اختتم أعضاء مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية محاضراتهم في دورة التوعية المجتمعية الثانية بالمدينة الشبابية بشرم الشيخ، اليوم الأربعاء، بحضور (100) طالب من (10) جامعات مصرية هي: (الأزهر- الأهرام الكندية- دمنهور- الإسكندرية- الوادي الجديد- الأقصر- الإسماعيلية الأهلية- قناة السويس- المنيا- الفيوم)، وذلك في إطار مبادرة «أسرة مستقرة= مجتمع آمن»، التي تعقد بالتعاون الأزهر الشريف ووزارة الشباب والرياضة ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

وشهد اليوم الثالث محاضرة واحدة مع طلاب الجامعات المشاركين في الدورة التوعوية، وجاءت الندوة بعنوان" ضوابط استخدام مواقع التواصل الاجتماعي"حاضر خلالها الدكتور أحمد الهادي، أستاذ أصول الفقه بجامعة الأزهر، عضو مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، والشيخ عبدالقادر الطويل، عضو مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية.

وناقش المحاضرون خلال الندوة كيفية استغلال مواقع التواصل الاجتماعي والاستفادة منها، مشددين على أنه لابد أن يضع مستخدمي تواصل الاجتماعي أمام أعينهم أن يعملوا على حفظ الكليات الخمس( النفس والدين والمال والعرض والعقل) خلال الاستخدام، ولابد كذلك من استخدامه في التعلم وتطوير الذات، والتواصل الإيجابي مع الآخرين، والاستفادة من المعلومات والمحتوى التثقيفي والتوعوي، وتعزيز التواصل المجتمعي، مع تجنب سلبياتها مثل إدمان هذه المواقع وتضييع الوقت، والتفريط في العبادات والواجبات الأسرية والاجتماعية نتيجة إدمان هذه المواقع، وفقدان مساحة كبيرة من الخصوصية، ونشر المعلومات المضللة والتنمر والتأثير على الصحة العقلية والنفسية للإنسان، مبينين كيفية الحد من سلبيات مواقع التواصل الاجتماعي وذلك من خلال استثمار الوقت والتأكد من الأخبار والمعلومات، وتجنب التواصل مع أشخاص مجهولي الهوية، وترشيد الاستخدام، كما تناولوا أثر الاستخدام الصحيح لمواقع التواصل الاجتماعي.

جدير بالذكر أن الأزهر الشريف قد أطلق برعاية فضيلة الإمام الأكبر أ.د أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، برنامج التوعية الأسرية والمجتمعية في أكتوبر 2018م، بهدف دعم استقرار المجتمع المصري، من خلال تعزيز الترابط الأسري والتوعية المجتمعية الصحيحة، وتأهيل المقبلين على الزواج، ومواجهة الظواهر السلبية، من خلال الندوات الجماهيري واللقاءات الحوارية والدورات والبرامج التدريبية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: مواقع التواصل الاجتماعی مرکز الأزهر

إقرأ أيضاً:

وفاة أصغر حاج مصري وطالب ثانوية عامة تشعل مواقع التواصل الاجتماعي

سيطرت حالة من الحزن على مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات الماضية، بعد تداول أخبار وفاة الطفل يحيى محمد رمضان، المُلقب بأصغر حاج، وطالب الثانوية العامة يوسف حسين زين، اللذين توفيا بشكل مفاجئ.

وفاة أصغر حاج مصري في المملكة العربية السعودية

تصدر نبأ وفاة الطفل يحيى محمد رمضان، البالغ من العمر 3 سنوات، منصات التواصل الاجتماعي، حيث توفي بشكل مفاجئ أثناء تواجده مع والديه في المملكة العربية السعودية. 

كان يحيى يلعب مع أشقائه أعلى عقار عندما سقط ولفظ أنفاسه الأخيرة في الحال. 

والد الطفل يعمل في السعودية، وكان الطفل يعيش هناك مع أسرته.

وفاة طالب أثناء أداء امتحان الثانوية العامة

كما خيم الحزن على طلاب الثانوية العامة بعد وفاة الطالب يوسف حسين زين أثناء أدائه امتحان مادة التربية الدينية في أول أيام الامتحانات التي بدأت يوم الاثنين. يوسف توفي نتيجة هبوط حاد في الدورة الدموية.

تفاصيل الحالة الصحية للطالب يوسف حسين زين

أوضح أحمد مصطفى، خال الطالب يوسف في تصريح له، أن ابن شقيقته وُلد بعيب خلقي في القلب يؤدي إلى نقص كمية الأكسجين في الدم بشكل ملحوظ وخطير، مما أدى إلى وفاته. 

أكد مصطفى أن يوسف لم يتوفى نتيجة توتر أو قلق داخل لجنة الامتحان، أو لعدم وجود رعاية للطلاب، بل بسبب نقص الأكسجين في الدم

وكان من المقرر ان يجري يوسف عملية جراحية في القلب بعد انتهاء الامتحانات لعمل وصلة شريانية من القلب إلى الرئتين.

مقالات مشابهة

  • البقرة الطائرة تثير سخرية رواد مواقع التواصل.. ماذا حدث في المغرب؟
  • لهذا السبب.. دارين حداد تتصدر مواقع التواصل الاجتماعي
  • وفاة أصغر حاج مصري وطالب ثانوية عامة تشعل مواقع التواصل الاجتماعي
  • غنت على المسرح في أشهر حملها الأخيرة.. من هي مايا نعمة؟
  • مصر.. عريس يضرب عروسه في حفل الزفاف ويثير غضب أهلها ورواد مواقع التواصل
  • هل يجوز الاشتراك فى الأضحية؟ مركز الأزهر للفتوى يجيب
  • 4 عيوب في الأضحية لا تجيز ذبحها.. مركز الأزهر للفتوى يوضح الشروط
  • هل تجوز صلاة العيد خلف التلفزيون؟.. عضو الأزهر للفتوى تجيب (فيديو)
  • الجزائر.. مقطع فيديولـ"محاولة خطف طفلة" يثير هلع الأهالي (فيديو)
  • الدراجات وسيلة الحجاج للسفر إلى الحرم المكي.. «رحلة الحج على عجلتين»