تشهد محافظة الأقصر ومركز ومدينة إسنا جنوب المحافظة، في 7 مارس الجاري، افتتاح أحد أوائل مجففات الخضروات التي تعمل بنظام الطاقة الشمسية في مصر، وذلك ضمن مشروع (تحسين إنتاجية وسلاسل قيمة محصول الطماطم) أحد المشروعات الإقتصادية الزراعية الذي تنفذه مؤسسة تنمية الأسرة المصرية بمركز إسنا بمحافظة الأقصر بتمويل مشترك بين واحدى مؤسسات التنمية الإجتماعية والسفارة اليابانية بالقاهرة، وتتم مراسم الإفتتاح بحضور سعادة سفير اليابان في مصر “أوكا هيروشي” وممثلي المؤسسة.


ويهدف المشروع إلى تحسين إنتاجية محصول الطماطم وتقليل الفاقد بإستخدام منهجية سلاسل القيمة والقيمة المضافة بمرحلتي الإنتاج والتسويق،  ويهدف أيضا إلى تحسين دخل صغار المزارعين من خلال تقديم الدعم المباشر لهم وتوفير مستلزمات الإنتاج المعتمدة، بجانب تقديم خدمات التوعية والإرشاد ودعم الزراعات التعاقدية لتحسين القدرة التنافسية لمحصول الطماطم وتجفيفها بإستخدام الطاقة الشمسية والذي يساهم في الحفاظ علي البيئة ويتوافق مع التغيرات المناخية، كما يساهم في الحصول علي منتج صحي نظيف. 

ويستهدف المشروع تحسين الدخل السنوي ل ٣٠٠ أسرة من مزارعي الطماطم بينهم ٩٠ سيدة، وتقليل الفاقد من زراعات المستفيدين من محصول الطماطم بنسبة ١٥ % وايضا إكساب ١٥٠٠ مزارع مهارات التجفيف الصحي والوعي والدراية بعمليات الزراعة والحصاد ومعاملات ما بعد الحصاد.

وتعتمد فكرة استمرارية المشروع علي وجود مجفف يعمل بالطاقة الشمسية داخل مناطق زراعة محصول الطماطم تشرف عليه إدارة مدربة ذات كفاءة وتُديره بطريقة مهنية واحترافية وفق خطط محددة.


الجدير بالذكر أن مؤسسة تنمية الأسرة المصرية هي مؤسسة أهلية غير هادفة للربح  تعمل داخل نطاق جمهورية مصر العربية ولها علاقات قوية بالمجتمع، ولها عدة مكاتب منتشرة تعمل من خلالها على أداء رسالتها وتنفيذ مشروعاتها، وتنفذ المؤسسة مشروعاتها وخدماتها بمحافظة الأقصر في العديد من المجالات: التنمية الاقتصادية ودعم التعليم والصحة والزراعة وذلك من خلال ٥ مكاتب داخل المحافظة حيث نفذت المؤسسة العديد من المشروعات الزراعية بالتعاون مع العديد من المنظمات الدولية والمؤسسات الإجتماعية من بينها مشروع ''بدل حال قريتك'' بنجع الفوال بقرية الدير بمركز  إسنا محافظة الأقصر.

افتتاح أحد أوائل مجففات الخضروات التي تعمل بنظام الطاقة الشمسية بالأقصر 96de4049-528d-4f58-8a20-ec0d716b4cb9 bfb8d687-d9cf-4529-92ce-3d935817752d 79dca3c3-aa0a-4a1c-b738-441ca56fa076 7ff7b18e-41c9-44ee-9db4-74fd471b64d2

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: مدينة إسنا الاقصر الزراعات الطاقة الشمسية التغيرات المناخية الاسرة المصرية محافظة الأقصر الحفاظ على البيئة التنمية الاجتماعية اقتصادية مركز إسنا تغيرات المناخ سفير اليابان الاقتصادية القيمة المضافة الخضروات المؤسسات سفارة اليابان السفارة اليابانية جنوب الاقصر المشروعات الاقتصادية محصول الطماطم توفير مستلزمات القدرة التنافسية تنمية الأسرة المصرية مؤسسات التنمية الزراعات التعاقدية الطاقة الشمسیة محصول الطماطم

إقرأ أيضاً:

البخيتي وقحيم يدشّنان المرحلتين الـ3 والـ4 من محطة الحسين للطاقة الشمسية في الحديدة

الثورة نت|

دشن وزير الكهرباء والطاقة في حكومة تصريف الأعمال الدكتور محمد البخيتي ومحافظ الحديدة محمد قحيم، اليوم، تشغيل المرحلتين الثالثة والرابعة في محطة الحسين للطاقة الشمسية بالمشروع الوطني للطاقة المتجددة بالحديدة بقدرة 20 ميجاوات، بتمويل من صندوق دعم وتنمية محافظة الحديدة.

وفي التدشين التجريبي استمع الوزير البخيتي والمحافظ قحيم من المدير التنفيذي لصندوق دعم وتنمية محافظة الحديدة الدكتور رياض ماطر، الى شرح حول الجهود التي بذلت لتنفيذ المرحلتين الثالثة والرابعة من المشروع بعد استكمال عملية الربط مع الشبكة الوطنية للكهرباء.

وأوضح ماطر أن المرحلتين تأتي إضافة إلى المراحل السابقة للمشروع والتي تعمل بكفاءة عالية منذ سبتمبر 2023م، ليصل بذلك إجمالي قدرة المشروع إلى 40 ميجاوات.

وأشاد وزير الكهرباء بتنفيذ هذا المشروع الاستراتيجي في زمن قياسي و بخبرات وطنية وبأقصى كفاءة تشغيلية..مؤكدا أن محطة الحسين تعد خطوة عملية جديدة على أرض الواقع للاستفادة من الطاقة الشمسية في توليد الكهرباء.

ولفت إلى أهمية ربط المحطة بالشبكة الوطنية تجسيدا لتوجهات القيادة الثورية والمجلس السياسي الأعلى بإعتبار هذا المشروع من المشاريع الاستراتيجية الهامة في الوطن.

من جهته إعتبرالمحافظ قحيم هذا التدشين مكسبا و إنجازا كبيرا يضاف إلى رصيد أبناء اليمن في سجل انتصاراتهم في مواجهة العدوان والحصار.

وثمن دعم القيادة الثورية والمجلس السياسي الاعلى والجهود الحثيثة لنائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية وزير المالية ووزارة ومؤسسة الكهرباء وصندوق دعم وتنمية الحديدة في إنجاز هذا المشروع بمراحله المختلفة.

حضر التدشين وكيل محافظة الحديدة لشؤون الإعلام والثقافة علي قشر ووكيل وزارة الكهرباء للشؤون المالية تقي الدين المطاع، ومدير عام المؤسسة العامة للكهرباء الدكتور مشعل الريفي وعدد من مسؤولي مؤسسة الكهرباء وكهرباء الحديدة.

مقالات مشابهة

  • البخيتي وقحيم يدشّنان المرحلتين الـ3 والـ4 من محطة الحسين للطاقة الشمسية في الحديدة
  • مؤسسة النفط تعمل على حفر 121 بئا جديدا
  • لأول مرة.. مركز صيفي بنظام السكن الداخلي في العوابي
  • افتتاح مركز ثان بريف درعا لاستلام محصول الشعير من الفلاحين
  • الصرخة إلكترونيك تطرح أول نموذج من الروبوت الداعية يعمل بنظام gurr mennah nawlih
  • مهندس مصري يصنع شريحة إلكترونية تحت الجلد تعمل بالطاقة السلبية
  • رئيس جهاز مدينة 6 أكتوبر يتفقد أعمال محطات نظم الخلايا الشمسية
  • بين النور والظلام.. خيط رفيع
  • بحوث الفلزات: تنفيذ مشروع تطوير مواد لإنتاج الوقود باستخدام الطاقة الشمسية مع أمريكا
  • "بحوث الفلزات" يبحث التعاون مع واشنطن لإنتاج الوقود باستخدام الطاقة الشمسية