بوابة الوفد:
2024-06-12@02:35:37 GMT

الجزائر تعزز إنتاج الطاقة بمحطات شمسية جديدة

تاريخ النشر: 16th, March 2024 GMT

منحت الجزائر، وهي مصدر رئيسي للنفط والغاز، عقودا مع شركات محلية و عالمية لتطوير مشروعين للطاقة الشمسية بدمج قدرة 3000 ميجاوات.

بالنظر إلى قوة الشمس فوق الجزائر ، يمكن أن يكون لدى جنوب البلاد بعض محطات الطاقة الشمسية الأكثر إنتاجية في العالم.

 تهدف الدولة الواقعة في شمال إفريقيا إلى الوصول إلى طاقة متجددة قدرة 15000 ميجاوات وتنتج 27٪ من الكهرباء من الرياح والطاقة الشمسية والمائية بحلول عام 2035،  في محاولة لتقليل اعتمادها على النفط والغاز حاليا 3 ٪ فقط من طاقتها تأتي من هذه المصادر.

الشركات التي تقوم بتطوير محطات الطاقة الجديدة مطلوبة من قبل عقود للحصول على ما لا يقل عن 35٪ من مكونات البناء في الجزائر في من أجل تعزيز التنمية المحلية.

قام وفد مكتب الوكالة الألمانية للتعاون الدولى GIZ بمكتبيها بمصر وألمانيا بزيارة ميدانية إلى محافظة البحيرة لمتابعة تنفيذ الأنشطة المختلفة لبرنامج إدارة مياة دلتا النيل. 

وإلتقى الوفد بالمهندس موفق محمود سارى وكيل وزارة الزراعة بالبحيرة، وبحضور المهندس محمود هليل مدير عام الزراعة والمهندس أيمن عاشور عبد العال، مدير عام الإرشاد الزراعي، والمهندس عبد الغنى أبو مسلم مدير إدارة دمنهور الزراعية، واستعرض اللقاء الأنشطة المختلفة للتعاون المصرى الألمانى برنامج إدارة مياة دلتا النيل بما يعود بالنفع والفائدة على أبناء المحافظة.

وقد رافق الوفد فى الزيارة كل من الدكتور حسن شمس مدير وحدة إدارة مشروعات تطوير الرى الحقلى بوزارة الزراعة والدكتورة عبير أبوالمجد مسئول الإرشاد والتدريب والدكتور عماد حنفى إستشارى GOPA AFC&NSCE.

وقد بدء الوفد زيارته بتفقد المدرسة الحقلية لمحصول القمح بناحية دنشال بمركز دمنهور، ومقابلة المزارعين والمزارعات أعضاء المدرسة الحقلية وتم تفقد الحقل التعليمى، حيث قام الوفد بتوجيه الأسئلة لمزارعى المدرسة الحقلية، حيث أكدوا علي الإستفادة من المدارس الحقلية فى زيادة معارفهم ومهاراتهم حول التوصيات الفنية لزراعة المحاصيل، مما أدى إلى زيادة الإنتاجية الزراعية وبالتالى زيادة دخل المزارع، وأيضا ترشيد استخدام المياه ، ونشر الرسائل الإرشادية الزراعية للمحاصيل المستهدفة ، كما شاهد الوفد نشاط المزارعين فى الموضوع الإضافى ضمن برنامج عمل المدرسة الشعير المستنبت لإنتاج الأعلاف الخضراء وكذلك تصنيع المخللات.

كما تابع الوفد نشر الرسائل الإرشادية الزراعية بإستخدام الأدوات الرقمية ومنصات التواصل الاجتماعى (فيسبوك وواتس آب) مع المزارعين والمزارعات 

ثم إنتقل الوفد إلى ناحية الصفاصيف بمركز دمنهور وإختتم زيارته بتفقد موقع محطة سلطان - الصفاصيف رى حقلى بنظام الرى الحديث تعمل بالطاقة الشمسية حيث تم إنشاء المحطة من قبل الوكالة الألمانية للتعاون الدولى GIZ من خلال برنامج إدارة مياة دلتا النيل وبالتعاون مع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى من خلال وحدة إدارة مشروعات تطوير الرى الحقلى، لنشر نظم الرى الحديثة وتطبيق إجراءات مبتكرة لإدارة المياة والملوحة على المستوى الحقلى.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مية للطاقة الشمسية الكهرباء من الرياح

إقرأ أيضاً:

مجلس الشيوخ: التصنيع الزراعي يحافظ على قيمة إنتاج المحاصيل

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

واصلت لجنة الزراعة والرى بمجلس الشيوخ، خلال اجتماعها مساء اليوم برئاسة المهندس عبد السلام الجبلى رئيس اللجنة، مناقشة طلب المناقشة العامة المقدم من رئيس اللجنة بشأن استيضاح سياسة الحكومة نحو تشجيع التوسع في مجال التصنيع.

وفي بداية الاجتماع، أكد المهندس عبد السلام الجبلى، أهمية وجود سياسة واضحة لدى الحكومة في ملف التصنيع الزراعي، لاسيما وأن التصنيع الزراعي يحافظ علي قيمة الإنتاج الزراعى والزراعة بشكل عام، حيث يعد مكمل لها، بهدف الخروج بمنتج مطلوب في النهاية.

وأشار إلي أن ما يتم حاليا علي أرض الواقع هى اجتهادات فردية ليس  لها خطة واضحة المعالم، مستشهدا بنظام الزراعات التعاقدية الذى لايوجد به إلزام علي توريد واستلام المحصول  حتى الآن.

وتابع، أن البداية يجب تبدأ من دراسة ما تحتاجه الأسواق أولا، ثم العمل علي إنتاجه، ودراسة ما نستورد لنقوم بإنتاجه وتوفير الدولار.

وأوضح أن مجال الزراعة حاليا فرصة جيدة باعتباره أقوى استثمار .

قال الدكتور مصطفي الصياد، نائب وزير الزراعة، أن التصنيع الزراعي يمثل قيمة مضافة للزراعة، ويساعد في تعظيم العائد، مستشهدا بنجاح فكرة الزراعات التعاقدية في محصول قصب السكر  ومحصول بنجر السكر.

وأضاف، بالنسبة للفاكهة والخضر، وما تشهده من اختلاف في الأسعار في كل موسم، يكون من الأفضل وجود تصنيع غذائي لها، للحفاظ علي استمرارية وجود السلعة في أى شكل وبالتالي عدم زيادة السعر.

كما طالب بضرورة تغيير ثقافة الغذاء لدى المواطنين، ليكون هناك إقبال علي شراء  الدواجن المجمدة والسلع الغذائية المصنعة، داعيا للتوسع في إنشاء المجازر وتوزيعها في مختلف المناطق وتوفير ثلاجات فيها.

قال الدكتور علاء عزوز، رئيس قطاع الإرشاد الزراعي بوزارة الزراعة، أن التصنيع الزراعى يعد أحد أهم المحاور في مصر لزيادة الدخل القومى في مصر سواء من خلال زيادة حجم الإنتاج أو زيادة حجم الصادرات.

وأضاف، أن اهتمام الدولة ازداد في ذلك الملف، منذ الإعلان عن مشروع استصلاح ٤.٥ مليون فدان وبدايتهم مشروع المليون ونصف مليون فدان في ١٣ منطقة، حيث تم التوجيه بإنشاء مناطق إنتاج زراعى تتضمن مناطق لإنشاء مصانع للتصنيع الزراعي.

وتابع، تمكنا بالفعل من زيادة الصادرات خلال الفترة الماضية، داعيا للاهتمام بالتعليم الفنى الزراعى والتوسع فى فتح أسواق جديدة بالخارج، وتذليل المعوقات التشريعية اللازمة لتيسير التوسع في المشروعات.

وقال  الدكتور علي عبد المحسن رئيس القطاع الاقتصادي بالوزارة، ان هناك اهتمام كبير بالتصنيع الزراعي بهدف تخفيض الفاقد في الخضراوات والفاكهة، مشيرا إلي أننا ننتج نحو ٢٥ مليون طن خضر و١٥ مليون طن فاكهة، ولدينا نحو ٢٧٠٠ مصنع للتصنيع الزراعي منها نحو ٤٢٠ مصنع تختص بالخضر  والفاكهة ينتج منها نحو ٦.٣ مليون طن.

وأشار إلي ضرورة التوصية بتفعيل نظام الزراعة التعاقدية وتخفيض تكلفة الإنتاج، ورفع كفاءة العاملين وتسهيل الحصول علي تمويل والاستفادة من الخدمات الاليكترونية والتوسع في إقامة المجتمعات الزراعية الصناعية.

قال شاكر عرفات مدير معهد بحوث تكنولوجيا الأغذية، أن لديهم أهداف يسعون لتحقيقها، ومنها دعم ومساعدة المصانع للتوسع في خطوط الإنتاج ورفع كفاءة المنتج وكفاءة العامل، وتطبيق المواصفات العالمية.

وقال طارق عبد الفتاح،  رئيس قطاع الائتمان بالبنك الزراعي، أن البنك يشارك في كل المبادرات والمشروعات الزراعية والصناعية المرتبطة بالزراعة.

وأشار إلي أن المحفظة التمويلية لأنشطة مشروعات التصنيع الزراعي تبلغ قيمتها ٣ مليار جنيه.

وطالب النائب محمود أبو سديرة، بتشكيل لجنة علينا للتصنيع الزراعى، لمتابعة سلسلة الإنتاج الزراعى كل فيما يخصه، وكذلك إعداد خربطة صناعية زراعية مرتبطة بطبيعة المناطق الحالية.

كما دعا إلي تصنيع آلات الزراعة التى يتم استيرادها من الخارج.

وطالب النائب أحمد الشرانى، بضرورة تسهيل إجراءات إنشاء مشروعات التصنيع الزراعي.

واقترح نائب وزير الزراعة، أن توصي اللجنة بمعاملة تلك المشروعات معاملة معاملة الرخصة الذهبية، حتى يتم تيسير إجراءاتها في مختلف الجهات نظرا لأهمية ذلك الملف.

وقال النائب محمد سعد الشلمة، أن التحديات الحالية وفي مقدمتها التغيرات المناخية تتطلب منا التوسع في التصنيع الزراعي وعمل قيمة مضافة، داعيا للتوسع فى المدارس التكنولوجية،  وتسهيل إجراءات الاستثمار  في الأراضي الجديدة.

فيما أكد النائب محمد السباعي، وكيل اللجنة، أهمية ملف التصنيع الزراعي، لاسيما في ظل التحديات الاقتصادية الحالية، التى تتطلب إعادة النظر في شكل الاستفادة من الموارد الزراعية المتاحة.

وأشار إلي ضرورة وجود خطة واضحة بأرقام تتضمن حجم الصادرات المطلوبة وحجم الإنتاج المستهدف والإجراءات اللازمة لتحقيق ذلك.

مقالات مشابهة

  • مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة تعزز جاهزيتها لموسم الحج
  • وزير الزراعة يوجه بمواصلة أعمال مكافحة الآفات والاهتمام بالمحاصيل الحقلية
  • جولة تفقدية لوفد الكوميسا لمعهد بحوث الصحةالحيوانية التابع لمركز البحوث الزراعية
  • وفد من الـ USAID يتفقد مزارع القمح بقرية العديسات بالأقصر.. صور
  • الطاقة تطرح عطاءين طاقة شمسية لمنتفعي صندوق المعونة الوطنية
  • مياه سوهاج تشارك محافظتى قنا وأسيوط بورشة عمل تطوير منظومة الشبة بمحطات المياه
  • مجلس الشيوخ: التصنيع الزراعي يحافظ على قيمة إنتاج المحاصيل
  • رئيس جهاز مدينة 6 أكتوبر يتفقد أعمال محطات نظم الخلايا الشمسية
  • إدارة الإعلانات تنهئ الزميل أسامة هيكل مدير تحصيل جريدة الوفد بزفاف وعقد قرآن ابنته
  • 25 % إنجاز مصنع إنتاج الأعلاف الحيوانية والأحياء المائية بخزائن