلال، وانتقل بعدها للعمل في وزارة الثقافة، نشرت له مجموعة من الأعمال الأدبية، وقد حاز  على جائزة الدولة التشجيعية في عام 1972، والتقديرية في عام 2002.
 

زيجات محفوظ عبد الرحمن

 

تزوج الراحل محفوظ عبد الرحمن من الفنانة سميرة عبد العزيز بعد تعاونهما الفني في أحد الأعمال، وقد قاما بكتابة عقد الزواج خلال سفرها لتصوير مسلسل درامي، وثم عاد إلى مصر وتم الزواج بشكل رسمي.

سميرة عبد العزيز ومحفوظ عبد الرحمن

 

كان للراحل محفوظ عبد الرحمن أبناء من زوجته الأولى وقد قامت الفنانة سمير عبد العزيز برعايتها بجانب أولادها من زوجها الأول، ظلت تلك الزيجة مستمرة حتى وفاته.
 

قدم الراحل محفوظ عبد الرحمن عدد من المسرحيات على مسرح الدولة وقد لقت نجاحًا كبيرًا ومنها السندباد البحري، عريس لبنت السلطان، الحامي والحرامي، السندباد البحري.
 

 أبرز أعمال الفنان محفوظ عبد الرحمن السينمائية والتليفزيونية 

 ليلة سقوط غرناطة 1979

 

يعد هذا العمل من أبرز أعمال الراحل محفوظ عبد الرحمن، حيث تم تقديمه لصالح احدي التليفزيونات العربية، وشارك في بطولة العمل كل من عبد الرحمن أبو زهرة، وعبد الله غيث وأحمد رزق ومحمد وفيق ورغدة وسميرة عبد العزيز.

 

القادسية 1981

 

شاركت في هذا العمل الفنانة سعاد حسني وقام بإخراجه صلاح أبو سيف، وسرد الفيلم في قالب تاريخي وقائع معركة القادسية التي مكنت المسلمين من فتح بلاد فارس في عام 636م من أجل نشر اﻹسلام

 

ناصر 56 

 

يعد هذا الفيلم واحدًا من أهم الأعمال التي قدمها الراحل محفوظ عبد الرحمن، حيث تناول العمل الذى قام ببطولته أحمد زكي، جانب من حياه الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، وقدم هذا الفيلم عام 1996.

 

يعد الراحل محفوظ عبد الرحمن أهم الكتاب الذين قدموا سير ذاتية للشخصيات لعامة والمؤثرة في التاريخ بالأدوار السياسية والفنية والاجتماعية، وقد حقق مسلسله ام كلثوم نجاحًا مذهلًا، وعرض العمل الذى قامت ببطولته صابرين واخرجته إنعام محمد على عام 1999، وكشفت مخرجة العمل أن محفوظ عبد الرحمن رشح في البداية نجلاء فتحي لاداء شخصية أم كلثوم.

 

أهل الهوى 

 

كان مسلسل أهل الهوي الذى تناول قصة حياة سيد درويش أخر أعمال الفنان الراحل محفوظ عبد الرحمن في مصر عام 2013، حيث قدم بعد ذلك اعمال خارج مصر ومنها مسرحية وأضراف درامي على مسلسل تليفزيوني.

 

مقالات مشابهة

  • موعد ومكان عزاء الموسيقار الراحل أمير جادو.. رحل بعد معاناة مع مرض السرطان
  • أتوبيس الفن الجميل .. فعاليات متنوعة للأطفال بالمتحف المصري
  • أمير جادو مع عمرو دياب وحماقي وعاشور .. لقطات من حياة المؤلف الموسيقى الراحل
  • 35 نجمًا من روافد الفن في "أسطوات وفنانون" لـ أشرف بيدس
  • في ذكرى ميلاد محفوظ عبد الرحمن.. تعرف على أبرز المحطات الفنية له
  • "يورو 2024".. رقصة الكبار الأخيرة
  • موعد ومكان جنازة الموسيقار الراحل أمير جادو
  • محطات بارزة في حياة زهرة العلا.. نجمة من زمن الفن الجميل (فيديو)
  • "الصحفيين" تهنئ الجماعة الصحفية بـ"يوم الصحفى" وتؤكد: سيظل عيدًا سنويًا لحرية الصحافة
  • "الصحفيين" تهنئ الجماعة الصحفية بـ "يوم الصحفي".. وتؤكد: سيظل عيدًا سنويًا لحرية الصحافة