مارس 16, 2024آخر تحديث: مارس 16, 2024

المستقلة/- أفرغت السفينة الأولى التي تنقل المساعدات إلى قطاع غزة المدمر حمولتها بالكامل، و تم أفراغ 200 طن من الغذاء والمياه و الإمدادات في القطاع الذي يعاني من المجاعة، و افتتحت ممر بحري إنساني من قبرص.

أظهرت مقاطع الفيديو المنشورة على الإنترنت رافعة تنقل الصناديق من البارجة إلى شاحنات على رصيف مراكب صغيرة مصمم خصيصًا.

و قالت منظمة وورلد سنترال كيتشن (WCK)، و هي مؤسسة خيرية أمريكية، صباح يوم السبت، إنه يجري بالفعل تحميل سفينة ثانية في ميناء لارنكا القبرصي.

يمثل هذا نجاحًا أوليًا للممر البحري الجديد، الذي افتتحته منظمة WCK و منظمة Open Arms الإسبانية غير الحكومية هذا الأسبوع بدعم من مختلف حكومات الاتحاد الأوروبي والحكومات العربية.

كتب مؤسس WCK خوسيه أندريس على موقع X: “كان هذا اختبارًا. يمكننا جلب آلاف الأطنان أسبوعيًا”.

و قال الرئيس القبرصي نيكوس خريستودوليدس للصحفيين في وقت متأخر من يوم الجمعة: “نريد زيادة حجم نقل المساعدات الإنسانية، لذلك نتحدث مع عدة دول”. و قال: “نحن نسير على مسار جيد للغاية، و هناك دعم بعد ذلك بدأ بوضوح من العديد من الدول الأخرى لأنهم يرون أن ما قلناه يتم تنفيذه و نحن مستمرون”.

و ستقوم 12 شاحنة بتوزيع الإمدادات الأولى على شمال غزة، حيث تضاعف سوء التغذية الحاد بين الأطفال في الشهر الماضي، وفقا للأمم المتحدة.

و قالت كاثرين راسل، المديرة التنفيذية لليونيسف، يوم الجمعة: “إن السرعة التي تطورت بها أزمة سوء التغذية الكارثية لدى الأطفال في غزة صادمة، خاصة عندما تكون المساعدة التي تشتد الحاجة إليها جاهزة على بعد أميال قليلة”.

أفادت وكالة الأمم المتحدة أن ما لا يقل عن 23 طفلاً في شمال غزة لقوا حتفهم بسبب سوء التغذية و الجفاف في الأسابيع الأخيرة، مما يزيد من العدد المتزايد للأطفال الذين قتلوا منذ بداية الهجوم الإسرائيلي – ما يصل إلى 13,450، وفقًا لأحدث إحصاء لوزارة الصحة الفلسطينية.

و تخطط الولايات المتحدة لبناء رصيف عائم خاص بها، مع وجود سفينة عسكرية في طريقها تحمل معدات البناء. كما قامت أيضًا بإسقاط طرود غذائية بالمظلات على غزة، إلى جانب فرنسا و دول أخرى. لكن الخبراء يحذرون من أن عمليات التسليم البحرية و الجوية لن تعوض القوافل البرية المحظورة.

و قالت أفريل بينوا، المديرة التنفيذية لمنظمة أطباء بلا حدود، هذا الأسبوع: “إنها مشكلة سياسية و ليست مشكلة لوجيستية”. و يجب على الحكومات “الإصرار على وصول المساعدات الإنسانية بشكل فوري باستخدام الطرق و نقاط الدخول الموجودة بالفعل”.

و قال خريستودوليدس إنه كان على اتصال برئيس الوزراء الهولندي مارك روتي و طلب المساعدة الفنية في عملية النقل “حتى نتمكن من العمل بشكل أسرع”.

و أضاف: “سيتم إرسال فريق من هولندا و سيكون الوزير المسؤول في قبرص يوم الثلاثاء. سيكون لدينا زيارات إلى قبرص من رؤساء الدول الذين دعموا المبادرة؛ لقد أعربوا بالفعل عن اهتمامهم”.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

بلينكن يعلن تقديم 404 ملايين دولار مساعدات جديدة لغزة ويوجه دعوة لحماس

(CNN)-- أعلن وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن عن تقديم مساعدات إنسانية جديدة تتجاوز قيمتها 400 مليون دولار للفلسطينيين في غزة، في حين دعا حماس مجددا إلى قبول اقتراح وقف إطلاق النار، الذي وصفه بأنه الطريقة الأكثر فعالية لمعالجة الدمار الإنساني.

كما دعا وزير الخارجية الأمريكي، في حديثه خلال مؤتمر المساعدات الإنسانية الطارئة في الأردن، الثلاثاء، الدول إلى تقديم المزيد من المساعدات لدعم أهل القطاع الذي مزقته الحرب.

وقال بلينكن: "الأزمة في غزة هائلة".

وأضاف: "تم فقط تمويل ثلث النداء الحالي للأمم المتحدة، مما يترك عجزا يتراوح بين ملياري و3 مليارات دولار. ويمكن لكل دولة أن تساعد في سد هذه الفجوة. ومع ذلك، فإن بعض الدول التي أعربت عن قلقها الشديد إزاء معاناة الشعب الفلسطيني في غزة، بما في ذلك الدول القادرة على مزيد من العطاء، لم تقدم سوى القليل جدا - أو لم تقدم شيئا على الإطلاق، لقد حان الوقت لكي يتحرك الجميع".

وبحسب مذكرة إعلامية صادرة عن وزارة الخارجية الأمريكية، فإن التمويل الجديد البالغ 404 ملايين دولار من الولايات المتحدة سيخصص لـ"الغذاء ومياه الشرب الآمنة والرعاية الصحية والحماية والتعليم والمأوى والدعم النفسي والاجتماعي".

وأصبح الوضع الإنساني على الأرض في غزة كارثيا على مدى الأشهر الثمانية من حرب إسرائيل ضد حماس. فقد فرضت الحكومة الإسرائيلية قيودا على وصول  المواد التي شقت طريقها إلى القطاع. واضطرت منظمات المساعدات الإنسانية إلى العمل في وجود بنية تحتية مدمرة تعوق قدرتها على تقديم المساعدات المهمة، ووقع عمال الإغاثة في مرمى النيران.

وفي تصريحاته، الثلاثاء، قال بلينكن إن "إسرائيل اتخذت في الأشهر الأخيرة على وجه الخصوص بعض الخطوات المهمة لفتح المزيد من المعابر، ومعالجة العقبات التي تحول دون تقديم المساعدات، ولكنها تستطيع ويجب عليها أن تفعل المزيد".

وأضاف بلينكن: "كما نقلنا للحكومة الإسرائيلية مباشرة، أهمية تسريع تفتيش الشاحنات، وتقليل التأخيرات، وتوفير قدر أكبر من الوضوح عن قائمة السلع المحظورة وتقليلها، وزيادة تأشيرات العاملين في مجال الإغاثة ومعالجتها بشكل أسرع".

وقال بلينكن: "يجب على إسرائيل أن تتخذ خطوات أخرى للحد من الخسائر بين المدنيين، حتى في الوقت الذي تواجه فيه عدوا بدأ هذه الحرب بمذبحة وحشية للمدنيين في 7 أكتوبر".

وأكد وزير الخارجية الأمريكي مجددا أن الولايات المتحدة ترى حماس العقبة الوحيدة أمام وقف إطلاق النار الذي من شأنه تخفيف المعاناة الإنسانية.

وقال بلينكن: "اليوم، بينما نجتمع، هناك شيء واحد فقط يقف في طريق حدوث الصفقة: وهو حماس". وأردف: "لذا، فإن رسالتي الأساسية والأولى اليوم لكل حكومة، ولكل مؤسسة متعددة الأطراف، ولكل منظمة إنسانية تريد تخفيف المعاناة الهائلة في غزة: اقنعوا حماس بقبول الصفقة".

مقالات مشابهة

  • سلوفينيا تعلن تخصيص 2.5 مليون يورو مساعدات لغزة
  • بلينكن يعلن تقديم 404 ملايين دولار مساعدات جديدة لغزة ويوجه دعوة لحماس
  • مؤتمر الأردن يطالب بإدخال المساعدات لغزة وحرمان إسرائيل من سلاح التجويع
  • ألفا شاحنة مساعدات تنتظر العبور من رفح لغزة
  • القيادة الوسطى الأمريكية: الحوثيون أطلقوا صواريخ باليستية مضادة للسفن تجاه خليج عدن
  • 3 صواريخ حوثية تصيب سفينتين بخليج عدن
  • الجيش الأمريكي: مليشيا الحوثي أطلقت صواريخ ألحقت أضراراً بسفينتين
  • إصابة سفينة بصاروخ مجهول جنوب غربي عدن باليمن
  • ارتفاع عدد غرقى سفينة مهاجرين قبالة سواحل ليبيا إلى 12
  • أنباء عن تعرض سفينة بضائع لقصف بصاروخ جنوب شرقي عدن