المناطق_واس

أعلن تجمع مكة المكرمة الصحي جاهزيته لموسم رمضان المبارك باكتمال الخطط التشغيلية لجميع المستشفيات والمراكز الصحية التابعة في العاصمة المقدسة لتقديم خدمات طبية متكاملة على أعلى مستوى وفق خطط تنظيمية تشرف عليها وزارة الصحة.

وأنهت 8 مستشفيات و 43 مركزاً صحياً جميع الاستعدادات لتنفيذ الخطط المعدة، حيث يعمل مستشفى أجياد للطوارئ على مدار 24 ساعة في تقديم الرعاية الصحية لزوار وقاصدي المسجد الحرام، بالإضافة إلى ثلاثة مراكز للطوارئ في أروقة الحرم، وجميعها مجهزة بأحدث التجهيزات للتعامل مع الحالات الطارئة، كما يتم تشغيل مستشفى الحرم الموسمي في الساحات الشمالية للمسجد الحرام.

أخبار قد تهمك هيئة الهلال الأحمر بمكة المكرمة تكثف جهودها لموسم رمضان 12 مارس 2024 - 9:19 مساءً رئاسة أمن الدولة: التبرع الخيري داخل المملكة من خلال القنوات والجهات المصرّح لها 12 مارس 2024 - 9:10 مساءً

وسخر التجمع الصحي الإمكانات كافة لتجهيز الكوادر المدربة والإمكانيات والاحتياجات المطلوبة، كما يستمر العمل في جميع العيادات الخارجية بجميع المستشفيات والمراكز لاستقبال المستفيدين، وتقديم الرعاية الصحية، بالإضافة إلى استمرار تقديم الخدمات والبرامج الطبية على أعلى مستوى.

ويتم العمل بطريقة سلسة وانسيابية عالية بين جميع المراكز والمستشفيات التابعة للتجمع الصحي بمكة المكرمة لتقديم الخدمات الصحية بينهم، بحيث يتم قبول الحالات ونقلها بين المستشفيات بحسب الحالة الطبية بأسرع الطرق لضمان تقديم الرعاية الصحية في الوقت المناسب.

وتتعامل جميع مستشفيات مكة المكرمة مع حالات الجلطات الدماغية عبر الخط الساخن وارتباطاً بمستشفى صحة الافتراضي للتعامل مع حالات الجلطات، وإنقاذ الحياة بحسب المعايير العالمية.

وتعد مدينة الملك عبدالله الطبية المستشفى المرجعي والمتخصص في التعامل مع حالات الجلطات القلبية والدماغية حيث يتم نقل الحالات لها وفق الوقت المحدد عالميًا لتتعامل مع الجلطات بأسرع الطرق من خلال إدارة أهلية العلاج والتنسيق الطبي بتجمع مكة المكرمة الصحي.

كما تقوم مستشفيات النور التخصصي والملك فيصل والملك عبدالعزيز وحراء العام وأجياد ومستشفى الولادة والأطفال بالتعامل مع جميع الحالات من خلال أقسام الطوارئ المجهزة بكامل التجهيزات للتعامل مع الحالات الطارئة.

يذكر أن تجمع مكة المكرمة الصحي يقدم خدمات الرعاية الصحية لضيوف الرحمن على مدار العام بدعم لا محدود من حكومة سيدي خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين، وتوجيهات معالي وزير الصحة لتقديم خدمات صحية بجودة وكفاءة عالية على مدار العام للمواطنين والمقيمين وزوار بيت الله الحرام من حجاج ومعتمرين.

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: رمضان مكة المكرمة الرعایة الصحیة مکة المکرمة

إقرأ أيضاً:

«السبكى» يبحث مع مدير مكافحة الأمراض الأفريقي سبل تعزيز التعاون

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

التقى الدكتور أحمد السبكي، رئيس الهيئة العامة للرعاية الصحية والمشرف العام على مشروعي التأمين الصحي الشامل وحياة كريمة بوزارة الصحة والسكان، بالسيد جون كاسيا، المدير العام لمركز الوقاية ومكافحة الأمراض الأفريقي AFRICA CDC، وذلك خلال فعاليات ملتقى صحة أفريقيا Africa Health ExCon 2024، لبحث سبل تعزيز التعاون المشترك.

واستعرض اللقاء جهود وإنجازات إصلاح قطاع الرعاية الصحية في مصر، وشكل النظام الصحي المصري الحديث، والدور الاستراتيجي لوزارة الصحة والسكان، وأدوار الهيئات الثلاث في منظومة التأمين الصحي الشامل، والهيئات الصحية المستحدثة الأخرى لحوكمة النظام الصحي، وإنجازات هيئة الرعاية الصحية في تطوير البنية التحتية والمعلوماتية الصحية، وتطوير حزم الخدمات الطبية والعلاجية، والميكنة والتحول الرقمي للخدمات، وتعزيز استخدام التكنولوجيا والحلول المبتكرة في الرعاية الصحية، والحوكمة الإكلينيكية، وتأهيل وتطوير القوى البشرية، والسياحة العلاجية، ورضاء المتعاملين.

وتناول اللقاء بحث سبل تعزيز التعاون المشترك بين هيئة الرعاية الصحية ومركز الوقاية ومكافحة الأمراض الأفريقي في مجال الأبحاث العلمية وبناء القدرات البشرية للوصول إلى نهج علاج أفضل لمجتمعات أكثر صحة بما يتماشى مع رؤية مصر 2030 وأجندة الاتحاد الأفريقي 2063.

وقال الدكتور أحمد السبكي، رئيس هيئة الرعاية الصحية: "نستهدف التعاون مع مركز الوقاية ومكافحة الأمراض الأفريقي في مجال الأبحاث العلمية وبناء القدرات البشرية للوصول إلى نهج علاج أفضل لمجتمعات أكثر صحة بما يتماشى مع رؤية مصر 2030 وأجندة الاتحاد الأفريقي 2063".

وأوضح الدكتور السبكي أن تطبيق نظام التأمين الصحي الشامل عزز الاهتمام بخدمات الرعاية الصحية الأولية كنواة رئيسية للمنظومة وأساس للحفاظ على صحة المواطنين والوقاية من الأمراض، مضيفًا: "نمتلك قاعدة بيانات ضخمة تمكننا من المساهمة في وضع خارطة للأمراض الصحية والمساهمة في وضع استراتيجيات موحدة ومبتكرة للحد من انتشار الأمراض والوقاية منها وتعزيز التغطية الصحية الشاملة في الدول الأفريقية".

وأشار الدكتور السبكي إلى اهتمام هيئة الرعاية الصحية، تماشيًا مع توجهات الدولة في تعزيز الصحة العامة للمواطنين، بتطوير البنية التحتية الصحية في مصر وتحسين جودة الخدمات الطبية المقدمة، بما يسهم في تعزيز قدرات النظام الصحي المصري وتقديم خدمات صحية متكاملة وشاملة لجميع المواطنين. وأكد السبكي على أهمية تبادل الخبرات والتجارب مع الدول الأفريقية لتعزيز التعاون الإقليمي وتحقيق الأهداف المشتركة في مجال الصحة العامة، مشيرًا إلى أن مصر تسعى دائمًا لتكون نموذجًا يُحتذى به في تطوير قطاع الرعاية الصحية وتقديم الخدمات الصحية وفقًا لأعلى المعايير الدولية.

ومن جانبه، قال السيد جون كاسيا، المدير العام لمركز الوقاية ومكافحة الأمراض الأفريقي: "نعتزم الشراكة مع هيئة الرعاية الصحية في بناء القدرات البشرية للعاملين في مجال الرعاية الأولية وتعزيز الصحة العامة للمواطنين في محافظات تطبيق نظام التأمين الصحي الشامل".

وتابع المدير العام لمركز الوقاية ومكافحة الأمراض الأفريقي: “الطفرة التي شهدناها في النظام الصحي المصري الحديث نموذج يُحتذى به، ونحث الدول الأفريقية على دراسة التجربة المصرية لنقلها إلى البلدان الأخرى، وسنعمل مع فريق هيئة الرعاية الصحية والباحثين من المركز للتوثيق والنشر العلمي للتجربة الرائدة في التغطية الصحية الشاملة”.

وتجدر الإشارة إلى أن اللقاء مع المدير العام لمركز الوقاية ومكافحة الأمراض الأفريقي تضمن جولة تفقدية في جناح الهيئة العامة للرعاية الصحية بمعرض الصحة الأفريقي، والاطلاع على إمكاناته وتجهيزاته التكنولوجية، ومعايشة رحلة عبر الزمن من الماضي الفرعوني العريق إلى التطور التكنولوجي في الرعاية الصحية باستخدام تقنيات الواقع المعزز والواقع الافتراضي، حيث أشاد السيد جون كاسيا بالتطور الكبير والتكنولوجي الذي أحدثته هيئة الرعاية في منظومة الرعاية الصحية.

يُذكر أن ملتقى الصحة الأفريقي Africa Health ExCon 2024 ينعقد تحت رعاية فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، تحت شعار "بوابتك نحو الابتكار والتجارة"، بمركز مصر للمعارض الدولية بالقاهرة، في الفترة من 3 إلى 6 يونيو الجاري.

IMG-20240605-WA0030 IMG-20240605-WA0029 IMG-20240605-WA0028 IMG-20240605-WA0027 IMG-20240605-WA0025 IMG-20240605-WA0026 IMG-20240605-WA0024 IMG-20240605-WA0023 IMG-20240605-WA0022

مقالات مشابهة

  • «الرعاية الصحية»: الملتقى الأفريقي أصبح منصة مصرية دولية
  • «السبكي» يبحث مع وزيرة صحة أوغندا تعزيز التعاون في مجالات الرعاية الصحية (صور)
  • رئيس هيئة الرعاية الصحية يتفقد الأجنحة المخصصة لشركات الأدوية والأجهزة الطبية
  • بيئة صحية للحجاج.. تفاصيل استعدادات "وقاء" لموسم الحج بمكة المكرمة
  • «السبكى» يشارك في جلسة حوارية عن الذكاء الاصطناعي في مجال الرعاية الصحية(صور)
  • «السبكى» يبحث مع وزير صحة زيمبابوي سبل التعاون فى السياحة العلاجية
  • رئيس هيئة الرعاية الصحية يشارك بجلسة "الذكاء الاصطناعي في مجال الرعاية الصحية"
  • رئيس الرعاية الصحية يبحث مع وزير صحة زيمبابوي تعزيز التعاون المشترك
  • "السبكى" يشارك في جلسة عن "ريادة تحقيق العدالة الصحية: مسار مصر نحو التأمين الصحي الشامل"
  • «السبكى» يبحث مع مدير مكافحة الأمراض الأفريقي سبل تعزيز التعاون