أكد وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف اليوم، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره النيجيري يوسف توجار في موسكو، على استمرار روسيا في تقديم الدعم للدول الإفريقية لتعزيز قدراتها العسكرية لمواجهة التهديدات الحالية.

وأكد لافروف على التزام روسيا بتقديم مساعدة بناءة للدول الأفريقية، مؤكدًا أنها ستظل على هذا المنوال في دعم الجهود الإفريقية والمجتمع الدولي بشكل عام لتعزيز الاستقرار في منطقة الصحراء والساحل.

وأشار لافروف إلى أهمية تعزيز قدرات الدول الإفريقية وقواتها المسلحة لصد التهديدات المستمرة في المنطقة، مع التركيز على مكافحة الجماعات الإرهابية وعمليات تهريب الأسلحة والمخدرات والإتجار بالبشر.

وأكد الوزيران أيضًا على أهمية التعاون الثنائي والتنسيق بين روسيا ونيجيريا في مكافحة التحديات الأمنية والتهديدات الإرهابية، مع التأكيد على ضرورة بذل الجهود المشتركة لتحقيق الاستقرار والأمن في المنطقة.

في تطور آخر، أكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، اليوم، استمرار فتح أبواب مجموعة "بريكس" لاستقبال الأرجنتين، مشيرة إلى أن مستقبل عضوية البلاد في المجموعة يعتمد على القرارات التي ستتخذها سلطات البلاد.

ومنجهتها، أكدت زاخاروفا، بحسب ما نقلته وكالة أنباء "تاس" الروسية، أن عضوية الأرجنتين في "بريكس" توفر فوائد واضحة للبلاد، مشيرة إلى عدم وجود أي عيوب أو تكاليف تابعة لذلك.

وأضافت أن القرارات المتعلقة بالانضمام لـ"بريكس" تستند إلى مبادئ الاحترام المتبادل والمصلحة المشتركة والمساواة، مع التركيز على تحقيق نتائج إيجابية لجميع الدول الأعضاء.

وأشارت زاخاروفا إلى توقع روسيا من كل سفير للاتحاد الأوروبي في موسكو أن يوضح دوره ومسؤولياته في البلاد، وكيفية تنظيم عمله في المستقبل، مع التأكيد على أهمية التعاون والتنسيق المستمر بين جميع الأطراف المعنية.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: سيرجي لافروف موسكو روسيا

إقرأ أيضاً:

زاخاروفا تعلق على رفض سلطات كييف مبادرة بوتين لـ "وقف المأساة الأوكرانية"

قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، تعليقا على رفض كييف لمقترحات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن نظام كييف يحرم الأوكرانيين من فرصة حقيقية للسلام.

وأوضحت زاخاروفا: "هل تمت ترجمتها بالفعل إلى الأوكرانية؟.. لقد دفعت بانكوفا (حيث يقع مقر الرئاسة) أوكرانيا والأوكرانيين إلى أقصى الحدود، بمثل هذه التصريحات يريدون حرمان مواطني أوكرانيا من فرصة حقيقية للسلام".

إقرأ المزيد بوتين يتقدم بمبادرة لـ"طي صفحة المأساة الأوكرانية"

ورفض نظام كييف وفلاديمير زيلينسكي في وقت سابق، مقترحات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بشأن مفاوضات السلام.

وقال أمين عام حلف "الناتو" ينس ستولتنبرغ إن "شرط الرئيس فلاديمير بوتين لوقف إطلاق النار بانسحاب القوات الأوكرانية من المناطق الروسية الجديدة سيكون تحقيقا لأهداف روسيا".

وأعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال اجتماعه مع قيادة وزارة الخارجية الروسية يوم الجمعة أن روسيا تقدم اقتراح سلام حقيقيا آخر لكييف والغرب.

كما أكد بوتين مجددا استعداد موسكو للمفاوضات، مشددا على أنه بدون مشاركة روسيا وبدون حوار صادق ومسؤول يستحيل التوصل إلى حل سلمي في أوكرانيا وبشأن الأمن الأوروبي بشكل عام.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • دول بريكس ترفض التوقيع على الوثيقة الختامية لـ"مؤتمر السلام"
  • الرئيس الموريتاني يؤكد أهمية تقرير المصير الاقتصادي للقارة الإفريقية وإدارة سياساتها الاقتصادية بحزم
  • زاخاروفا تعلق على رفض سلطات كييف مبادرة بوتين لـ "وقف المأساة الأوكرانية"
  • لافروف: باب بناء الأمن الأوراسي مفتوح أمام الدول الأوروبية
  • روسيا: الاتفاق الأمني الأمريكي الأوكراني مجرد حبر على ورق
  • بوتين يؤكد أهمية مجموعة بريكس للعالم متعدد الأقطاب
  • زاخاروفا تعلق على اتفاق الضمانات الأمنية بين واشنطن وكييف
  • ضربات نوعية يوجهها الصومال لـ«الشباب» الإرهابية
  • زاخاروفا تنفي مزاعم عن تغيير روسيا للحدود في بحر البلطيق
  • زاخاروفا: واشنطن ولندن تحرضان أوكرانيا على تنفيذ أعمال تخريبية ضد روسيا