أعلنت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية، أن قوات الدفاع الجوي أسقطت 15 طائرة بدون طيار من طراز "شاهد" أطلقتها القوات الروسية على أوكرانيا الليلة الماضية.

أوكرانيا: ارتفاع قتلى الجيش الروسي إلى 424 ألفا و980 جنديا منذ بدء العملية العسكرية غازبروم: أوكرانيا رفضت تسليم 42 مليون متر مكعب من الغاز إلى أوروبا أوكرانيا: تسجيل 29 انفجارًا في إطلاق نار روسي على مناطق حدودية وبلدات تابعة لإقليم سومي

وذكرت الهيئة - في بيان نقلته وكالة أنباء يوكرينفورم الأوكرانية، اليوم الاثنين : "في الليل، هاجمت القوات الروسية، أوكرانيا مرة أخرى باستخدام 25 طائرة بدون طيار من طراز شاهد، ودمرت قوات ووسائل الدفاع الجوي الأوكرانية 15 طائرة بدون طيار مقاتلة".

 

واشارت الهيئة إلى أن الجيش الروسي شن - أمس - أربع ضربات صاروخية و88 غارة جوية، بالإضافة إلى 96 وابلًا من الصواريخ، على المواقع العسكرية الأوكرانية وعلى المناطق المأهولة بالسكان.

وكان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي قد أعلن - في وقت سابق - أن أوكرانيا ستعزز قوتها ودفاعها الجوي، وغيرها من وسائل تدمير الطائرات الروسية.

من جانبه، أشار رئيس الإدارة العسكرية الإقليمية في منطقة دونيتسك، فاديم فيلاشكين، إلى مقتل ثلاثة مدنيين وإصابة 12 آخرين في منطقة دونيتسك شرق أوكرانيا؛ جراء القصف الروسي.

ونقلت وكالة أنباء يوكرينفورم الأوكرانية عن فيلاشكين قوله: "خلال الـ24 ساعة الماضية، قتل الروس ثلاثة من سكان منطقة دونيتسك.. اثنان في دوبروبيليا وواحد في تشاسيف يار، بينما أصيب 12 شخصًا آخرين في جميع أنحاء المنطقة".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أوكرانيا روسيا هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية قوات الدفاع الجوي طائرة بدون طيار

إقرأ أيضاً:

زيلينسكي: هناك نقص بعديد القوات الأوكرانية وانخفاض بالروح المعنوية

المناطق_متابعات

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في مقابلة حصرية مع وكالة فرانس برس، الجمعة، إن روسيا لا تملك الوسائل لشنّ هجوم جديد واسع النطاق على كييف، في وقت تشنّ موسكو هجوما في شرق أوكرانيا وشمال شرقها.

وأوضح زيلينسكي “ليست لديهم القوّات اللازمة لشن هجوم واسع النطاق على العاصمة كما فعلوا في بداية الغزو”، مبديا اعتقاده بأن دونباس (شرق) وخاركيف (شمال شرق) هما الهدفان الرئيسيان للكرملين.

أخبار قد تهمك بعد يوم من كشف مؤامرة اغتيال زيلينسكي.. روسيا تشن هجوماً جوياً على كييف ولفيف 8 مايو 2024 - 7:37 صباحًا زيلينسكي يقيل عددا من مستشاريه 30 مارس 2024 - 10:41 مساءً

وفي المقابل، أقرّ الرئيس الأوكراني بأنّ ثمّة نقصا في عديد القوات الأوكرانيّة، وبأنّ هذا يؤثّر في معنويّات الجنود، في وقت يدخل قانون جديد للتعبئة حيّز التنفيذ السبت لتعزيز صفوف الجيش.

وقال زيلينسكي “علينا ملء الاحتياطات. ثمّة عدد كبير من الألوية الفارغة. علينا أن نفعل ذلك حتى يتمكّن الرجال (الموجودون في الخطوط الأماميّة) من التناوب بشكل طبيعي. هذه هي الطريقة التي ستتحسّن بها الروح المعنويّة”.

وأعلن الرئيس الأوكراني أنّ الغربيّين يمنعون أوكرانيا من استخدام الأسلحة التي زوّدتها بها أوروبا والولايات المتحدة، من أجل ضرب الأراضي الروسيّة.

وقال زيلينسكي “يمكنهم ضربنا انطلاقا من أراضيهم، وهذا أكبر تفوّق تتمتّع به روسيا، ولا يمكن لنا أن نفعل أيّ شيء لأنظمة (أسلحتهم) الموجودة على الأراضي الروسيّة باستخدام الأسلحة الغربيّة. ليس لدينا الحقّ في القيام بذلك”، مؤكدا أنه اشتكى من ذلك مجددا هذا الأسبوع إلى وزير الخارجيّة الأميركي أنتوني بلينكن.

رفض فكرة “هدنة” مع روسيا أرادها ماكرون

وأعلن الرئيس الأوكراني أنه رفض فكرة “هدنة” في الحرب مع روسيا أرادها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون طوال مدّة أولمبياد باريس.

وأوضح زيلينسكي “لقد قلتُ: إيمانويل، نحن لا نصدّق ذلك. فلنتخيّل للحظة أنّ هناك وقفا لإطلاق النار. أولا، نحن لا نثق في فلاديمير بوتين. ثانيا، هو لن يسحب قواته. ثالثا، (…) أخبِرْني إيمانويل، مَن الذي يضمن أنّ روسيا لن تستغل ذلك لإرسال قواتها إلى أراضينا”. ورفض الرئيس الأوكراني هدنة من شأنها أن “تصبّ في مصلحة العدوّ”.

وأظهرت قاعدة بيانات البرلمان الأوكراني، الجمعة، أن الرئيس فولوديمير زيلينسكي وقع قانوناً يسمح لبعض السجناء بالخدمة في الجيش.

وذكر الموقع الإلكتروني للبرلمان أنه تم التوقيع أيضاً على قانون منفصل يهدف إلى زيادة الغرامات المفروضة على الذين لا يمتثلون لقواعد التعبئة العسكرية.

يأتي هذا بينما أعلنت روسيا أن جيشها يواصل التقدم في شمال شرقي أوكرانيا، وأنه سيطر على 12 قرية في منطقة خاركيف خلال أسبوع منذ إطلاق هجوم بري جديد كبير.

وقالت وزارة الدفاع الروسية إن “وحدات من مجموعة الشمال حررت 12 بلدة في منطقة خاركيف خلال الأسبوع الماضي.. وتواصل التقدم في عمق دفاعات العدو”.

وقال الرئيس فلاديمير بوتين في وقت سابق الجمعة إن القوات الروسية التي تتقدم في منطقة خاركيف تنشئ “منطقة عازلة” لحماية المناطق الحدودية الروسية لكنه قال إن السيطرة على مدينة خاركيف نفسها ليست جزءًا من خطة روسيا في الوقت الراهن.

مقالات مشابهة

  • أوكرانيا تشن هجوم ب62 طائرة بدون طيار على الأراضي الروسية
  • أوكرانيا تدمر كاسحة ألغام روسية.. وموسكو تسقط 60 طائرة مسيرة
  • أوكرانيا تدمر كاسحة ألغام روسية وتتبادل مع موسكو بيانات إسقاط صواريخ ومسيرات
  • روسيا وأوكرانيا.. حوار في السماء بالصواريخ وعشرات المسيرات
  • أوكرانيا تسقط طائرة روسية دون طيار فوق منطقة أوديسا
  • القائد الأعلى للناتو: الحرب في أوكرانيا أجبرت الحلف على إعادة تقييم أهدافه
  • ‏مصادر روسية: مقتل شخص في هجوم بطائرة دون طيار أوكرانية على منطقة كورسك الروسية
  • زيلينسكي: هناك نقص بعديد القوات الأوكرانية وانخفاض بالروح المعنوية
  • روسيا تسقط 102 طائرة مسيرة وتدمر 6 زوارق للقوات الأوكرانية في البحر الأسود
  • منطقة عازلة أم سيطرة شاملة؟.. أهداف الهجوم الصيفي الروسي على أوكرانيا