RT Arabic:
2024-06-16@09:04:08 GMT

كندا توقف صادراتها العسكرية غير الفتاكة لإسرائيل

تاريخ النشر: 15th, March 2024 GMT

كندا توقف صادراتها العسكرية غير الفتاكة لإسرائيل

قال مصدر في الحكومة الكندية يوم الخميس إن كندا أوقفت الصادرات العسكرية غير الفتاكة إلى إسرائيل منذ يناير بسبب التطور السريع للوضع على الأرض.

ونقلت وكالة "رويترز" عن المصدر الذي طلب عدم نشر اسمه لحساسية الوضع تصريحه، مشيرة إلى أنه لم يدل بمزيد من التفاصيل.

إقرأ المزيد كندا تعلن استئناف تمويلها للأونروا

وكانت صحيفة "تورنتو ستار" أول من نشر تقريرا عن وقف الصادرات.

ورفع محامون مدافعون عن حقوق الإنسان وأعضاء بمنظمات مجتمع مدني داعمة لفلسطين الأربعاء، دعوى قضائية ضد الحكومة الكندية "لوقف صادراتها العسكرية" إلى إسرائيل.

وفي وقت سابق، أعلن ائتلاف حقوقي ومدني للفلسطينيين من أصل كندي إقامة دعوى على الحكومة الكندية برئاسة جاستين ترودو، تطالبها بتعليق تصديرها الأسلحة إلى إسرائيل.

وقدمت الشكوى إلى المحكمة الفدرالية، منظمة المحامين الكنديين لحقوق الإنسان الدولية (CLAIHR)، وهي منظمة غير حكومية، وعدد من المواطنين من أصول فلسطينية ومنظمة الحق الفلسطينية لحقوق الإنسان.

وتستهدف الشكوى وزيرة الخارجية الكندية ميلاني جولي ووزير العدل عارف فيراني، وفق ما أفادت الوكالة الفرنسية.

واتهم المدعون الدولة بـ"انتهاك القانون الدولي وقانونها المحلي بشأن صادرات الأسلحة". وطالبوا بإصدار أمر "بوقف صادرات الأسلحة غير الأخلاقية وغير القانونية من كندا إلى إسرائيل"، كما ورد في بيان المنظمة.

وفي 23 فبراير طالب خبراء حقوق الإنسان بالأمم المتحدة، بوقف صادرات الأسلحة إلى إسرائيل فورا، مؤكدين أن أي نقل للأسلحة أو الذخيرة لاستخدامها في غزة انتهاك للقانون الإنساني الدولي.

ودعا الخبراء الأمميون في بيان لهم، جميع الدول إلى ضمان احترام القانون الإنساني الدولي من قبل أطراف النزاع المسلح كما تقتضي اتفاقيات جنيف لعام 1949 والقانون الدولي، وشددوا على أنه يجب على الدول الامتناع عن نقل أي أسلحة أو ذخيرة أو أجزاء مكونة لها إذا كان من المتوقع، في ضوء الحقائق أو أنماط السلوك السابقة أن تستخدم في انتهاك القانون الدولي.

المصدر: "رويترز"+RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أسلحة ومعدات عسكرية الجيش الإسرائيلي الحرب على غزة تل أبيب جنيف قطاع غزة إلى إسرائیل

إقرأ أيضاً:

كندا تعلن تزويد أوكرانيا بصواريخ ومساعدات عسكرية

 أعلن وزير الدفاع الكندي بيل بلير في بروكسل اليوم الخميس، أن كندا سوف تزود أوكرانيا بصواريخ وذخيرة أسلحة صغيرة وكميات من الأسلحة التي يتم التحكم فيها عن بعد للمركبات.
 وقال بلير «سوف تقدم كندا لأوكرانيا 2300 مركبة صاروخية كندية طراز 7 أو/سي أر في/»، مضيفا أن «كندا سوف ترسل عدداً إضافياً من طلقات ذخيرة الأسلحة الصغيرة، وكذلك 29 نظام نانوك يعمل عن بعد» وهو سلاح يتم التحكم فيه عن بعد يوضع فوق المركبات العسكرية.
 وأضاف أن المركبات الصاروخية (سي ار في 7) كانت «تستخدم سابقاً من جانب سلاح الجو الكندي الملكي على طائراتنا سي إف18-». ومن ناحية أخرى، «النانوك هو سلاح يتم التحكم فيه عن بعد كان يستخدم من جانب جيشنا الكندي على مركباتنا المدرعة الخفيفة». وتابع «تبدأ كندا الأسبوع الجاري شحنات أسطول جديد من 50 مركبة مدرعة إلى أوكرانيا. وتغادر أول أربع مركبات كندا الأسبوع الجاري، وسوف تسلم للقوات المسلحة الأوكرانية في الأسابيع المقبلة». 

أخبار ذات صلة الإمارات تشارك في مؤتمر تعافي أوكرانيا قمة السبع الصناعية تنطلق اليوم.. وغزة وأوكرانيا تتصدران الأجندة المصدر: د ب أ

مقالات مشابهة

  • النيجر توقف صادرات النفط للصين عبر خط أنابيب بسبب خلاف مع بنين
  • البرلمان الألماني يرفض مقترحا لوقف صادرات الأسلحة إلى إسرائيل
  • آلة النهب تشعل أفريقيا.. كيف تخدم صادرات إسرائيل العسكرية أنظمة القمع؟
  • لجنة التنسيق اللبنانية - الكندية في البرلمان الكندي.. ورسائل مهمة تخصّ لبنان
  • البرلمان الألماني يرفض وقف صادرات الأسلحة إلى إسرائيل
  • البرلمان الألماني يرفض مقترحا لوقف صادرات الأسلحة إلى "إسرائيل"
  • كندا تزود أوكرانيا دفعة جديدة من الأسلحة والمعدات العسكرية
  • كندا تعلن فرض عقوبات إضافية على روسيا
  • واشنطن: على إسرائيل التزام القانون الإنساني الدولي في حربها على غزة
  • كندا تعلن تزويد أوكرانيا بصواريخ ومساعدات عسكرية