الرياض

منح مجلس الوزراء موافقته على نظام الخطوط السعودية بدلاً من النظام الصادر عام 1433ه‍ ، وستتولي وزارة النقل والخدمات اللوجستية وضع الاستراتيجيات والخطط اللازمة لتطوير القطاع والإشراف على تنفيذها بما يحقق التكامل مع قطاعات النقل الأخرى ، وذلك بالتنسيق مع الهيئة العام للنقل .

وحدد النظام غرامة لا تزيد عن 20 ألف ريال لكل من ارتكب مخالفة الإخلال في المحطات والمرافق بالقواعد المنظمة لاستخدام الخطوط الحديدية ، بينما حددت غرامة لا تزيد عن 200 ألف ريال كل من ارتكب مخالفات استخدام الخطوط الحديدية أو جزء منها لغير الغرض المخصصة له ، ووقوف الأشخاص أو العربات أو الآليات أو السيارات أو ترك الحيوانات داخل حرم الخطوط الحديدية .

وتأتي هذه الغرامة أيضاً لعبور الخطوط الحديدية أو جسورها أو ترك الحيوانات تعبرها أو تجتازها من غير الأماكن المخصصة لذلك ، واجتياز السياج الحامي للخطوط الحديدية أو قطعه، وتشييد أي إنشاءات مؤقتة أو دائمة أو القيام بأي أعمال قد تعيق رؤية مسار الخطوط الحديدية أو إشارته، والتشويش أو التأثير بأي طريقة كانت على أمكانية رؤية الخطوط الحديدية أو سير القطارات والقاطرات والعربات عليها .

كما حدد النظام غرامة لا تتجاوز 10 ملايين ريال كل من ارتكب مخالفات التسبب نتيجة إهمال أو تقصير في تصادم قطار أو قاطرة أو عربة ، أو في خروجها عن مسارها، وتقديم خدمات الخطوط الحديدية دون ترخيص، والإخلال بمتطلبات السلامة وشروطها ، والإخلال بالمنافسة فيما يتصل بتشغيل أصول الخطوط الحديدية أو تقديم خدماتها .

المصدر: صحيفة صدى

كلمات دلالية: غرامة نظام الخطوط الحديدية هيئة النقل العام غرامة لا

إقرأ أيضاً:

تحرير 30 محضراً تموينيا لمخالفات بالمخابز والأسواق في الأقصر

تمكنت مديرية التموين والتجارة الداخلية بمحافظة الأقصر، من تحرير  30 محضر ومخالفة في المخابز البلدية والأسواق المختلفة، وذلك بناءاً على توجيهات الدكتور علي مصيلحى وزير التموين، وتعليمات المستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر، بإستمرار الحملات التموينية للرقابة على المخابز والأسواق التجارية لمعرفة مدى التزام المخابز والتجار بالقوانين والقرارات الوزارية وضبط الأسواق.
وأكد الدكتور تامر صلاح مختار وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية بالأقصر، أنه أسفرت تلك الحملات فى مجال متابعة المخابز البلدية عن تحرير ما يلي:- (7 محضر لمخابز أنتجت خبز غير مطابق للمواصفات – 4 محاضر لمخابز أنتجت خبز ناقص الوزن – ومحضر لمخبز لعدم إعطاء بون الصرف للمواطنين - ومحضر لمخبز تصرف في عدد 5 شيكارة - و3 محضر عدم وجود قائمة تشغيل بالمخابز)، أما فى مجال متابعة الأسواق والرقابة التموينية فقد تم تحرير ما يلي:- (عدد 5 محضر عدم إعلان عن أسعار اللحوم - محضر لعدم تغطية اللحوم - محضر لعدم وجود شهادة صحية - 7 محاضر عدم الإعلان عن الأسعار)، وقد تم إتخاذ الإجراءات القانونية ضد المخالفين.
وقامت مديرية تموين الأقصر بحملة تموينية لمراقبة الأسواق، أسفرت عن ضبط طن ونصف جبن وجبنه خليط ومش وسمن منتهية الصلاحية وغير صالحة للإستهلاك الآدمي، وذلك داخل إحدي الثلاجات الغير مرخصة بناحية شارع أحمد عرابي بندر الأقصر قبل تداولها فى الأسواق، حيث جاء ذلك فى إطار حرص مديرية تموين الأقصر على سلامة المواطنين، وقد تم إتخاذ الإجراءات القانونية ضد المخالف.

الأقصر تناشد المواطنين من عدم ترك بطاقات التموين 


وناشد وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية في الأقصر، كافة المواطنين عدم ترك بطاقاتهم التموينية لدى الأنشطة التموينية، وذلك حفاظاً عليها والدعم الذي تقدمه الدولة للمستفيدين من مظلة الدعم التمويني، مؤكداً على ضرورة وأهمية تسجيل البطاقات المضبوطة على سيستم المنظومة، حيث يتم انذار أصحابها بإيقاف الدعم أو الإلغاء نهائيا في حالة تكرار الضبط.

مقالات مشابهة

  • تحرير 30 محضراً تموينيا لمخالفات بالمخابز والأسواق في الأقصر
  • متحدث قوات أمن الحج: غرامة مالية 10 آلاف ريال على القادمين إلى مكة بدون تصريح
  • على هامش اجتماع تجمع البريكس.. وزير النقل يعقد سلسلة لقاءات هامة
  • إشادات صينية بتطور النقل البحري والسكك الحديدية في مصر
  • العراق يعلن نجاح خطة تفويج أكثر من 19 الف للديار المقدسة
  • الضربات القاتلة تتوالى ضد المليشيات الحوثية.. توجيه عاجل من وزير النقل الى الخطوط الجوية اليمنية .. الاموال والأرصدة تزحف الى البنك المركزي بعدن
  • بعد سطو الحوثيين على 100 مليون ريال.. الحكومة توجه الخطوط اليمنية بنقل إيراداتها لعدن أو البنوك الخارجية
  • الخطوط الحديدية السعودية: زيادة 100 ألف مقعد لقطار الحرمين خلال موسم الحج
  • الداخلية: 10 آلاف ريال غرامة على من يحمل تصريحًا بالحج في 6 أماكن
  • تحرير 900 محضراً لمخالفات بالمخابز والأسواق في بني سويف