سرايا - أكد مسؤول في الأمم المتحدة، الجمعة، أن "الأطباء ما عادوا يرون مواليد بحجم طبيعي" في غزة، لافتا إلى أن 180 امرأة يلدن يوميا في القطاع المدمر، فيما يعانين الجوع والجفاف.

وقال دومينيك ألين مسؤول الأراضي الفلسطينية في صندوق الأمم المتحدة للسكان في مؤتمر صحفي عبر الفيديو من القدس: "شخصيا، غادرت غزة هذا الأسبوع، وقد انتابني الخوف على مليون امرأة وفتاة في غزة، على 650 ألفا (من الإناث) في سن الإنجاب، وخصوصا على 180 امرأة يلدن كل يوم".



تمكن ألين من زيارة مستشفيات لا تزال تقدم خدمات لرعاية الأمهات في شمال قطاع غزة، حيث استشهد أكثر من 31 ألف شخص منذ بدء الهجوم الإسرائيلي.

وأضاف: "يروي الأطباء أنهم ما عادوا يرون مواليد بحجم طبيعي (...) على العكس، وفي شكل مأساوي، فإنهم يرون عددا أكبر من المواليد الذين يقضون بعيد ولادتهم"، متحدثا عن نساء حوامل "أرهقهن الخوف والتنقل مرارا (من مكان إلى آخر) والجوع" والتجفاف.

وتابع ألين: "حري بهاتيك الأمهات أن يحضنّ أطفالهن بين أذرعهن، وليس في أكياس الجثث".

وأشار أيضا إلى الافتقار لوسائل التخدير التي تحتاج إليها الحوامل ممن يخضعن لولادة قيصرية، منددا برفض السلطات الإسرائيلية السماح بمرور شحنات مساعدة تابعة لبرنامج الأمم المتحدة للسكان.

وقال أيضا: "إذا أمكنني رسم لوحة عما شاهدت وشعرت به وسمعت خلال وجودي في غزة (...)؛ إنه كابوس أكبر من أزمة إنسانية. إنها أزمة للإنسانية. (الواقع) أسوأ مما أستطيع وصفه، مما تظهره الصور، مما يمكنكم تصوره".

وأضاف: "ما رأيته (خلال الانتقال إلى شمال قطاع غزة) حطم قلبي"، مشيرا إلى "مشاعر لا يمكن وصفها" في عيون السكان.

وتابع واضعا يديه على فمه: "جميع من شاهدناهم أو من تحدثنا إليهم، كانوا هزيلين وجائعين، ويقومون جميعا بهذه الحركة طلبا للطعام".

وروى ألين أيضا عن عبوره نقطة تفتيش عسكرية، "حيث كان طفل ربما في الخامسة من عمره يسير خائفا، رافعا يديه في الهواء، فيما شقيقته تسير خلفه حاملة راية بيضاء".


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

إقرأ أيضاً:

يلين: إنتاج الصين بقطاع الطاقة المتجددة يتجاوز الطلب العالمي

الاقتصاد نيوز - متابعة

أكدت وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين، الثلاثاء، أن المخاوف حيال الإفراط الصيني في إنتاج التكنولوجيا الرئيسية الصديقة للبيئة ستكون على رأس أولويات اجتماع مرتقب لوزراء مالية مجموعة السبع.

وقالت يلين في خطاب في فرانكفورت إن الإنتاج الصيني في مجالات مثل المركبات الكهربائية والبطاريات والألواح الشمسية "يتجاوز بشكل كبير الطلب العالمي".

وأضافت أن الطاقة الفائضة "تمثّل تهديدا لتطوير صناعات الطاقة النظيفة حول العالم".

وتابعت أن المسألة "ستكون محور اجتماعات مجموعة السبع في إيطاليا في وقت لاحق هذا الأسبوع".

ومن المقرر أن يجتمع وزراء مالية بلدان مجموعة السبع الصناعية في ستريسا في إيطاليا اعتبارا من الخميس.

وتشعر واشنطن بالقلق من أن دعم الحكومة الصينية يؤدي إلى إنتاج فائض يتجاوز قدرة الأسواق العالمية على الاستيعاب ويؤدي إلى زيادة الصادرات زهيدة الثمن ويؤثر على النمو في بلدان أخرى.

وقالت يلين إنه تم "إبلاغ نظرائي الصينيين مباشرة" بمخاوفها أثناء زيارة إلى البلاد الشهر الماضي.

وأوضحت أنها والرئيس جو بايدن سيتحرّكان لحماية العمال والشركات من "التضرر بالمنافسة الاقتصادية الصينية غير المنصفة".

وأضافت: "نريد أن نرى قطاعات تكنولوجيا صديقة للبيئة صحية، من شركات ناشئة مبتكرة إلى معامل تصنيع في الولايات المتحدة وأوروبا والعالم، ليس فقط في الصين".

ورفعت الولايات المتحدة في وقت سابق هذا الشهر بشكل كبير الرسوم الجمركية على المركبات الكهربائية المصنوعة في الصين وغيرها اثر مخاوف مرتبطة بالطاقة الإنتاجية الفائضة.

في الأثناء، فتحت المفوضية الأوروبية التي تشارك في قمم مجموعة السبع إلى جانب فرنسا وألمانيا وإيطاليا سلسلة تحقيقات في حزم الدعم الصينية للتكنولوجيا النظيفة.

ولكن بكين ردّت بغضب على تحرّكات الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، محذرة من أن الخطوة تحمل خطر التأثير سلبا على التعاون الاقتصادي مع الصين.

مقالات مشابهة

  • بوريل: الجهات المانحة بالاتحاد الأوروبي استأنفت دعم أونروا
  • دعم أممي لاستئناف التفاوض ووقف إطلاق النار في غزة
  • يلين: إنتاج الصين بقطاع الطاقة المتجددة يتجاوز الطلب العالمي
  • فريق أممي يطلع على أضرار العدوان بجامعة صعدة
  • روسيا تفشل في إصدار قرار أممي لوقف سباق التسلح في الفضاء
  • تصعيد أممي تجاه الاحتلال بعد 228 يوما للحرب على غزة
  • مندوب مصر بالأمم المتحدة منددًا بالأوضاع الكارثية في رفح الفلسطينية: جريمة إنسانية
  • مسؤول أممي: لا مساعدات من الرصيف العائم في غزة منذ يومين
  • تحذير أممي من تفاقم سوء التغذية في غزة
  • تصريح أممي جديد حول آخر تطورات اتفاق السلام في اليمن