أفاد مركز التجاري للأبحاث (AGR) بأن حاجيات تمويل الخزينة، البالغة 11,2 مليار درهم خلال شهر يناير الماضي، قد تمت تلبيتها بنسبة 96 في المائة على مستوى السوق الداخلية.

وأشار المركز في مذكرته الأخيرة “Budget Focus “، إلى أن هذه الحاجيات تأخذ بالاعتبار انخفاض العمليات قيد الانتظار بـ 9,5 مليار درهم.

وأظهر هذا التقرير الصادر بعنوان “السوق المحلية مطمئنة أمام حاجيات تمويل متحكم فيها سنة 2024″، أن الشهر الأول من سنة 2024 انتهى بعجز في الميزانية بلغ 1,7 مليار درهم، مقابل فائض بلغ 516 مليون درهم عند نهاية شهر يناير 2023.

وأوضح مركز الأبحاث أن هذا العجز جاء نتيجة لارتفاع كبير في نفقات الدولة مقابل إيراداتها المسجلة خلال الفترة ذاتها.

وفي الواقع، ارتفعت النفقات الإجمالية بنسبة 16,4 في المائة. وتغطي هذه الزيادة ارتفاع النفقات ذات الصلة بتكاليف الموظفين بقيمة 862 مليون درهم، وتكاليف المقاصة بقيمة 640 مليون درهم، مقرونة برصيد فائض للحسابات الخاصة للخزينة بقيمة 9,5 مليار درهم. وبصورة أقل، ارتفعت النفقات العادية بنسبة 7,3 في المائة، مدعومة بنمو الضريبة على القيمة المضافة، ولاسيما الداخلية. وبالتالي، بلغ الرصيد العادي ما يعادل 1,1 مليار درهم.

المصدر: مملكة بريس

كلمات دلالية: ملیار درهم فی المائة

إقرأ أيضاً:

تركيا:العراق يتربع على استيراد الحبوب التركية خلال الأشهر الخمسة الماضية

آخر تحديث: 9 يونيو 2024 - 12:11 م بغداد/ شبكة أخبار العراق- صرح رئيس مجلس إدارة قطاع الحبوب والبقول والبذور الزيتية ومنتجات جمعية المصدرين الأتراك، اليوم الأحد، بأن العراق تسيد قائمة استيراد الحبوب والبقول خلال الخمسة أشهر من العام الحالي. وقال أحمد ترياكي أوغلو، في تصريح صحفي، أن صادرات الحبوب ارتفعت بنسبة 25.4 في المائة من حيث الكمية خلال فترة الخمسة أشهر، وأشار إلى أن الإنتاجية الزراعية أكثر مهم أكثر من أي وقت مضى.وتوقع أوغلو أن “يكون الإنتاج هذا العام نحو 21 مليون طن من القمح بسبب زيادة مساحات الزراعة ومتوسط هطول الأمطار الموسمي أعلاه باستثناء شهر أبريل/ نيسان”، موضحا أن “المنافسة لن تؤثر على علاقاتنا التجارية القوية في الشرق الأوسط وآسيا “،وبين أن “أعلى الصادرات قد تحققت في تاريخ تركيا، حيث بلغ الارتفاع الشهري في صادرات قطاع الحبوب 13.8 في المائة، وهو أعلى من المتوسط في جميع القطاعات، وفي خمسة أشهر، ارتفعت الإيرادات من العراق، كأكبر وجهة للصادرات، بنسبة 11.6 في المائة، في حين جاءت الولايات المتحدة في المرتبة الثانية على الرغم من انخفاضها بنسبة 8.5 في المائة، وفي هذه الفترة بلغت صادرات الخبز البسكويت من مجموعات المنتجات 706.4 ملايين دولار، وبلغت صادرات دقيق القمح 603.0 مليون دولار، وبلغت صادرات الزيوت النباتية 593.2 مليون دولار”.

مقالات مشابهة

  • المصرف المركزي: 490 مليار درهم زيادة فى أصول القطاع المصرفي خلال 12 شهرا
  • إدراج وبدء تداول أسهم “ألف للتعليم” في سوق أبوظبي للأوراق المالية
  • 29.5 مليار درهم مكاسب الأسهم المحلية
  • 29.5 مليار درهم مكاسب الأسهم المحلية في ختام التعاملات
  • تمويل 218 مشروعا صغيرا ومتوسطا خلال العام الماضي بقيمة 22.1 مليون ريال
  • «أبوظبي للمشاريع والبنية التحتية» يطور 80 مشروعاً بقيمة تزيد على 16 مليار درهم
  • رئيس الحكومة: تدفق الاستثمارات الأجنبية المباشرة فاق 13 مليار درهم نهاية أبريل
  • غرف دبي : 7.7 مليار درهم استثمارات دبي في المغرب خلال 12 عاماً
  • “المالية الصينية”: ارتفاع إيرادات الشركات المملوكة للدولة بنسبة 3.2% خلال الأشهر الـ 4 الأولى من 2024
  • تركيا:العراق يتربع على استيراد الحبوب التركية خلال الأشهر الخمسة الماضية