أفاد تقرير صادر عن حكومة الاحتلال الإسرائيلي، أن نحو أكثر ربع مليون إسرائيلي غادروا مناطق سكنهم منذ عملية طوفان الأقصى التي نفذتها الفصائل الفلسطينية يوم 7 أكتوبر الماضي، بحسب ما ذكرته «يديعوت أحرنوت» العبرية.

فرار مواطني الاحتلال الإسرائيلي من عدة مناطق

ووفقًا للتقرير، طلبت السلطات من 164 ألف مواطن من الاحتلال الإسرائيلي مغادرة مناطق سكنهم، بينما قرر حوالي 150 ألف آخرين الفرار من عدة مناطق في الشمال والجنوب دون تلقي أمر أو توصية رسمية من السلطات، خوفًا من تعرضهم للقصف من قبل الفصائل الفلسطينية أو حزب الله.

ويشير التقرير إلى أن الآلاف من الاحتلال الإسرائيلي الذين فروا إلى أنهم بدأوا في العودة إلى المناطق التي غادروها، بما في ذلك مدينة سيدروت، مع صعوبة في تحديد الأعداد بدقة، وفي الوقت نفسه، تم تسجيل انخفاض في عدد الاحتلال الإسرائيلي الذين غادروا المناطق الشمالية والجنوبية وانتقلوا إلى الفنادق بعد حدوث عملية «طوفان الأقصى».

نقل سكان المستوطنات في غلاف غزة إلى مناطق جديدة

وبحسب التقرير، فإن البلدات التي لا يزال سكانها متواجدين في الفنادق دون حلول محددة هي ياد مردخاي، وكرميا، وماجن، ومفالسيم، ونير عام، وألوميم، ومن المقرر نقل سكان المستوطنات في غلاف غزة إلى مناطق وكيبوتسات جديدة، حيث سيتم توفير لهم إقامة مؤقتة في كرافانات.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الاحتلال الإسرائيلي قوات الاحتلال الإسرائيلي مواطني الاحتلال الإسرائيلي غزة قطاع غزة حزب الله الفصائل الفلسطينية الفصائل الاحتلال الإسرائیلی

إقرأ أيضاً:

اتهامات للاتحاد الأوروبي بتمويل عمليات سرية بشمال أفريقيا لترك المهاجرين بالصحراء

اعترف الاتحاد الأوروبي أمس الثلاثاء بصعوبة الوضع بعد أن أفاد تحالف صحافي بأن دولا في شمال أفريقيا تنقل المهاجرين وتتركهم في الصحراء بمساعدة تمويلات تتلقاها من التكتل الأوروبي.

وقال المتحدث باسم المفوضية الأوروبية إريك مامر "هذا وضع صعب، إنه وضع يتغير بسرعة، وسنواصل العمل عليه".

وكان مامر يعقب على تحقيق نشره التحالف الصحافي "لايتهاوس ريبورتس" بالتعاون مع وسائل إعلام من ضمنها صحيفتا لوموند الفرنسية وواشنطن بوست الأميركية.

وجاء في التقرير أن "أوروبا تدعم وتمول وتشارك بشكل مباشر في عمليات سرية في دول من شمال أفريقيا لنقل عشرات الآلاف من السود، وتركهم في الصحراء أو مناطق نائية كل عام لمنعهم من القدوم إلى الاتحاد الأوروبي".

وتحدث عن "نظام تهجير جماعي يُدار بفضل أموال ومركبات ومعدات ومعلومات استخباراتية وقوات أمن يوفرها الاتحاد الأوروبي ودول أوروبية".

وقال التقرير إن اللاجئين والمهاجرين في المغرب وموريتانيا وتونس "يتم القبض عليهم على أساس لون بشرتهم، وتحميلهم في حافلات ونقلهم إلى أماكن قصيّة، هي في أكثر الأحيان مناطق صحراوية قاحلة" من دون ماء أو طعام.

وأضاف أن مهاجرين آخرين نُقلوا إلى المناطق الحدودية حيث اتُهمت السلطات بأنها "باعتهم للمتاجرين بالبشر والعصابات التي تعذبهم للحصول على فدية".

وأبرم الاتحاد الأوروبي، الذي يضم 27 دولة، اتفاقيات تعاون مع الدول الثلاث تتضمن توفير التمويل على نحو واضح لتعزيز قدراتها على الحد من الهجرة غير النظامية إلى أوروبا.

وخصصت بروكسل 150 مليون يورو (160 مليون دولار) لتونس، و210 ملايين يورو لموريتانيا، و624 مليون يورو للمغرب بموجب اتفاقيات التعاون تلك.

وتسير جهود الاتحاد الأوروبي لإلقاء مهمة وقف تدفق المهاجرين عبر البحر الأبيض المتوسط على كاهل الدول الأفريقية جنبا إلى جنب مع الإصلاح الشامل لقوانين اللجوء التي اتفقت عليها دول الاتحاد حديثا.

وهذا من شأنه أن يعزز المراقبة على الحدود ويسرِّع ترحيل من لا تُقبل طلبات لجوئهم.

وقال تحالف "لايتهاوس ريبورتس" الصحافي إنه أجرى مقابلات مع أكثر من 50 مهاجرا أسود طُردوا من بلدان شمال أفريقيا الثلاثة، وجميعهم من أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى وغرب أفريقيا.

وأضاف أن شهاداتهم، التي تتضمن كذلك مقاطع فيديو وصورا، "ساعدتنا على التعرف على الطبيعة المنهجية والدوافع العنصرية لتلك الممارسات"، إلى جانب الأدلة التي جمعها التحالف بنفسه.

ونقل عن مسؤولين أوروبيين، لم يذكر أسماءهم، نفيهم استخدام أموال الاتحاد الأوروبي في انتهاك حقوق المهاجرين. لكنه قال إن مصدرين في الاتحاد الأوروبي أقرا بأنه "من المستحيل" على بروكسل أن تقدم تفسيرا كاملا حول كيف يتم استخدام الأموال الأوروبية.

ولم ترد المفوضية الأوروبية بشكل صريح على مزاعم التقرير حتى الآن.

مقالات مشابهة

  • حرية التعبير.. نصف سكان العالم مقيدون والدول العربية في حالة أزمة
  • شارع "النخيل".. وحيدته الناجية تشاطر سكان "حمد" الأحزان
  • بعد سلسلة من المراوغات.. مجلس الحرب الإسرائيلي يقر استئناف مفاوضات غزة
  • الشعبية: تقرير أسوشيتد برس دليل إضافي على أكاذيب وروايات الاحتلال
  • الاحتلال الإسرائيلي يبتز سكان غزة.. تقرير صحفي يكشف سر المنشورات
  • لماذا الآن.. ماذا يعني إلغاء إسرائيل فك الارتباط بالضفة الغربية؟
  • بعد إلغاء فك الارتباط.. ما الذي يعنيه قرار إلغاء منع دخول الإسرائيليين إلى شمال الضفة الغربية؟
  • ‏وزير الدفاع الإسرائيلي يلغي قانون "فك الارتباط" بشأن المستوطنات التي تم إخلاؤها شمالي الضفة
  • دعم فرنسي لاعتقال نتنياهو.. والاحتلال يواصل جرائم الإبادة في غزة
  • اتهامات للاتحاد الأوروبي بتمويل عمليات سرية بشمال أفريقيا لترك المهاجرين بالصحراء