جريدة الوطن:
2024-06-02@23:35:27 GMT

تأثر الدولة بمنخفض جوي من الخميس إلى الأحد

تاريخ النشر: 5th, March 2024 GMT

تأثر الدولة بمنخفض جوي من الخميس إلى الأحد

توقع المركز الوطني للأرصاد أن تتأثر الدولة خلال الأيام المقبلة بامتداد منخفض جوي سطحي من الجنوب الغربي تصاحبه رياح جنوبية شرقية إلى شمالية شرقية رطبة، مع امتداد منخفض جوي في طبقات الجو العليا مصحوباً بكتلة هوائية رطبة وتيار هوائي غربي مع تدفق كميات مختلفة من السحب من جهة الجنوب الغربي والغرب.

وذكر المركز – في تقرير عن الحالة الجوية من الخميس إلى الأحد – أن كميات السحب تزداد تدريجياً من آخر ليل الخميس من الغرب والجنوب وتمتد على مناطق متفرقة من الدولة يوم الجمعة يتخللها سحب ركامية مع سقوط أمطار مختلفة الشدة وتكون غزيرة مع البرق والرعد أحياناً وسقوط البرد على بعض المناطق وتبلغ ذروة الحالة يوم السبت، وتقل كميات السحب والأمطار تدريجياً من مساء يوم الأحد ويصبح الطقس غائماً جزئياً وغائماً أحياناً.

وأوضح أن الرياح ستكون جنوبية شرقية إلى شمالية شرقية معتدلة إلى نشطة وقوية أحياناً خاصة مع السحب، مثيرة للغبار والأتربة تؤدي إلى تدني مدى الرؤية الأفقية، والبحر يكون متوسطا إلى مضطرب الموج خاصة مع السحب الركامية في الخليج العربي وفي بحر عمان.وام


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

أوبك بلاس توافق على تمديد خفض إنتاج النفط حتى نهاية 2025 وزيادة حصة الإمارات تدريجيا

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)— أعلنت دول مجموعة "أوبك"، الأحد، أن تحالف "أوبك بلاس" وافق على تمديد خفض إنتاج النفط لدول التحالف من بداية عام 2025 حتى نهايته، وذلك بتمديد مستوى الإنتاج الإجمالي خلال تلك الفترة، حسبما أوردت وكالة الأنباء السعودية "واس".

وجاء ذلك بعد انعقاد الاجتماع الوزاري السابع والثلاثين للدول الأعضاء في "أوبك" والدول المشاركة من خارجها، الأحد.

ويبلغ إجمالي التخفيضات الطوعية التي تتبناها بعض الدول الأعضاء 2.2 مليون برميل يومياً، فيما يبلغ إجمالي تخفيضات أعضاء تحالف "أوبك بلس" 5.86 مليون برميل يومياً والتي تم تمديدها حتى نهاية العام المقبل، حسبما أفادت وكالة الأنباء الإماراتية "وام".

وقالت "أوبك" في بيانها إنه "في ضوء الالتزام المستمر من جانب الدول الأعضاء في منظمة (أوبك) والدول المنتجة من خارجها، المشاركة في إعلان التعاون، بالمحافظة على استقرار أسواق البترول، وتوفير الشفافية، وإرشاد الأسواق على المدى الطويل، واستنادًا إلى النهج الاحترازي والاستباقي والوقائي، الذي تتبناه الدول الأعضاء في منظمة (أوبك) والدول المنتجة من خارجها، المشاركة في إعلان التعاون، فقد قررت الدول المشاركة الآتي":

أولا: "إعادة التأكيد على إطار إعلان التعاون، الذي وُقّع في 10 ديسمبر/كانون الأول عام 2016، والذي تم التأكيد عليه في الاجتماعات اللاحقة، وتجديد التأكيد كذلك على ميثاق التعاون الموقّع في 2 يوليو/تموز 2019 ميلادية"، بحسب "واس".

ثانيا: "تمديد مستوى الإنتاج الإجمالي، من البترول الخام، للدول الأعضاء في منظمة (أوبك) والدول من خارجها، المشاركة في إعلان التعاون، حسب الجدول المرفق، اعتبارًا من 1 يناير/كانون الثاني 2025 ميلادية، وحتى 31 ديسمبر/كانون الأول 2025 ميلادية".

وأوضح الجدول المرفق ببيان منظمة "أوبك" على موقعها عبر الإنترنت، أن إجمالي إنتاج تحالف "أوبك بلس" يبلغ 39 مليون و725 برميلا يوميا.

ثالثا: "تمديد مدة التقييم، الذي تجريه المصادر الثلاثة المستقلة، حتى نهاية شهر نوفمبر/تشرين الثاني من عام 2025، والاسترشاد بهذا التقييم في تحديد مستويات الإنتاج لعام 2026"، طبقا لـ"واس".

رابعا: "إعادة التأكيد على الصلاحيات الممنوحة للجنة الوزارية المشتركة لمراقبة الإنتاج، لإجراء تقييم دقيق لأسواق البترول العالمية، ولمستويات الإنتاج، ولمستوى الالتزام بإعلان التعاون، وذلك بدعم من اللجنة الفنية المشتركة، والأمانة العامة لأوبك، علماً بأن اجتماعات اللجنة الوزارية المشتركة لمراقبة الإنتاج ستُعقد كل شهرين"، طبقا للوكالة.

وأضاف بيان "أوبك" أنه سيتم "عقد الاجتماع الوزاري للدول الأعضاء في منظمة أوبك والمشاركة من خارجها كل ستة أشهر، وفقًا لجدول انعقاد مؤتمر أوبك العادي"، بحسب البيان الذي نشرته وكالة "واس".

وأضاف البيان أنه سيتم "منح اللجنة الوزارية المشتركة لمراقبة الإنتاج صلاحية عقد اجتماعات إضافية، أو الدعوة لعقد الاجتماع الوزاري للدول الأعضاء في منظمة أوبك والمشاركة من خارجها، في أي وقت، للتعامل مع مستجدات السوق، متى ما رأت ذلك ضروريًا".

وشددت دول المجموعة على "إعادة التأكيد على أن الالتزام بإعلان التعاون سيتم تقييمه وفقًا لمستوى الإنتاج، وباستخدام متوسط المصادر السبعة الإضافية المعتمدة، واستنادًا إلى المنهجية المطبقة على الدول الأعضاء في منظمة (أوبك)"، حسبما أفادت وكالة "واس"، مع "التشديد على الأهمية القصوى لتحقيق الالتزام الكامل وآلية التعويض".

وأكد بيان دول "أوبك" قائلا إنه سيتم "عقد الاجتماع الوزاري الثامن والثلاثين للدول الأعضاء في منظمة أوبك والمشاركة من خارجها في 1 ديسمبر/كانون الأول 2024".

كما وافق التحالف "على منح دولة الإمارات مستوى إنتاج مرجعي جديد وهو 3.519 مليون برميل يوميا في عام 2025، بما يعادل 300 ألف برميل يوميا على أن تكون هذه الزيادة بشكل تدريجي بداية من يناير/كانون الثاني 2025 حتى سبتمبر/أيلول من عام 2025"، حسبما أوردت وكالة "وام".

مقالات مشابهة

  • إصابة 46 جندياً إسرائيلياً بغزة خلال 48 ساعة
  • أوبك بلاس توافق على تمديد خفض إنتاج النفط حتى نهاية 2025 وزيادة حصة الإمارات تدريجيا
  • ولاية السنينة تسجل ثاني أعلى درجة حرارة في العالم
  • لماذا تأثر الموقف الأمريكي في البحر الأحمر
  • الأرصاد الجوية: اعتدال في درجات الحرارة على مناطق الشمال الغربي
  • الكشف عن أسباب تأثر الموقف الأمريكي في البحر الأحمر
  • الأرصاد الجوية: ارتفاع ملحوظ بدرجات الحرارة على أغلب المناطق
  • جدول امتحانات الثانوية الأزهرية 2024 علمي وأدبي
  • ضباب لمدة ثماني ساعات.. وشرطة أبوظبي تخفّض السرعات
  • مراسل «القاهرة الإخبارية»: موقف اليونان يتحول تدريجيا لدعم فلسطين وحل الدولتين