كشف الدكتور محمد معيط وزير المالية عن توجه الحكومة لانشاء لجنة لمتابعة الانفاق على المشروعات القومية الكبرى.

 وقال خلال لقاءه عصر اليوم الخميس بأعضاء غرفة التجارة الأمريكية برئاسة طارق توفيق إن الاجراءات التي اتخذها البنك المركزي مؤخرا برفع سعر الفائدة وتحرير سعر الصرف ، هى بداية الخطوات اللازمة لتصحيح مسار الاقتصاد المصري .

وأوضح أن هناك تنسيق كامل بين السياسة المالية التي تضعها وزارة المالية ، والسياسة النقدية التي ينفذها البنك المركزي من اجل السيطرة على معدلات التضخم والنزول بها إلى  المعدلات المستهدفة وهى  7% زايد او ناقص2، فضلا عن السيطرة على نسبة العجز في الموازنة العامة للدولة.


وصف الوزير خطوة سعر الصرف الأخير بأنها تحول إلى نظام سوق صرف مرن يعتمد على تفاعل العرض والطلب على النقد الأجنبى.

وكشف الوزير أنه  تم مناقشة انهاء،مشكلة مستحقات الشركات الأجنبية العاملة فى البترول والغاز وهناك خطة بذلك يعمل عليها وزير البترول . وشدد على  ان خطة الوزارة الوصول بالدين إلى الناتج 90 % فى 2025

وقال ان دين أجهزة الموازنة العامة هو 82 مليار دولار وقد نجحنا فى تثبيته منذ ٥ سنوات لكن المشكلة فى ديون الجهات الاقتصادية والبنوك العامة والبنك المركزى.


كشف أن الإنفاق على المشاريع القومية انخفض هذا العام بواقع 10% عن العاموالسابق رغم التضخم وتبعات سعر الصرف ونستمر فى هذا الاتجاه. 


اكد ان الفترة القادمة ستشهد مجموعة من الاجراءات لتيسير مناخ الاستثمار ، ومنح الفرصة للقطاع الخاص لقيادة الاقتصاد ، والمشاركة في اقامة وتشغيل مشروعات التنمية ، بما فيها مشروعات البنية الاساسية والخدمات المقدمة للمواطنين ، على ان تشتري الحكومة الخدمة وتقدمها للمواطنين بالاسعار المناسبة.


اكد الوزير ان المحادثات مع صندوق النقد الدولي كانت صعبة ، وان الاحداث الدولية والنزاعات الاقليمية ادت الى زيادة الضغوط على الاقتصاد المصري ، وادت الى انخفاض كبير في في السيولة الدولارية وفي حصيلة النقد الاجنبي ، وظهور السوق الموازي ، موضحا انه على سبيل المثال فان ايرادات قناة السويس تراجعت بنحو نصف مليار دولار خلال شهر واحد بسبب احداث البحر الاحمر.


وقال ان مشروع تنمية وتطوير مدينة راس الحكمة ومبلغ النقد الاجنبي العاجل الذي حصلت عليه الدولة من ورائه ، كان له عامل كبير في توفير السيولة الدولاريةو الحصيلة اللازمة لاتخاذ قرار تحرير سعر الصرف وتوحيد السعر والقضاء على السوق الموازي.


اضاف ان دخول المبلغ المتفق عليه مع صندوق النقد وشركاء التنمية سيعطي دفعة قوية للاقتصاد ، وانهاء مشكلة سعر الصرف نهائيا ، وتلبية جميع الاحتياجات التمويلية بالنقد الاجنبي لمجتمع الاعمال وزيادة دوران عجلة الانتاج.


اشار الوزير الى ان وزارة المالية اتخذت العديد من الاجراءات لتحسين وتطوير وميكنة منظومتي الضرائب والجمارك لتسهيل اجراءات الاستثمار، وانه سيتم في القريب العاجل طرح وثيقة السياسات الضريبية للدولة حتى عام ٢٠٣٠ ، حتى يكون لدى القطاع الخاص رؤية واضحة للمستقبل واجراء دراسات السوق على اسس واضحة وثابتة ، مؤكدا انه لن يكون هناك اي زيادة في الاسعار خلال هذه الفترة.


اكد الوزير ان الدولة تضع الاستثمار في مجالات الصناعة والزراعة والاتصالات وزيادة التصدير في مقدمة اولوياتها ، وستعمل جاهدة على تهيئة المناخ اللازم لزيادة الاستثمارات في هذه القطاعات  وحل كل المعوقات التي قد يواجهها المتسثمرون ومجتمع الاعمال.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وزير المالية الدكتور محمد معيط صندوق النقد الضرائب سعر الصرف

إقرأ أيضاً:

«اقتصادية قناة السويس»: المنطقة وجهة الاستثمار العالمي وتتيح فرص عمل للشباب

أكد وليد جمال الدين رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، أن المنطقة الاقتصادية تعد أحد المشروعات القومية الكبرى في الجمهورية الجديدة، ووجهة الاستثمار العالمي، مشيرا إلى نجاحها في جذب العديد من الاستثمارات في القطاعات المستهدفة التي تتيح فرص عمل للشباب لتحقيق التنمية المستدامة.

جاء ذلك خلال استقبال المنطقة الاقتصادية لقناة السويس في مقرها بالسخنة، شباب وطلائع مبادرة «كلنا واحد جيل جديد» التي تنظمها وزارة الداخلية تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، للتعرف على المنطقة الاقتصادية ومناطقها الصناعية كأحد أبرز المشروعات القومية بالدولة.

وأوضح جمال، أن المبادرة تهدف إلى توعية وتثقيف شباب المناطق الحضرية الجديدة دعما للاستراتيجية الوطنية لبناء الإنسان المصري، مشيرا إلى الجهود المبذولة في الترويج للمنطقة ومشروعات التطوير في الموانئ وفي البنية التحتية والمرافق لتهيئة مناخ متكامل للاستثمار.

وذكرت المنطقة، في بيان اليوم الاثنين، أنه تم خلال الزيارة عرض فيلم تسجيلي عن المنطقة الاقتصادية لقناة السويس تعرف من خلالها الشباب على مقومات المنطقة الاقتصادية وأبرز ميزاتها التنافسية، من حيث امتلاكها 6 موانئ بحرية على البحرين المتوسط والأحمر التي تعد منافذ تصديرية للأسواق العالمية، و4 مناطق صناعية تشمل 21 نشاطا صناعيا وخدميا مختلفا.

واستعرض الفيلم، المشروعات الجارية في الهيئة بمختلف القطاعات الصناعية، خاصةً قطاع الهيدروجين الأخضر الذي تستهدف الهيئة أن تكون مركزا رائدا لإنتاجه وتموين السفن به.

حضر اللقاء أحمد جمال، نائب رئيس الهيئة للمنطقة الجنوبية، ومحمد إبراهيم، مساعد رئيس الهيئة، وممثلي وزارة الداخلية، وممثلي شركة تيدا المطور الصناعي بالهيئة.

كما زار وفد المبادرة، المطور الصناعي «تيدا مصر» بمنطقة السخنة الصناعية، للتعرف على المشروعات المقامة بنطاق المطور.

و زار الوفد، مصنع «جوشي مصر» لصناعة الفايبر جلاس، الذي يعد أحد أكبر المصانع الصينية بالمنطقة الاقتصادية ويأتي في الترتيب الرابع عالميًّا من حيث الطاقة الإنتاجية السنوية للفايبر جلاس، ويسهم بدوره في تعزيز الصادرات المصرية.

كما اطلع شباب مبادرة «كلنا واحد جيل جديد» على مصنع شركة «ميديا إيجيبت» للأجهزة الكهربائية الذي يقوم بإنتاج عدد كبير من أجهزة المطابخ وسخانات المياه وغيرها بسواعد مصرية وفق أحدث التقنيات العالمية.

وقام طلبة وطالبات مبادرة «جيل جديد» بجولة تعريفية داخل ميناء السخنة وأعمال التوسعة والتطوير التي تقوم بها الهيئة بأرصفة وساحات الميناء حاليًا ليصبح أهم ميناء محوري على البحر الأحمر، حيث أنشأت الهيئة 5 أحواض جديدة، وأرصفة بطول 18كم ليصبح إجمالي أطوال الأرصفة بالميناء 23 كم، بعمق 18م، وإنشاء ساحات التداول بمساحة 8.6 كم2، ليصبح إجمالي الساحات 10.6 كم2، وخلال الجولة قام طاقم الميناء بتقديم شرح عن أهم أنشطة الميناء.

مقالات مشابهة

  • وزير المالية: اتخذنا خطوات فعَّالة لتحسين بيئة العمل في مصر وتحفيز الاستثمار
  • وزير التجارة والصناعة يبحث مع نظيره الإندونيسي فرص تعزيز التعاون التجاري
  • مساعد وزير الصحة لشؤون المشروعات القومية يزور مستشفيات بمطروح (صور)
  • «اقتصادية قناة السويس»: المنطقة وجهة الاستثمار العالمي وتتيح فرص عمل للشباب
  • بدء جلسة لجنة المال والموازنة لمتابعة مشكلة الطوابع المالية
  • وزير التجارة يصدر قرارًا وزاريًا بإيقاع عقوبة مباشرة على كل من أخلّ بأداء واجبه في إيداع القوائم المالية
  • الثانوية العامة 2024.. وزير التعليم يتابع انتظام سير اللجان من خلال غرفة العمليات
  • وزير التجارة يصدر قراراً وزارياً بإيقاع عقوبة مباشرة على كل مَن أخلَّ بأداء واجبه في إيداع القوائم المالية
  • وزير التجارة يصدر قرارًا بإيقاع عقوبة مباشرة على كل من أخلّ بأداء واجبه في إيداع القوائم المالية
  • المجلس الأعلى للاستثمار يتتبع تنفيذ المشروعات الممنوحة إجازة استثمار وفق القانون (18)