الجديد برس:

ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية، الجمعة، أن الولايات المتحدة “تُحاول مرة أخرى التوصل إلى توافقات” بين الاحتلال الإسرائيلي وحركة حماس، من أجل صفقة تبادل أسرى، “ربما للمرة الأخيرة قبل شهر رمضان”.

وقال مراسل الشؤون الدبلوماسية في “القناة الـ 12” العبرية، يارون أفراهام، إن “مدير وكالة الاستخبارات المركزية، وليام بيرنز، قد يصل إلى المنطقة في الأيام المقبلة، وسيعقد اجتماعات في مصر وقطر، وربما إسرائيل أيضاً، كجزء من الضغط والنفوذ الأمريكي عليهم”.

وأوضح مصدر سياسي، أن “الفرص ليست مرتفعة”، فحماس تؤكد للوسطاء أنها “لن تُساوم على عودة سكان قطاع غزة إلى شماله”، وتطالب أيضاً بزيادة عدد الأسرى المفرج عنهم، في حين أن “إسرائيل”، تنظر إلى هذين الشرطين على أنهما “عقبتان رئيستان”.

وأشار المصدر إلى أنه “لا توجد تواريخ مقدسة، فليس الأمر مرتبطاً ببداية شهر رمضان، وأنه إذا بدأ فلن يكون هناك اتفاق، لكن الأمريكيين يحاولون في اللحظات الأخيرة تحقيق صفقة وهدنة”.

في هذا السياق، اجتمع “كابينت” الحرب لمناقشة صفقة محتملة، إذ “تطلب الجهات المشاركة في المفاوضات من المستوى السياسي توسيع صلاحياتها وتقديم مواقف محدثة، لكن رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، ووزير الأمن يوآف غالانت، لا يوافقان على هذه الأطروحة”، وفق أفراهام.

وأضاف أن “هناك في الوقت الحالي تشاؤم كبير في الحكومة بشأن فرص التوصل إلى صفقة في الأيام المقبلة”، على الرغم من المحاولة الأمريكية.

ومع استمرار المفاوضات لوقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة وعودة النازحين وإدخال المساعدات الإنسانية، غادر وفد حركة “حماس”، العاصمة المصرية القاهرة، للتشاور مع القيادة، بحسب الحركة.

وقال مسؤول كبير في “حماس”، لوكالة “رويترز”، إن “إسرائيل” تصر على رفض وقف العدوان الإسرائيلي والانسحاب وضمان حرية دخول المساعدات وعودة النازحين إلى أماكن سكنهم، مشيراً إلى أن “إسرائيل أفشلت كل جهود الوسطاء للتوصل إلى اتفاق”.

من ناحيته، أشار مصدر رسمي لـ”القاهرة الإخبارية” إلى أن “محادثات وقف إطلاق النار ستستأنف الأسبوع المقبل”، مؤكداً أن “المحادثات مستمرة بين جميع الأطراف للتوصل إلى وقف إطلاق النار قبل شهر رمضان المبارك”.

وقبل يومين، أفاد قيادي في المقاومة الفلسطينية، لقناة “الميادين”، بأن المفاوضات وصلت إلى منعطفٍ خطير يهدد إمكانية نجاحها والتوصل إلى اتفاق نهائي.

وأضاف القيادي أنه بعد جولات من الحوار في القاهرة بمشاركة الوفدين المصري والقطري، فإن حركة “حماس” باتت موقنة بأن الاحتلال لن يعطي إجابات واضحة بشأن المسائل الرئيسة التي طلبتها.

كما أكد قيادي آخر في المقاومة الفلسطينية أن الاحتلال الإسرائيلي “لا يستجيب لجهود الوسطاء”، لافتاً إلى أنه لم يعطِ حتى الآن أي موقفٍ إيجابي من وقف الحرب، ولا يريد الانسحاب من قطاع غزة.

المصدر: الجديد برس

كلمات دلالية: إلى أن

إقرأ أيضاً:

مصر وقطر وأمريكا: ندعو حماس والاحتلال لوضع اللمسات الأخيرة على اتفاق المبادئ التي حددها «بايدن»

هدنة حماس والاحتلال.. أفادت قناة القاهرة الإخبارية في نبأ عاجل، اليوم السبت 1 يونيو 2024، صدور بيان مشترك بين مصر وقطر والولايات المتحدة، يدعو حـماس والاحتلال الإسرائيلي إلى وضع اللمسات الأخيرة على اتفاق يجسد المبادئ التي حددها بايدن.

وأكد البيان، أن المبادئ التي حددها بايدن ستعود بالنفع على الفور على سكان غزة والمحتجزين وأسرهم.

وأشار البيان المشترك إلى أن الاتفاق يقدم خارطة طريق لوقف دائم لإطلاق النار في غزة وإنهاء الأزمة.

عدوان الاحتلال الإسرائيلي على غزة

ولا يزال الاحتلال الإسرائيلي مستمرا في عدوانه على قطاع غزة حتى اليوم السبت 1 يونيو 2024، الذي يوافق اليوم الـ239 منذ بداية عدوانه، الذي بدأ في 7 أكتوبر 2023، بعدما أطلقت فصائل المقاومة الفلسطينية، شارة البداية لمعركة طوفان الأقصى.

وارتفع عدد شهداء غزة جراء العدوان الإسرائيلي على القطاع إلى 36379 شهيدا، حسبما أعلنت الصحة الفلسطينية، وأضافت أن عدد الإصابات ارتفع إلى82407 مصابين.

وحثّ الرئيس الأمريكي، جو بايدن، أمس الجمعة، حركة حماس، والاحتلال الإسرائيلي على دعم مقترح السلام، المقدم من قبل الاحتلال، والذي يتضمن التالي:

- عودة الفلسطينيين في غزة إلى منازلهم، في المرحلة الأولى.

- وفي المرحلة الثانية يتم تبادل كل الأسرى الأحياء بما في ذلك الجنود الإسرائيليون.

- المرحلة الثالثة تشمل إعادة إعمار قطاع غزة.

قتلى جيش الاحتلال في شهر مايو 2024

وكشف جيش الاحتلال الإسرائيلي، أمس الجمعة 31 مايو 2024، عن عدد القتلى العسكريين في شهر مايو، خلال معاركهم في قطاع غزة، وجاء كالتالي:

- مقتل 4 جنود في معارك حي الزيتون.

- مقتل 11 ضابطًا وجنديًا في معارك رفح.

- مقتل 12 ضابطًا وجنديًا، في معارك جباليا.

- مقتل 3 ضباط وجنود في معارك بيت حانون.

اقرأ أيضاً«القسام» تقصف جنود وآليات الاحتلال في محور «نتساريم»

هيئة البث العبرية: الاحتلال قبل مقترح إنهاء الحرب في إطار المرحلة الأولى من صفقة التبادل

إعلام عبري عن مصدر: نقبل معظم ما جاء في خطاب بايدن

مقالات مشابهة

  • إعلام إسرائيلي نقلا عن «نتنياهو»: احتمال التوصل إلى اتفاق مع حماس ضئيل جدا
  • عشرات آلاف الإسرائليين يتظاهرون للمطالبة بإبرام صفقة تبادل أسرى
  • إعلام إسرائيلي: بايدن تجاوز نتنياهو وطالب الجمهور برفع الصوت لإبرام صفقة
  • خبير علاقات دولية: القاهرة تشهد حراكا يعكس دور مصر في حل الأزمة الفلسطينية
  • إعلام عبري: عائلات المحتجزين تتوعد بالوصول لبيت عائلة نتنياهو للمطالبة بإبرام صفقة تبادل للأسري
  • إعلام إسرائيلي: عائلات المحتجزين تتوعد بالوصول لبيت عائلة #نتنياهو الخاص للمطالبة بإبرام صفقة تبادل
  • مصر وقطر وأمريكا: ندعو حماس والاحتلال لوضع اللمسات الأخيرة على اتفاق المبادئ التي حددها «بايدن»
  • إعلام إسرائيلي: من الممكن أن يضع نتنياهو العراقيل أمام صفقة تبادل المحتجزين
  • "كتائب القسام" تعلن تفجير عبوة رعدية في 6 جنود إسرائيليين
  • أكسيوس: خطاب بايدن يجدد الضغط على حماس لإبرام صفقة مع إسرائيل