أسواق بغداد تغص بترقب حذر من قفزة جديدة للأسعار قبل رمضان (صور).

المصدر: شفق نيوز

كلمات دلالية: العراق هاكان فيدان تركيا محمد شياع السوداني انتخابات مجالس المحافظات بغداد ديالى نينوى ذي قار ميسان اقليم كوردستان السليمانية اربيل نيجيرفان بارزاني إقليم كوردستان العراق بغداد اربيل تركيا اسعار الدولار روسيا ايران يفغيني بريغوجين اوكرانيا امريكا كرة اليد كرة القدم المنتخب الاولمبي العراقي المنتخب العراقي بطولة الجمهورية الكورد الفيليون الكورد الفيليون خانقين البطاقة الوطنية مطالبات العراق بغداد ذي قار ديالى حادث سير الكورد الفيليون مجلة فيلي عاشوراء شهر تموز مندلي بغداد ارتفاع الاسعار أسواق بغداد

إقرأ أيضاً:

قفزة تاريخية بأرباح «الموانئ» إلى 59.8 مليون دينار

أعلنت مؤسسة الموانئ الكويتية تسجيل قفزة تاريخية في إيراداتها وأرباحها المحققة عن السنة المالية 2023/ 2024، ما يعكس النقلة النوعية التي طرأت على المؤسسة لجهة التشغيل وضبط مصاريفها بكفاءة عالية خلال الفترة الماضية.

وأفادت «الموانئ» في بيان، بالانتهاء من حسابها الختامي لسنة 2023-2024، محققة إيرادات وصافي أرباح الأعلى منذ تأسيسها 1977.

إيرادات تاريخية

وكشف المدير العام لـ «الموانئ» بالندب، ناصر الشليمي، عن ارتفاع أرباح المؤسسة لأكثر من 59.839 مليون دينار بمعدل نمو يقارب 100 في المئة مقارنة بأرباحها المسجلة بالسنتين الماليتين السابقتين، فيما تجاوزت الإيرادات المحققة 104.747 مليون.

وقال الشليمي إن أرباح «الموانئ» عن السنة المالية 2023/ 2024 تكتسي أهمية مضاعفة، فمن ناحية جاءت استثنائية ومغايرة لأداء المؤسسة المالي المحقق عن السنتين الماضيتين اللتين شهدتا هبوطاً في الإيرادات والأرباح.

وأفاد بأن ما يرسخ القيمة المضافة لأداء المؤسسة المالي المحقق عن السنة المالية الماضية المعالجات المالية الحقيقية والمستدامة التي جرى توفيرها خلال هذه الفترة والتي نجحت بفضلها «الموانئ» في تصحيح مسارها وتلافي الملاحظات الرقابية واستيعاب الضغوط المالية التي هبطت بإيراداتها وأرباحها السنتين الماليتين السابقين.

وقال إن أداء «الموانئ» عن السنة المالية الماضية جاء مدفوعاً بانضباط مالي قوي لمصاريفها بكفاءة مالية عالية وبحدود تضمن نمو أرباح وإيرادات المؤسسة السنوات المقبلة بمعدلات مستدامة تستقيم مع الجهود المبذولة من جميع موظفي «الموانئ» لتصحيح مسارها مالياً تشغيلياً الفترة الماضية.

نجاح الإستراتيجية

وأكد الشليمي أن الإنجاز المالي الذي سجلته المؤسسة في ميزانيتها عن السنة المالية المنتهية يؤكد نجاح إستراتيجيتها المدعومة بسواعد كافة موظفيها بمختلف القطاعات وإدراكاً منهم للدور التنموي المطلوب من المؤسسة.

وشدد على أن تنفيذ خطط المؤسسة الفترة الماضية جاء بمتابعة حثيثة ومبادرات شملت ابتكار سبل متنوعة أسهمت في تعظيم إيرادات «الموانئ» وأرباحها لحدود تاريخية.

ولفت إلى أن «الموانئ» تشكل عصب الاقتصاد الكويتي مشيراً إلى أن 90 في المئة من واردات البلاد تمر عبرها.

وقال: «انتهجنا في السنة المالية الماضية نهجاً جديداً في عملية تحصيل مستحقات المؤسسة على الشركات المتعاقدة معها وبآلية أكثر كفاءة للتعاقدات الاستثمارية والشراكات التي عقدتها الفترة الماضية والمرتقبة ما انعكس إيجاباً على أرباح وإيرادات الموانئ الاستثنائية».

وأضاف الشليمي أن الأرباح والإيرادات المحققة لـ«الموانئ» تشكل منصة قوية لتطوير عملياتها الفترة المقبلة بما ينسجم مع توجيهات صاحب السمو أمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح ومقتضيات إنجاح رؤية كويت جديدة 2035 لاسيما في ما يتعلق بتطوير مرافق المؤسسة بحدود عالمية تقابل النهضة التنموية المرتقبة في البلاد ومن ضمنها تطوير موانئ الكويت.

وكشف الشليمي عن أنه تحقيقاً لذلك أعدّت المؤسسة رؤى وخططا جديدة نوعية جاهزة للانطلاقة يتوقع معها إحداث طفرة في البنية التحتية لمواني الكويت وتشغيل مرافقها بأساليب عالمية.

وبيّن أن من شأن الخطط المعدة في هذا الخصوص وتنتظر موافقة مجلس الإدارة الجديد تعزيز إيرادات وأرباح الموانئ السنوات المقبلة بمعدلات نمو مستدامة.

وذكر أن من المقترحات المقدمة في هذا الإطار رفع تعرفة لائحة الرسوم والأجور وكذلك تأجير واستثمار الأراضي التابعة للمؤسسة فضلاً عن العديد من الخطط والمقترحات الاستثمارية التي تصب جميعها ضمن سباق «الموانئ» وتحدي الذات في تعظيم إيرادات المؤسسة وأرباحها بمعدلات ترفد ميزانية الدولة بعوائد إضافية متنوعة بعيداً عن النفط الذي يعد الدخل شبه الوحيد للميزانية العامة.

إستراتيجية متكاملة

أكد الشليمي أن ما يزيد التوقعات المتفائلة بخصوص مستقبل «الموانئ» أن الإستراتيجية المعدة لذلك متكاملة اقتصادياً وإدارياً ومالياً وجميعها يرتكز على مستهدف رئيسي عنوانه العريض رفع القدرة التشغيلية والتجارية والمالية لـ«الموانئ».

 

مقالات مشابهة

  • "إياتا" يتوقع قفزة في إنتاج وقود الطيران المستدام في 2024
  • قفزة بـ أسعار القمح اليوم الأحد عند التاجر والأسواق.. طن الروسي مفاجأة
  • قفزة في سعر طن الذرة الصفراء اليوم الأحد بالأسواق.. الأردب بكام
  • قفزة تاريخية بأرباح «الموانئ» إلى 59.8 مليون دينار
  • د. عصام الجوهري يكتب: توطين صناعة الهواتف.. قفزة نحو الاستقلال الاقتصادي والتكنولوجي
  • الرئيس التنفيذي لـ"كروة للسيارات": نعتزم الدخول إلى أسواق محلية وعالمية جديدة وتقديم حلول نقل متكاملة
  • قفزة جديدة بـ أسعار الشيكولاته ابتداءًا من اليوم
  • قضية المحتوى الهابط دلت عليها وكانت مطلوبة من العام الماضي.. تفاصيل جديدة بقضية ام اللول
  • قضية المحتوى الهابط دلت عليها وكانت مطلوبة منذ عامين.. تفاصيل جديدة بقضية ام اللول
  • تفاصيل جديدة عن حادثة مهاجمة مسلحين لمجمع سكني غربي بغداد