أكد جيمس كاريوكي، سفير بريطانيا في مجلس الأمن، أن الهجمات الطائشة للحوثيين على طرق الشحن البحري في البحر الأحمر تؤدي إلى المزيد من المخاطر بشأن نشوب أزمة إنسانية في اليمن.

وقال كاريوكي، في كلمته خلال الجلسة المفتوحة لمجلس الأمن بشأن اليمن: إن الهجمات الحوثية العشوائية تؤثر على كل الدول وكأن سفن العالم بأسره تستهدف، داعيا لإطلاق سراح طاقم السفينة «جالاكسي ليدر» المحتجزة من أكثر من 100 يوم بشكل غير قانوني.

وأضاف، أن المملكة المتحدة تندد بكل هذه الهجمات المقيتة وندعو الحوثيين للكف عن هذه الهجمات واحترام حرية الملاحة لكل السفن والتهدئة في البحر الأحمر.

وأشار، إلى أن تفتيش السفن التي تدخل الموانئ اليمنية، يعد أساسيا لوقف دخول الأسلحة غير القانونية في المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون مع الحفاظ على تدفق السلع باتجاه اليمن، حيث أن أكثر من 90% من الأغذية التي تدخل اليمن تأتي من الاستيراد التجاري، من ثم فإن الحفاظ على تلك الموانئ يعد أساسيا، مشددا على دعم بريطانيا لآلية تفتيش السفن وتمويلها بشكل كاف لضمان وصول اليمنيين للمواد الأساسية ومنع تهريب الأسلحة غير القانونية.

وأوضح أن عملية السلام في اليمن تظل أساسية، وندعو جميع أطراف النزاع بتغليب العملية السلمية والبناء على التقدم الذي أحرزه المبعوث الأممي الخاص، ولعل هذه الفرصة الأمثل للحفاظ على السلام في اليمن وعلينا أن نستغلها.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: البحر الأحمر الحوثيين ا سفير بريطانيا مجلس الأمن هجمات الحوثيين

إقرأ أيضاً:

ضربات أميركية بريطانية مشتركة ضد مواقع للحوثيين في اليمن

قال الجيشان الأميركي والبريطاني إنهما شنا ضربات ضد أهداف للحوثيين في اليمن الخميس في إطار جهود ردع الجماعة عن مواصلة استهداف الملاحة في البحر الأحمر، فيما أفادت وسائل إعلام تابعة للحوثيين بمقتل شخصين على الأقل.

وقالت القيادة المركزية الأميركية في بيان إن القوات الأميركية والبريطانية شنت ضربات على 13 هدفا في مناطق يسيطر عليها الحوثيون باليمن.

تحديث من القيادة المركزية الأمريكية ليوم 30 مايو/آيار

في يوم 30 مايو/آيار، بين الساعة 3:15 و 5 مساءً تقريباً (بتوقيت صنعاء), نجحت قوات القيادة المركزية الأمريكية من تدمير ثماني طائرات بدون طيار في المناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيين المدعومين من إيران في اليمن وفوق البحر الأحمر.… pic.twitter.com/QeWftHBTtU

— U.S. Central Command (@CENTCOMArabic) May 30, 2024

وقالت وزارة الدفاع البريطانية في بيان مقتضب إن "القوات البريطانية شاركت في عملية مشتركة مع القوات الأميركية بهدف تقويض القدرات العسكرية للحوثيين الذين يواصلون تنفيذ هجمات على الملاحة الدولية في البحر الأحمر وخليج عدن".

وأضاف البيان أن معلومات استخبارية "أكدت" ضلوع موقعين في منطقة الحديدة في هجمات استهدفت حركة الملاحة البحرية، مشيرا إلى أن الحوثيين استخدموا منازل في هذه المنطقة لتخزين مسيرات مفخخة والتحكم بها عن بعد.

كما استهدفت الغارات، وفقا للبيان، موقعا آخر يقع غرب الحديدة واستخدمه الحوثيون لتنفيذ هجمات بطائرات بدون طيار.

وأتى البيان البريطاني بعيد إعلان قناة "المسيرة" التلفزيونية التابعة للحوثيين سقوط قتيلين وعشرة جرحى في غارات أميركية-بريطانية استهدفت محافظة الحديدة.

وأشارت القناة إلى ضربات أخرى استهدفت العاصمة صنعاء ومناطق أخرى.

ومنذ نوفمبر، شن الحوثيون عشرات الهجمات بالصواريخ والمسيرات على سفن تجارية في البحر الأحمر وبحر العرب يعتبرون أنها مرتبطة بإسرائيل أو متجهة إلى موانئها، ويقولون إن ذلك يأتي دعما للفلسطينيين في قطاع غزة في ظل الحرب الدائرة منذ السابع من أكتوبر الماضي.

وتقود واشنطن تحالفا بحريا دوليا بهدف "حماية" الملاحة البحرية في هذه المنطقة الاستراتيجية التي تمر عبرها 12 في المئة من التجارة العالمية.

ولمحاولة ردعهم، تشن القوات الأميركية والبريطانية منذ 12 يناير ضربات على مواقع للحوثيين.

وينفذ الجيش الأميركي وحده بين حين وآخر ضربات على صواريخ ومسيرات يقول إنها معدة للإطلاق.

مقالات مشابهة

  • ضربات أميركية بريطانية مشتركة ضد مواقع للحوثيين في اليمن
  • الاتحاد الأوروبي يعزز وجوده البحري بمدمرة فرنسية في البحر الأحمر وسط تصاعد هجمات صنعاء
  • تفاصيل الضربات الأمريكية والبريطانية ضد أهداف للحوثيين
  • هل فضحت هجمات الحوثيين البحرية هشاشة الترسانة الإيرانية؟
  • المنظمة البحرية الدولية تعتمد قراراً يدين هجمات الحوثيين المتهورة على السفن
  • لأول مرة.. أعضاء المنظمة البحرية الدولية يعتمدون قرارًا يدين هجمات الحوثيين في البحر الأحمر
  • مباحثات يمنية صومالية حول هجمات الحوثيين البحرية وتأثيرها على المنطقة
  • الصين تدعو لوقف هجمات الحوثيين على السفن المدنية
  • الصين تحث الحوثيين على وقف الهجمات على السفن في البحر الأحمر
  • أمبري: سفينة تميل إلى أحد جانبيها بعد استهدافها بصواريخ في البحر الأحمر