أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني حظر دخول التابلت والهاتف المحمول في لجان امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي 2023-2024. 

ضوابط تجهيز لجان امتحانات الثانوية العامة 2024 30% أسئلة مستويات عليا في امتحانات الثانوية العامة 2024

ولفتت وزارة التربية والتعليم إلى أن اصطحاب الطالب التابلت في لجان امتحانات الثانوية العامة 2024 يعرضه لعقوبة الغش الإلكتروني.

 

وأوضحت وزارة التربية والتعليم أن امتحانات الثانوية العامة 2024 ورقية وليست إلكترونية حتى يحتاج الطالب لاصطحاب التابلت داخل اللجان. 

موعد امتحانات الثانوية العامة 2024 

تبدأ امتحانات الثانوية العامة 2024، يوم الإثنين، الموافق 10 يونيو 2023 للمواد غير المضافة للمجموع، يوم 22 يونيو للمواد الأساسية المضافة للمجموع. 

وتستمر امتحانات الثانوية العامة 2024 حتى يوم السبت الموافق 20 يوليو إذ يؤدي طلاب الشعبة العلمية رياضيات الامتحان في مادة الديناميكا. 

وتجرى امتحانات الثانوية بنظام الكتاب المفتوح "أوبن بوك"، مثل العام الماضي، بالاعتماد على كتيبات المفاهيم على أن يتسلم طلاب الثانوية العامة كتيب المفاهيم الخاصة بكل مادة أثناء انعقاد اللجان. 

وتحتوي امتحانات الثانوية العامة هذا العام على 85 في المائة أسئلة موضوعية اختيار من متعدد وما لا يزيد عن 15 في المائة أسئلة مقالية قصيرة. 

وتختار أسئلة الامتحانات من بنك الأسئلة ولكن يتم مراجعتها من قبل لجنة متخصصة لضمان تطبيق المواصفات المحددة، وضمان عدم تكرار الاسئلة أو تشابه الإجابات. 

وأكد الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن امتحانات الثانوية العامة 2024 تأتي بنفس المواصفات الفنية لامتحانات العام الماضي. 

ووجه وزير التربية والتعليم بأن تراعى امتحانات الثانوية العامة 2024 المستويات المعرفية المختلفة والمستويات العقلية ونواتج التعلم الحقيقية عند وضع الأسئلة. 

وشدد وزير التربية والتعليم على مراعاة قواعد الصياغة الفنية لأسئلة امتحانات الثانوية العامة 2024 على أن تكون محددة واضحة وغير قابلة للتأويل. 

ونبه وزير التربية والتعليم إلى ضرورة مراعاة تناسب عدد أسئلة امتحانات الثانوية العامة 2024 في كل مادة مع الزمن المخصص للإجابة والمراجعة.

وأكد وزير التربية والتعليم تشديد الإجراءات خلال امتحانات الثانوية العامة 2024 لمواجهة ظاهرة الغش بجميع أشكاله.

وأشار وزير التربية والتعليم إلى العمل على ضبط منظومة المرحلة الثانوية العامة منذ بداية العام الدراسي، وعلى رأسها منع تحويلات طلاب المرحلة الثانوية إلا من خلال لجنة مشكلة بالوزارة لدراسة كل حالة على حدة.

ولفت وزير التربية والتعليم إلى تقسيم نسب الأسئلة إلى: 30 في المائة للعمليات البسيطة و40 في المائة للعمليات المتوسطة و30 في المائة للمستويات العليا.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الثانوية الثانوية العامة 2024 الثانوية العامة امتحانات الثانوية العامة 2024 امتحانات التربية والتعليم رضا حجازي وزارة التربية والتعليم وزير التربية والتعليم لجان امتحانات الثانویة العامة امتحانات الثانویة العامة 2024 وزیر التربیة والتعلیم التربیة والتعلیم إلى فی المائة

إقرأ أيضاً:

حجازي: كاميرات مراقبة بجميع لجان امتحانات الثانوية العامة متصلة بغرفة عمليات الوزارة


أكد الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم، أن جميع لجان امتحانات الثانوية العامة ٢٠٢٤ موجود بها كاميرات مراقبة، ومتصلة بغرفة العمليات المركزية في الوزارة، ونستطيع بسهولة معرفة ومشاهدة كل ما يجري بأي لجنة على مستوى الجمهورية.

وقال الوزير "كل المعلمين شرفاء، وكل المراقبين في اللجان شرفاء، وإذا شرد واحد أو اثنين منهم، فهذا لا يعني أن الكل سيء".

ولفت إلى أنه يتم مراجعة أوراق إجابة الطلاب المشكوك في قيامهم بالغش، عبر مراجعة تطابق إجاباتهم في الأسئلة المقالية، ولن نتراجع عن ذلك وإجراءاتنا صارمة في هذا الشأن.

وأكد الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إنه تم صرف حافز اثابة للمعلمين المشاركين في امتحانات الثانوية العامة والدبلومات الفنية

وقال وزير التربية والتعليم والتعليم الفني: قيمة هذا الحافز مرضية جدا ونتمنى ان نستطيع الاستمرار في صرفها سنويا
رسالة طمأنة من وزير التعليم لطلاب الثانوية العامة بشأن الامتحانات

في ذات السياق وجه الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني رسالة طمأنه لطلاب الثانوية العامة وأولياء الأمور مؤكدا إنه تم التنسيق مع وزارة الكهرباء لعدم قطع الكهرباء على اللجان اثناء سير امتحانات الثانوية العامة 2024

اكد وزير التربية والتعليم، أنه سيتم عمل حركة تغييرات في قادات التربية والتعليم في المديريات والادارات بعد انتهاء امتحانات الثانوية العامة 2024، وهناك تقييم مستمر للجميع بامتحانات الثانوية العامة 2024، ولا تهاون مع المقصرين، وكله تحت المنظار.

قال الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني: لا تفاوض في منع الغش في لجان امتحانات الثانوية العامة 2024 والوزارة لن تتساهل مع الغشاشين واجراءات التفتيش مستمرة  و "الوزارة مش هترجع في كلامها".

وقال الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم، إن اختلاف لون بوكليت أسئلة الثانوية العامة قد يختلف من مادة لأخرى، وليس ضروريا أن يأخذ نفس لون البوكليت في كل مادة، أن 70٪؜ من أسئلة الثانوية العامة ستكون بلا صعوبة مقابل وجود 30٪؜ من الأسئلة مستويات تفكير عليا، وسيتم مراجعة نموذج الإجابة بعد كل امتحان وقبل بدء عملية التصحيح.

وأضاف وزير التربية والتعليم، إلى أن اللجنة المشكلة لمراجعة نماذج الإجابات قبل التصحيح، لا علاقة لها تماما باللجنة التي تشكلت لاختيار الأسئلة نفسها، لمزيد من النزاهة والشفافية.

واضاف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني: لو ثبت وجود اي نقاط خلافية في من امتحانات الثانوية العامة 2024 سيتم مراعاتها في التصحيح منعا لظلم الطلاب

مقالات مشابهة

  • حجازي: كاميرات مراقبة بجميع لجان امتحانات الثانوية العامة متصلة بغرفة عمليات الوزارة
  • تطبيق نظام المسارات في الثانوية العامة الجديدة
  • تدوير العمال بين لجان امتحانات الثانوية العامة 2024
  • تبكير موعد دخول الطلاب لجان امتحانات الثانوية العامة 2024
  • استمرار التعريب في امتحانات الثانوية العامة 2024
  • وزير التعليم: دخول لجنة امتحانات الثانوية العامة في هذا التوقيت
  • وزير التعليم يوضح طريقة الإجابة لطلاب الثانوية العامة 2024 لغات
  • وزير التعليم يكشف عدد الطلاب ولجان امتحانات الثانوية العامة 2024
  • تعرف على عدد أسئلة امتحانات الثانوية العامة 2024 (صور)
  • حيازة الموبايل في امتحانات الثانوية العامة 2024 جريمة