شارك صاحب السمو الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية، اليوم، في الاجتماعات الوزارية المشتركة بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية مع جمهورية مصر العربية والمملكة المغربية والمملكة الأردنية الهاشمية، وذلك برئاسة معالي الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية في دولة قطر “رئيس الدورة الحالية”، وذلك بمقر الأمانة العامة لدول الخليج في العاصمة الرياض.

وجرى خلال الاجتماعات، استعراض علاقات التعاون المتينة بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وجمهورية مصر العربية والمملكة المغربية والمملكة الأردنية الهاشمية وسبل تعزيزها وتطويرها في مختلف المجالات، بالإضافة إلى مناقشة الأحداث المتسارعة والتطورات الخطيرة في قطاع غزة ومدينة رفح، والتصعيد العسكري تجاه المدنيين العزل، وأهمية الوقف الفوري لإطلاق النار، بما يضمن عودة الأمن والاستقرار لقطاع غزة.

اقرأ أيضاًالمملكة“مسام” يُطهّر الأراضي اليمنية من 727 لغمًا خلال الأسبوع الثالث من فبراير 2024م

كما بحثت الاجتماعات آخر المستجدات بشأن العمل المشترك لتهيئة الظروف للعودة إلى مسار السلام الشامل والعادل بما يحفظ حقوق الشعب الفلسطيني الشقيق، وإقامة دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية.

حضر الاجتماعات، مدير إدارة مجلس التعاون لدول الخليج العربية أنس الوسيدي، ومدير مكتب وكيل الوزارة للشؤون الدولية المتعددة محمد الشهري.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية مجلس التعاون لدول الخلیج

إقرأ أيضاً:

اللجنة الوزارية المشتركة بشأن التطورات بقطاع غزة تعقد جلسة مباحثات رسمية مع وزير الخارجية الإسباني

عقد اليوم وفد اللجنة الوزارية المكلفة من القمة العربية الإسلامية الاستثنائية المشتركة بشأن التطورات في قطاع غزة، برئاسة صاحب السمو الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية، وبحضور رئيس مجلس الوزراء وزير خارجية دولة قطر الشيخ محمد بن عبدالرحمن بن جاسم آل ثاني، ورئيس وزراء فلسطين وزير الخارجية الدكتور محمد مصطفى، ونائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين في المملكة الأردنية الهاشمية أيمن الصفدي، ووزير خارجية الجمهورية التركية هاكان فيدان، والأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي حسين إبراهيم طه، جلسة مباحثات رسمية مع وزير خارجية مملكة إسبانيا خوسيه مانويل ألباريس، وذلك في عاصمة مملكة إسبانيا مدريد.

وبحث الاجتماع الجهود المبذولة لوقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة ومدينة رفح ومحيطها، وأهمية الوقف الفوري لإطلاق النار، وإدخال المساعدات الإنسانية الكافية والمستدامة لجميع أنحاء القطاع.

وثمّن أعضاء اللجنة الوزارية اعتراف إسبانيا بالدولة الفلسطينية نصرة لحق الشعب الفلسطيني غير القابل للتصرف في العيش بكرامة وحرية في دولته المستقلة ذات السيادة على حدود الرابع من يونيو1967، وعاصمتها القدس المحتلة.

اقرأ أيضاًالعالمالأمم المتحدة تقرّ تخصيص يوم عالمي لإحياء ذكرى مذبحة سربرنيتشا

كما استعرض الاجتماع جهود اللجنة الوزارية الداعمة لمسألة الاعتراف بالدولة الفلسطينية، واتخاذ الخطوات اللازمة لتنفيذ حل الدولتين، وذلك في ضوء مبادرة السلام العربية، والمبادرات الدولية ذات الصلة.

وشدد أصحاب السمو والمعالي أعضاء اللجنة الوزارية على أهمية اتخاذ المجتمع الدولي خطوات عاجلة للاعتراف بالدولة الفلسطينية، بما يكفل العودة إلى مسار السلام، ويحقق السلام العادل والشامل، ويحفظ حقوق الشعب الفلسطيني، ويحقق الأمن في المنطقة.

وأكد أصحاب السمو والمعالي أعضاء اللجنة الوزارية أهمية وقف جميع الإجراءات الإسرائيلية الأحادية اللاقانونية واللاشرعية في الضفة الغربية، وأهمية تطبيق القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، ومحاسبة الاحتلال الإسرائيلي على الجرائم التي يرتكبها بحق المدنيين العزل.

مقالات مشابهة

  • دعوة إماراتية لتنفيذ خطة العمل البلدي الخليجي
  • سلطنة عُمان تشارك في اجتماع وكلاء العدل بدول المجلس
  • وزير المالية يرأس وفد المملكة في الاجتماع الـ(121) للجنة التعاون المالي والاقتصادي لدول الخليج
  • وزير الخارجية يشارك في منتدى التعاون العربي الصيني
  • وزير الخارجية يشارك في الدورة العاشرة للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون العربي الصيني
  • وفد اللجنة الوزارية المكلفة من القمة العربية الإسلامية الاستثنائية المشتركة بشأن التطورات في قطاع غزة يعقدون جلسة مباحثات رسمية مع وزير الخارجية الإسباني
  • اللجنة الوزارية المشتركة بشأن التطورات بقطاع غزة تعقد جلسة مباحثات رسمية مع وزير الخارجية الإسباني
  • رئيس وزراء إسبانيا يستقبل وفد اللجنة الوزارية المشتركة بشأن التطورات في قطاع غزة
  • «البديوي» يتوقع وصول الناتج المحلي لدول مجلس التعاون إلى 6 تريليونات دولار في 2025
  • البديوي: احتضان البحرين مهرجان الخليج للإذاعة والتلفزيون منذ 1994 يؤكد حرصها على دعم الإبداع الإعلامي الخليجي