يُدين فضيلة أ.د أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، بأشد العبارات، الهجوم الإرهابي الذي استهدف دير القديس مارمرقس الرسول والقديس الأنبا صموئيل التابع للكنيسة القبطية الأرثوذكسية، ومقره في جوهانسبرج بجنوب إفريقيا، وأسفر عن مقتل ثلاثة رهبان بالكنيسة.

ويؤكِّد شيخ الأزهر أن الاعتداء على النفس الآمنة في دُور العبادة هو عملٌ إرهابيٌّ بغيض، وأن الشرائع بقيمها الداعية للسلام والمحبة لا يمكن أن تكون أبدًا مبررًا للقتل والإرهاب.

ويتقدَّم شيخ الأزهر بخالص العزاء وصادق المواساة لقداسة البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، ولأسر الضحايا، مطالبًا بسرعة ضبط الجناة وتقديمهم للعدالة.

بيان الكنيسة المصرية

وأصدرت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، اليوم الثلاثاء، بيانا، بشأن تعرض 3 من الرهبان لاعتداء إجرامي بالدير القبطى، دير القديس مار مرقس الرسول والقديس الأنبا صموئيل المعترف بمدينة چوهانسبرج في جنوب أفريقيا.

وأوضحت الكنيسة، أن الهجوم أسفر عن استشهاد الرهبان الثلاثة، وهم: الراهب القمص تكلا الصموئيلي، وكيل إيبارشية جنوب إفريقيا، والراهب يسطس آڤا ماركوس، والراهب مينا آڤا ماركوس.

وتابع بيان الكنيسة: «انتقلت الأجهزة المعنية إلى الدير وبدأت عملها فى كشف ملابسات الحادث، كما توجه إلى الدير السفير المصري في چوهانسبرج لمتابعة الموقف، ويتابع قداسة البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، لحظة بلحظة جميع التفاصيل الخاصة بهذا الحادث، انتظارًا لمعرفة أسبابه».

اقرأ أيضاًمصطفى بكري معلقا على استشهاد 3 رهبان: جنوب أفريقيا باتت هدفا بعد أن فضحت مخططات الصهاينة

تفاصيل ذبح 3 رهبان مصريين في جنوب أفريقيا.. صور

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: شیخ الأزهر

إقرأ أيضاً:

البابا تواضروس الثاني يدشن الكنيسة الجديدة باسم القديس الأنبا إبرام بالفيوم

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

دشن قداسة البابا تواضروس الثاني، بابا الأسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، يرافقه نيافة الحبر الجليل الأنبا إبرام، مطران الفيوم ورئيس أديرتها، الكنيسة الجديدة الكبرى باسم القديس الأنبا إبرام، أسقف الفيوم والجيزة، بديره بقرية العزب، بمركز الفيوم، صباح اليوم، وهي الكنيسة الكبرى التي تحمل إسم القديس الراحل.

شارك في التدشين، عدد كبير من الأساقفة والمطارنة، وبحضور لفيف من القمامصة والقسوس والشمامسة، والمئات من المصلين، ورشموا الأيقونات، وحجاب الهيكل، والمذابح المقدسة بزيت الميرون المقدس.

وترأس البابا، صلوات قداس عيد القديس الأنبا إبرام، في وجود جسده أمام المذبح بالكنيسة الجديدة، وأقيمت الصلوات في الكنيسة الجديدة، وألقى البابا عظة روحية تحدث فيها عن المحبة، وكيف يحيا الإنسان مع الله.

ووجه الأنبا إبرام، كلمة شكر لقداسة البابا وترحيب بحضوره إلى الفيوم، وتدشين الكنيسة، والتي تعتبر الزيارة الثانية له لمحافظة الفيوم، بعد 10 سنوات، وناشد البابا بأن يكرر الزيارة لشعب الفيوم، كل 10 سنوات.

وقد حضر الاحتفال بعيد ذكرى رحيل القديس الأنبا إبرام، وتدشين أول كنيسة كبرى تحمل إسمه، في ديره بقرية العزب، الدكتور أحمد الأنصاري، محافظ الفيوم، والدكتور محمد عماد، نائب المحافظ، وعدد من القيادات التنفيذية، ونواب البرلمان، ولفيف من الصحفيين والإعلاميين.

مقالات مشابهة

  • في ذكراه الـ ١١٠.. تدشين كنيسة القديس الأنبا أبرآم بالفيوم بيد البابا تواضروس
  • البابا تواضروس الثاني يدشن كنيسة القديس الأنبا أبرآم بالفيوم في ذكراه الـ 110
  • البابا تواضروس: جاءت مصر ثم جاء التاريخ بعدها
  • البابا تواضروس يدشن الكنيسة الجديدة باسم القديس إبرام بدير العزب بالفيوم
  • البابا تواضروس الثاني يدشن كنيسة القديس الأنبا إبرام الكبرى في الفيوم
  • البابا تواضروس يدشن كنيسة الأنبا ابرام فى دير العزب بالفيوم
  • البابا تواضروس الثاني يدشن الكنيسة الجديدة باسم القديس الأنبا إبرام بالفيوم
  • البابا تواضروس يصلي عشية عيد القديس الأنبا أبرآم بديره بالفيوم
  • البابا تواضروس يصلي عشية عيد القديس الأنبا أبرآم بديره في الفيوم
  • البابا تواضروس يوضح 3 مبادئ مهمة لحياة الرهبان