موقع النيلين:
2024-06-11@19:31:30 GMT

العمل وأيام الحرب الثقيلة

تاريخ النشر: 9th, March 2024 GMT


إذا ما قارنت نفسي مع الأصدقاء الذين يمتهنون مهنتي (أعني الكتابة هنا)، أُفاجأ كل مرة أن العمل لديهم متوقف على الوقت المتوفر. يقولون مثلا: لدي ساعتان لأنجز هذه المهمة، ثم يجلسون إلى حواسيبهم، منكبين على العمل، ليسلموا بنهاية الساعتين ما طُلب منهم. فيما تبدو كل مهمة ذهنية (ليس الكتابة وحدها) كولادة عسيرة بالنسبة لي.

ضاعَف هذا بالطبع الحرب على غزة. إذ يكاد الواحد منا يشعر بشلل يُعجزه عن ممارسة أي نشاط.

لا أُريد أن أتغنى بعلاقة الأعمال الإبداعية، بهذا الشيء الذي نعجز عن الإحاطة به، ونُسميه تجاوزا للإلهام. رغم أننا نُصدق -مع تشكينا وتشككنا- أن انتظار الإلهام -لا الاستجداء- هو ما يُنتج الأعمال ذات الجودة العالية. وهذا طبعا ما تؤكده لنا كل مرة التجارب التي نمتلك فيها من الوقت ما يجعلنا نعمل على راحتنا. لكن يُدحض أيضا -وفق تجارب أخرى- إذ تؤدي وفرة الوقت لشعورنا بعدم التحفيز.

منذ بداية الحرب، وأنا أُفكر أن هذه المهنة وما شاكلها أسوأ ما يُمكن أن يمتهنه أي منا. فبينما تقوم المبرمجة -مثلا- بالاشتغال على أكوادها، والطبيبة مع مرضاها، والخباز مع عجينته، يشتبك المنخرطون في المهن الثقافية مع أقسى سؤال: كيف يُمكن تبرير كل هذا الظلم؟ وما جدوى ممارسة أي عمل يخون غايته الأولى والأهم: أن يفتح أبوابا جديدة، أن يضع الرأي بإقدام، أن يمس، ويؤثر، ويحشد؟

دفعتنا هذه الحرب لإعادة رسم حدود المقاطعة، نوسعها شوية شوية، نُعيد الحسابات، نزن الحسنات والسيئات، ونتراجع عن بعض المبادرات مقابل أخرى. فمن جهة يدعو البعض إلى المقاطعة الثقافية والأكاديمية. بالطبع لا يتجاوز هذا -في معظم الحالات- دور تسجيل الموقف، ويأمل أملا -مستحيل التحقق تقريبا- في أن يُضعف توليد وتلقي منتجات الثقافة والمعرفة التي تستديم السرديات الجاحدة لحقوق المُستعمَرين، المهاجرين، وضحايا التمييز والعنف والإبادة. كالتي تُساهم في إنكار الحق الفلسطيني، تُعطّل نيله، أو تفرض استخدام لغة «بيضاء»، جامدة، مفرغة من العواطف، صحيحة، مراعية لمشاعر الآخرين – عند معالجة القضية. شروط تُستخدم لترهيب المناهضين للظلم، لغة لا يُمكن أن ينتج عنها ما إن توافي هذه الشروط، سوى انحياز للقوي، وتمييع للمواقف. بينما يؤكد آخرون (وأنا ميّالة لهذا طبعا) أنه لا بأس من استغلال صناديق التمويل الأوروبية، لدعم وتمويل المشاريع الثقافية. خصوصا أن مثل هذه التجارب أنتجت لنا أفضل منصات الإعلام البديل في العالم العربي، وأقوى مِنح الإنتاج الإبداعي والثقافي.

رغم صعوبة الأمر، فأنا لم أتخلف عن الوفاء بالتزاماتي. شيء لا يُصدق! الحياة تمضي فعلا، مدفوعة بحاجاتنا الأساسية، وخوفنا الذي نجحوا في توطينه. منذ بداية الحرب وأنا -وغيري- نُفكر، ونعمل جديا حتى لا نكون في اشتباك مُباشر مع ما يحدث، لأنه غالبا ما يأتي مع دفق من الخزي، وشعور بالتواطؤ حتى، كلما ألزم الكُتّاب/الكاتبات أنفسهم باللغة والخطوط الحمراء التي يرسمها لهم المُحرِرون (والتي تختلف من منصة إلى أخرى، من بلد إلى آخر).

وصل بي الأمر -وهذه قصة جيدة، يبدو أن من المناسب مُشاركتها اليوم- أقول: وصل بي الأمر إلى التقدم لوظيفة بائعة في أكشاك الشارع الذي أقطن فيه في مدينة هانوفر. لا توظف الأكشاك في شارعنا أحدا بشكل رسمي وقانوني حتى لا تضطر لأن تدفع الحد الأدنى للأجور مقابل ساعة العمل، دعك من عرض أي امتيازات أخرى. المهم أنني قدمت مع استعداد لأن يُدفع لي -تقريبا- نصف الحد الأدنى في الساعة الواحدة. ما لم أقبل به هو اشتراطهم أن أعمل لبضعة أيام دون مقابل في فترة تدريبي على رأس العمل، فعلى المرء -كما يبدو- أن لا يأخذ الموضوع -موضوع حفظ أسماء أوراق اللف، أسعار الحلويات، وأنواع التبغ- بخفة. فتح هذا عيني على درجة الجشع التي تُدار بها الأمور، فغادرت المكان مُدركة أن هذه الاشتراطات قادمة من يقينهم أن ثمة من يُجبرهم عدم توفر البدائل للقبول بشروطهم المُجحفة شرطا شرطا. ليس هذا فحسب، فما إن تُشغل هذه الوظيفة، سيأتي من لا ينجح حتى في دخول دورة الاستغلال هذه.

يُوصّفُ أشيل مبيمبي -الفيلسوف والعالم السياسي الكاميروني- هذا الوضع على نحو رائع، في كتابه «نقد العقل الزنجي»، حين يقول: «لم يعد يُوجد عمال على هذا النحو إنما الموجود هم عمال رحل. فبعدما كانت مصيبة الذات بالأمس تتمثل في استغلال رأس المال لها، أصبحت المأساة بالنسبة لعدد غفير منهم تتمثل في عدم قدرتهم ولوج دائرة الاستغلال بتاتا، وهم بذلك عرضة للاستبعاد في «إنسانية غير ضرورية»، «مهملة» لا يحتاج إليها رأس المال في نشاطه.»

أقرأ مبيمبي هذه الأيام لأمرين: أولا، في سياق مقاطعة منتجات المعرفة الأوروأمريكية، والالتفات أكثر لنتاج الجنوب العالمي. ثانيا، (واعتبروا هذه تشويقة) استعدادًا لترجمة ورقة تتناول أحد أفكاره المهمة، ذات العلاقة المباشرة بما يحصل اليوم في غزة. أعني، وضعه الهولوكوست ضمن النقاش ما بعد الاستعماري، ونقد فكرة فرادته، التي لطالما استُغلت لإنكار الحق الفلسطيني، وترهيب داعميه.

نوف السعيدي كاتبة وباحثة عمانية في مجال فلسفة العلوم – صحيفة عمان

 

المصدر: موقع النيلين

كلمات دلالية: التی ت

إقرأ أيضاً:

"يوم ماتفارق".. أحدث أغاني هيثم شاكر لصيف 2024

طرح الفنان هيثم شاكر أحدث أغانيه “يوم ماتفارق”، وذلك عبر قناته الرسمية على موقع الفيديوهات الشهير “يوتيوب”.

تفاصيل أغنية يوم ماتفارق وكلماتها

الأغنية من كلمات مصطفى ناصر، ألحان غريب، وتقول كلماتها "يوم ما تفارق روح للناس واحكيلها بدالي

واللي تقوله عليا أنا عمري ما هنطق غيره

صعب أحاول أجمل صورة ماهيش فرقالي

أنت اخترت تسيب وخلاص قلبك وضميره

يوم ما تفارق روح للناس واحكيلها بدالي

واللي تقوله عليا أنا عمري ما هنطق غيره

صعب أحاول أجمل صورة ماهيش فرقالي

أنت اخترت تسيب وخلاص قلبك وضميره

هاتها في قلبي وقول للناس

هم أرتحت أنا منه خلاص

قول كان شر واديه خد شره في إيده وراح

وأعرف لما تحن لي تاني

إنك صعب في يوم تلقاني

وإن الباب اللي أنت قفلته مالوش مفتاح

هاتها في قلبي وقول للناس

هم أرتحت أنا منه خلاص

قول كان شر واديه خد شره في إيده وراح

وأعرف لما تحن لي تاني

إنك صعب في يوم تلقاني

وإن الباب اللي انت قفلته مالوش مفتاح

أما غريبة الدنيا بشكل يفاجيء يعني

كنت إزاي كل ده ماسك في أيدين بايعاني

قد ما خوفت زمان ألاقيك جاي لي تودعني

قد ما بكرة لا يمكن يوم هرجع لك تاني

هاتها في قلبي وقول للناس".

 

 

 

كان قد طرح هيثم حديثًا أغنية “أخر مرة قابلتك”، التي حققت أكثر من 390 ألف مشاهدة، وتقول كلماتها "أنا آخر مرة قابلتك كانت آخر مرة خرجت
آخر مرة خرجت وضحكت لبني آدمين
ده أنا من ساعة ما فارقتك وأنا مليت وآسيت وتعبت
ومليش نفس أروح فين، مليش نفس أروح فين

أنا آخر مرة قابلتك كانت آخر مرة خرجت
آخر مرة خرجت وضحكت لبني آدمين
ده أنا من ساعة ما فارقتك وأنا مليت وآسيت وتعبت
ومليش نفس أروح فين، مليش نفس أروح فين

ليه عودتني على قربك ده أنا يوم عن يوم بتعلق
بحياة عشقتها وأنا جنبك كان نفسي بجد تفرق
بين واحد حبك جدا وإدا لك قلبه أمن لك
ليه عودتني على قربك ده أنا يوم عن يوم بتعلق
بحياة عشقتها وأنا جنبك كان نفسي بجد تفرق
بين واحد حبك جدا، واحد حبك جدا وإدا لك قلبه، وإدا لك قلبه أمن لك

ده أنا آخر مرة قابلتك كانت آخر مرة خرجت
آخر مرة خرجت وضحكت لبني آدمين
ده أنا من ساعة ما فارقتك وأنا مليت وآسيت وتعبت
ومليش نفس أروح فين، مليش نفس أروح فين

مستغرب من اللي عملته اللي إنت عملته فاجئني
كان أجمل حلم حلمته كانت الفرحة بتسرقني
بستنجد بيك إرحمني مش قادر أعيش إلحقني

 

مقالات مشابهة

  • بدء الاستعدادات الأولى للعرض الخاص لفيلم ولاد رزق الجزء الثالث
  • حماس ليست داعش
  • هيثم شاكر يدخل الأكثر مشاهدة على يوتيوب بـ "يوم ما تفارق"
  • حرب أخرى قادمة على لبنان
  • حكم صيام اليوم العاشر من ذي الحجة وأيام التشريق
  • منصور: يجب وضع حد لجرائم الحرب والإبادة الجماعية الصهيونية بحق الشعب الفلسطيني
  • "يوم ماتفارق".. أحدث أغاني هيثم شاكر لصيف 2024
  • التموين: فتح المجمعات الاستهلاكية خلال الوقفة وأيام عيد الأضحى
  • ليلى عبد اللطيف تزف بشرى سارة عن السنوار
  • بعد مجزرة بغزة..هل يستغل نتنياهو تحرير محتجزين ليواصل الحرب؟