أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، عن نشر فيديو توضيحي حول أسئلة امتحانات الثانوية العامة وآلية كتابة الطلاب البيانات بورقة إجابة أسئلة الاختيار من متعدد والأسئلة المقالية.

وعقد اليوم الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني اجتماعا مع اتحاد طلاب مصر لمناقشة جدول امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي 2023 / 2024.

واستهدف الاجتماع طرح مناقشة حول جدول امتحانات الثانوية العامة باعتبار اتحاد طلاب مصر الأكثر صلة بالثانوية العامة وطمأنتهم بتوفير كافة سبل الراحة للطلاب، مؤكدا أن الوزارة حريصة على مصلحة الطالب في المقام الأول.

وأكد الوزير أن الجدول يراعي الفترات الزمنية بين الامتحانات في جميع الشعب المختلفة حتى يتاح للطلاب الفرصة المناسبة للمراجعة.

كما أوضح الدكتور رضا حجازي أن الجدول يتضمن عقد امتحانات المواد غير المضافة للمجموع قبل عيد الأضحى المبارك على أن تبدأ يوم الاثنين الموافق ١٠ يونيو المقبل، حتى يتاح للطلاب فرصة اجراء المراجعات اللازمة قبل بدء امتحانات المواد المضافة للمجموع المقرر انطلاقها يوم السبت الموافق ٢٢ يونيو المقبل.

وفي هذا الإطار، أوضح الدكتور رضا حجازي أن الوزارة حرصت خلال وضع جدول الامتحانات على توفير المدة الزمنية الكافية لكل شعبة على حدة لإتاحة الفرصة للطلاب للمراجعة قبل امتحان كل مادة، مضيفا أن تحديد مواعيد امتحانات المواد خارج المجموع قبل امتحانات المواد الأساسية تهدف أيضا لإزالة التوتر لدى الطلاب قبل امتحانات المواد المضافة للمجموع.

واستعرض الوزير الإجراءات المختلفة التي اتخذتها الوزارة منذ بداية العام الدراسي لضبط منظومة المرحلة الثانوية والتي جاء على رأسها منع تحويلات طلاب المرحلة الثانوية إلا من خلال لجنة مشكلة بالوزارة لدراسة كل حالة على حدة.

كما أوضح الدكتور رضا حجازي أن الوزارة ستتخذ خلال امتحانات العام الحالي اجراءات مكثفة وأكثر تطورا لمواجهة ظاهرة الغش بكافة أشكاله.

وشدد الوزير على أن امتحانات شهادة الثانوية العامة للعام الدراسي الحالي ٢٠٢٣ / ٢٠٢٤ بنفس المواصفات الفنية لامتحانات العام الماضى من حيث عدد الأسئلة الموضوعية والمقالية فى كل مادة دراسية والدرجات المخصصة لها مع مراعاة قواعد الصياغة الفنية للأسئلة، بحيث تكون واضحة، ومحددة وغير قابلة للتأويل.

كما أكد الوزير كذلك على مراعاة تناسب عدد الأسئلة في كل امتحان مع الزمن المخصص للإجابة والمراجعة.

وأوضح الدكتور رضا حجازي أن الامتحانات ستكون بنظام الكتاب المفتوح "open book” أسوة بالعام الماضي، حيث سيتسلم الطالب كتيب المفاهيم في بداية امتحان كل مادة ويسلمه للملاحظ في نهاية الامتحان.

ومن جانبهم، أشاد اتحاد طلاب مصر بجدول امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي الحالي والذي يتيح للطلاب الفرصة المناسبة للمراجعة قبل كل امتحان.

واعتمد الوزير جدول امتحانات الثانوية العامة 2024.

 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: أسئلة إمتحانات الأسئلة المقالية التربية والتعليم الثانوية العامة الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم امتحانات الثانوية امتحانات الثانوية العامة امتحانات شهادة الثانوية العامة جدول امتحانات الثانویة العامة امتحانات المواد

إقرأ أيضاً:

قبل انطلاق امتحانات الثانوية العامة.. نصائح هامة للطلاب لتقليل التوتر

يعاني طلاب الثانوية العامة من التوتر والقلق، بسبب اقتراب موعد امتحانات الثانوية العامة 2024، لذلك وجه خبراء علم النفس مجموعة من النصائح لطلاب الثانوية العامة للحد والتقليل من التوتر والقلق.

نصائح لطلاب الثانوية العامة لتقليل التوتر

صرح الدكتور هشام رامي، أستاذ الطب النفسي، بأن من الطبيعي حدوث قلق في البيوت بسبب امتحانات الثانوية العامة، لافتا إلى أن التوتر أمر طبيعي ويدفع للأمام.

وأوضح أستاذ الطب النفسي، خلال حوار مع الإعلامية مروة شتلة، بحلقة برنامج «البيت»، المذاع على فضائية «الناس»، اليوم الثلاثاء: «لكى نوفر بيئة جيدة للطلاب، أولا علينا بأن نترك الأبناء يعبروا عن قلقهم، ونسمع لهم ولا نعمل دور الناصح أو المعلم، وعلينا زيادة شرب الماء لكى يقلل من حساسية الجهاز العصبي وخلاياه وبالتالي يقل التوتر، وكذلك العمل على زيادة الغذاء الصحي من السلطات والخضراوات».

وشدد على ضرورة تنظيم الوقت وساعات المذاكرة، والتخفيف من الضغوط على الطلاب بأوقات راحة.

شرب الماء يقلل من التوترالمراجعة بالكتابة لطلاب الثانوية العامة تزيد التركيز

وقالت الدكتورة سعاد صابر، الخبيرة التربوية والمدير العام بوزارة التربية والتعليم، إن أفضل طريقة للمراجعة والتحصيل الدراسي خلال فترة الامتحانات، الكتابة والتي تجعل التركيز مليون في المائة.

المذاكرة بالكتابة تساعد على زيادة التركيز

وأوضحت الخبيرة التربوية والمدير العام بوزارة التربية والتعليم، خلال حوار مع الإعلامية مروة شتلة، بحلقة برنامج «البيت"، المذاع على فضائية «الناس»، اليوم الثلاثاء: «هناك أكثر من ذاكرة قصيرة المدى وطويلة المدى، بالتالي لا بد أكثر من استخدام حاسة في المذاكرة سواء السمعية والبصرية والحركية لكى يتم حفظ المعلومات، فالمذاكرة الشفوية تخزن في الذاكرة قصيرة المدى».

وأضافت: «المذاكرة بالكتابة تعمل على زيادة التحصيل وتزيد الفهم والحفظ عند الطلاب، وهى أفضل من الحفظ لأنها تعمل زيادة».

اقرأ أيضاًالمؤتمر: طرح تطوير الثانوية العامة على الحوار الوطني تأكيد لنجاحه في دعم خطط الدولة

يبدأ بالتربية الدينية.. ترتيب المواد في جدول امتحانات الثانوية العامة 2024

مقالات مشابهة

  • عدد أسئلة امتحانات الثانوية العامة 2024.. اعرف درجات كل مادة
  • الثانوية العامة.. توجيه من وزير التعليم بشأن موعد دخول لجان الامتحانات
  • محاذير للطلاب قبل امتحانات الثانوية العامة 2024
  • توجيه عاجل من «التعليم» بشأن امتحانات الثانوية العامة 2024
  • التعليم تحدد طريقة تصحيح الأسئلة المقالية بامتحانات الثانوية 2024
  • عاجل من متحدث التعليم بشأن مواعيد تخفيف الأحمال خلال امتحانات الثانوية العامة (فيديو)
  • وزير التعليم: امتحانات الثانوية العامة مهمة وطنية.. ونحرص على حصول كل طالب على حقه
  • قبل انطلاق امتحانات الثانوية العامة.. نصائح هامة للطلاب لتقليل التوتر
  • قبل انطلاقها.. تعرف على مواصفات امتحانات الثانوية العامة 2024
  • وزارة التعليم: أسئلة امتحانات الثانوية العامة 2024 تقيس نواتج التعلم