8 مارس، 2024

بغداد/المسلة الحدث: أجرى وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، ومستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان، مباحثات عن “أهمية الاستقرار السياسي” في العراق، بحسب وكالة الأناضول التركية.
والتقى فيدان سوليفان في واشنطن لمناقشة المستجدات الأخيرة المتعلقة بمفاوضات وقف إطلاق النار في غزة.

وبحسب مصادر دبلوماسية، فإن فيدان أكد للمسؤول الأمريكي ضرورة إعلان وقف إطلاق النار في غزة بأسرع وقت، وزيادة المساعدات الإنسانية إلى المنطقة.

كما شدد الوزير التركي، خلال لقائه مع سوليفان، على ضرورة إنهاء الحرب الروسية الأوكرانية وعدم إطالتها أكثر، مع التأكيد على حلها “ضمن سلامة الأراضي والسلامة السياسية لأوكرانيا”.

على صعيد آخر، أكد فيدان، تصميم تركيا على “مكافحة التنظيمات الإرهابية في سوريا

وشدد على ضرورة تحرك الولايات المتحدة بما يتماشى مع روح التحالف وقطع علاقاتها مع امتدادات حزب العمال الكردستاني.

وبحسب حديث المصادر الذي نقله الإعلام التركي الرسمي، فقد “تم خلال اللقاء التطرق إلى الأهمية التي يوليها الاستقرار السياسي في العراق، ومناقشة المستجدات في العراق، وخصوصا مكافحة التنظيمات الإرهابية التي تجد موطئ قدم لها في البلاد”.

 

 

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

المصدر: المسلة

كلمات دلالية: فی العراق

إقرأ أيضاً:

“الحوثي” تعلن مقتل وإصابة 11 من عناصرها بغارات أمريكية بريطانية

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

أعلنت جماعة الحوثي المسلحة، الخميس، ارتفاع ضحايا القصف الذي شنته الولايات المتحدة وبريطانيا على محافظة ريمة (غرب) إلى قتيلين و 9 مصابين.

وقال زعيم الجماعة عبد الملك الحوثي، ف كلمة على وسائل إعلام تابعة للحوثيين “القصف الأمريكي البريطاني استهدف المجمع الحكومي في مديرية الجبين، بريمة، ما أسفر عن مقتل شخصين وإصابة 9 آخرين”.

وأضاف أن “الولايات المتحدة وبريطانيا شنتا خلال الأسبوع الجاري 22 غارة في محافظات صنعاء (شمال)، والحديدة وريمة (غرب)”، دون مزيد من التفاصيل.

وفي وقت سابق الخميس، أعلنت الجماعة جرح خمسة من عناصرها، إصابة أحدهم بليغة، إثر غارتين شنتهما القوات الأمريكية والبريطانية على محافظة ريمة.

ومنذ نوفمبر/تشرين الثاني، استهدف الحوثيون أكثر من 120 سفينة تجارية في البحر الأحمر وخليج عدن، ومؤخراً وسعوا عملياتهم إلى المحيط الهندي.

وقالوا إنهم يستهدفون السفن المرتبطة بإسرائيل  التي تشن هجوماً وحشياً على قطاع غزة. لكن الحكومة اليمنية وخبراء يقولون إن أهداف الحوثيين محلية للهروب من الأزمات الداخلية وتحسين صورتهم في المنطقة.

ورداً على ذلك تشن الولايات المتحدة وبريطانيا منذ 11 يناير/كانون الثاني حملة ضربات جوية ضد المسلحين الحوثيين المدعومين من إيران. ونتيجة ذلك أعلن الحوثيون توسيع عملياتهم لتشمل السفن الأمريكية والبريطانية.

وفي فبراير/شباط الماضي أطلق الاتحاد الأوروبي عملية عسكرية في البحر الأحمر وخليج عدن باسم “أسبيدس”، بهدف مكافحة التهديدات الأمنية المتزايدة في البحر الأحمر، وتعزيز حرية الملاحة، ودعم الاستقرار الإقليمي. استجابة لهجمات الحوثيين المتكررة على السفن التجارية في البحر الأحمر، مما تسبب في اضطراب التجارة ورفع أسعار السلع.

 

مقالات مشابهة

  • مخاوف أمريكية من استراتيجية مستقبلية.. “بيزنس إنسايدر”: الحوثيون يُجرون الولايات المتحدة إلى صراع طويل يستنزف مواردها
  • عقوبات أمريكية تركية على شبكة تهريب بشر مرتبطة بتنظيم الدولة
  • “الديانة التركي” يعتزم نحر 1500 أضحية بالسودان
  • الاتحاد الأوروبي يوافق “من حيث المبدأ” على بدء مفاوضات انضمام أوكرانيا ومولدافيا
  • منصة “إكس” تحجب علامات الإعجاب على صفحات المستخدمين
  • الحوثي يكشف عن مخططات أمريكية مدمرة بعد ضبط “الخلية التجسسية الأخطر” في تاريخ اليمن
  • فيدان: النظام الدولي القائم على القواعد غير كاف لحل القضايا الراهنة
  • “الحوثي” تعلن مقتل وإصابة 11 من عناصرها بغارات أمريكية بريطانية
  • المالكي: ضرورة استمرار الجهود لإيقاف المجازر بحق الشعب الفلسطيني
  • العراق يستلم أحد المطلوبين بتهمة الرشوة من مصر